الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لأسعد حومد
.تفسير الآية رقم (122): {طَّآئِفَتَانِ} (122)- وَكَانَتْ فِي الأنْصَارِ طَائِفَتَانِ (هُمَا بَنُو حَارِثَةَ وَبَنُو سَلمَةَ) قَدْ أَثَّرَتْ فِيهِمَا حَرَكَةُ انْسِحَابِ ابْنِ أُبَيِّ بنِ سَلُولٍ، وَعَوْدَتِهِ إلَى المَدِينَةِ، فَكَادَتَا أنْ تَفْشَلا، وَتَرْجِعَا إلى المَدِينَةِ، وَلَكِنَّ عِنَايَةَ اللهِ تَدَارَكَتْهُمَا وَثَبَّتَتْهُمَا، وَأَيَّدَتْهُمَا بِوِلايَتِهِ. وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوكَّلِ المُؤْمِنُونَ، فَلَيْسَ لَهُمْ سَنَدٌ غَيْرُهُ. الهَمُّ- حَدِيثُ النَّفْسِ، وَتَوَجُّهُها إلَى الشَّيءِ. .تفسير الآية رقم (123): (123)- لَقَدْ نَصَرَ اللهُ المُؤْمِنِينَ فِي مَوْقِعَةِ (بَدْرٍ)، وَكَانُوا قَلِيلِي العَدَدِ أذِلاءَ، وَأَذَلَّ اللهُ الشِّرْكَ، وَهَزَمَ حِزْبَهُ، وَذَلِكَ لِتَعْلَمُوا أنَّ النَّصْرَ مِنْ عِنْدِ اللهِ، لا بِكَثْرَةِ العَدَدِ وَالعُدَّةِ، فَإنْ تَصْبِرُوا لأمْرِ اللهِ يَنْصُرْكُمْ كَمَا نَصَرَكُمْ يَوْمَ بَدْرٍ، فَاتَّقُوا اللهَ بِطَاعَتِهِ، وَاجْتِنَابِ مَحَارِمِهِ، لِتُعِدُّوا أَنْفُسَكُمْ لِشُكْرِهِ عَلَى مَا أَنْعَمَ بِهِ عَلَيْكُمْ مِنَ النَّصْرِ عَلَى أعْدَائِكُمْ، وَإظْهَارِ دِينِكُمْ. (لَقَدْ كَانَ المُسْلِمُونَ يَوْمَ بَدْرٍ 317 رَجُلاً، بَيْنَمَا كَانَتْ قُرَيْشٌ بَيْنَ 900 و1000 رَجُلٍ). أَذِلَّةٌ- ذَلِيلُونَ لا مَنْعَةَ لَكُمْ. .تفسير الآية رقم (124): {بِثَلاثَةِ آلافٍ} {الملائكة} (124)- إِذْ كُنْتَ تَقُولُ لِلْمُؤمِنِينَ فِي يَوْمِ بَدْرٍ: إنَّ اللهَ سَيُمدُّكٌم بِثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ، ألا يَكْفِيكُمْ هَذَا العَدَدُ؟ (وَكَانَ المُسْلِمُونَ قَدْ بَلَغَهُمْ، يَوْمَ بَدْرٍ، أنَّ كَرَزَ بْنَ جَابِرٍ المُحَارِبيُّ يُريدُ أنْ يَمدَّ قُرَيْشاً، فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى المُؤْمِنِينَ، فَأَنْزَلَ اللهُ هَذِهِ الآيَةَ تَثْبِيتاً لِقُلُوبِهِمْ). (وَيَجْمِعُ أَهْلُ التَّفْسِيرِ عَلَى أنَّ اللهَ تَعَالَى أَنْزَلَ المَلائِكَةَ يَوْمَ بَدْرٍ وَأَنَّهُمْ شَارَكُوا فِي قِتَالِ الكُفَّارِ. وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: لَمْ تُقَاتِلِ المَلائِكَةُ سِوَى يَوْمَ بَدْرٍ). الإِمدَادُ- تَقْدِيمُ المَدَدِ لِلْجَيْشِ مِنْ عُدَّةٍ وَسِلاحٍ وَرِجَالٍ. .تفسير الآية رقم (125): {آلاف} {الملائكة} (125)- فَإنْ تَصْبِرُوا فِي المَعْرَكَةِ عَلَى لِقَاءِ عَدُوِّكُمْ، وَتَتَّقُوا رَبَّكُمْ، وَتُطِيعُوا أَمْرَهُ، حِينَما يَطْلَعُ المُشْرِكُونَ عَلَى الفَوْرِ، يُمدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلافٍ مِنَ المَلائِكَةِ يَمْتَازُونَ بِعَلامَاتٍ يَضَعُونَها (مُسَوِّمين)، لِيُعَجِّلَ نَصْرَكُمْ، وَيُسَهِّلَ فَتْحَكُمْ. مِنْ فَوْرِهِمْ- مِنْ سَاعَتِهِمْ وَبِلا إبْطَاءٍ. مُسَوِّمِينَ- ذَوِي سِمَةٍ وَعَلامَةٍ. .تفسير الآية رقم (126): {وَلِتَطْمَئِنَّ} (126)- وَمَا جَعَلَ اللهُ وَعْدَهُ لِلْمُسْلِمِينَ مِنْ إِمْدَادِهِمْ بِالمَلائِكَةِ فِي المَعْرَكَةِ إلاّ بُشْرَى لِلْمُؤْمِنينَ، وَتَثْبيتاً لِقُلُوبِهِمُ التي تَطَرَّقَ إليها الخَوْفُ مِنْ كَثْرَةِ عَدَدِ الكُفَّارِ، وَقُوّةِ اسْتِعْدَادِهِمْ. وَلَيْسَ النَّصْرُ إلا مِنْ عِنْدِ اللهِ، وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أنْ يَنْصُرَ المُسْلِمِينَ دُونَ اشْتِرَاكِهِمْ فِي القِتَالِ. .تفسير الآية رقم (127): {خَآئِبِينَ} (127)- لَقَدْ أَمَرَ اللهُ تَعَالَى المُسْلِمِينَ بِالجِهَادِ لِمَا فِي ذَلِكَ مِنَ الحِكْمَةِ التِي يَرَاهَا سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى، وَذَلِكَ لِيُسَهِّلَ إِهْلاكَ طَائِفَةٍ مِنَ الكَافِرِينَ، فَيُنْقِصَ عَدَدَهُمْ بِالقَتْلِ، أَوْ يُنْقِصَ مِنْ سُلْطَانِهِمْ بِالقَهْرِ، أوْ يُنْقِصَ مِنْ أَمْوَالِهِمْ بِالغَنِيمَةِ، أَوْ يُنْقِصَ مِنْ تَأْثِيرِهِمْ فِي الأَرْضِ بِالهَزِيمَةِ، أَوْ يَصْرِفَهُمْ مَهْزُومِينَ أَذْلاءَ فَيَعُودُوا خَائِبِينَ مَقْهُورِينَ لا أَمَلَ لَهُمْ فِي نَصْرٍ. لِيَقْطَعَ- لِيفْنِيَ وَيُهْلِكَ. طَرَفاً- جَمَاعَةً وَطَائِفَةً. الكَبْتُ- شِدَّةُ الغَيْظِ، أوِ الهَوْنُ وَالضَّعْفُ. انْقَلَبَ- رَجَعَ إلى أهْلِهِ. .تفسير الآية رقم (128): {ظَالِمُونَ} (128)- يُنَبِّهُ اللهُ تَعَالَى رَسُولَهُ الكَرِيمَ إلَى أنَّ الأمْرَ كُلَّهُ للهِ، وَلَيْسَ لِلنَّبِيِّ شَيْءٌ مِنَ الحُكْمِ وَالتَّصَرُّفِ فِي أمْرِ العِبَادِ، غَيْرَ مَا أمَرَهُ مِنْ إِبْلاغِهِمْ رِسَالَةَ رَبِّهِمْ، وَهُوَ تَعَالَى إمَّا أنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ مِمّا هُمْ فِيهِ مِنَ الكُفْرِ، فَيَهْدِيَهُمْ بَعْدَ الضَّلالَةِ، وَإِمَّا أنْ يُعَذِّبَهُمْ عَلَى كُفْرِهِمْ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ، وَيَكْبِتَهُمْ وَيُذِلَّهُمْ لأنَّهُمْ يَسْتَحِقُّونَ ذَلِكَ بِسَبَبِ ظُلْمِهِمْ. .تفسير الآية رقم (129): {السماوات} (129)- واللهُ يَمْلِكُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَأَهْلُهُمَا عَبيدٌ لَهُ، وَهُوَ المُتَصَرِّفُ المُطْلَقُ فِي الوُجُودِ كُلِّهِ، وَلا مُعَقِّبَ عَلَى حُكْمِهِ، فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ، وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ، وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ. .تفسير الآية رقم (130): {يَآ أَيُّهَا} {آمَنُواْ} {الربا} {أَضْعَافاً} {مُّضَاعَفَةً} (130)- يَنْهَى اللهُ تَعَالَى عِبَادَهُ المُؤْمِنِينَ عَنْ أَكْلِ الرِّبَا، وَالتَّعَامُلِ بِهِ، بَعْدَ إِسْلامِهِمْ، وَهُدَى اللهِ لَهُمْ، كَمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ فِي الجَاهِلِيَّةِ، إذْ كَانُوا يَقُولُونَ لِلمَدِينِ إذَا حَلَّ أجَلُ الدَّيْنِ: إمّا أنْ تَقْضِيَ دَيْنَكَ وَإمَّا أنْ تُرٍبيَ. فَإِنْ قَضَاهُ فِبِهَا، وَإلا زَادَهُ فِي المُدَّةِ وَزَادَهُ فِي المِقْدارِ، وَهَكَذَا كُلَّ عَامٍ، فَرُبَّما تَضَاعَفَ القَلِيلُ حَتَّى يَصِيرَ كَثِيراً مُضَاعَفاً. وَيَأمُرُ اللهُ عِبَادَهُ بِالتَّقْوَى لَعَلَّهُمْ يُفْلِحُونَ فِي الأولَى وَالآخِرَةِ. اتَّقُوا اللهَ- خَافُوهُ وَاجْعَلُوا لأَنْفُسِكُمْ وِقَايَةً مِنْ عَذَابِهِ. .تفسير الآية رقم (131): {لِلْكَافِرِينَ} (131)- وَيَأمُرُ اللهُ تَعَالَى عِبَادَهُ بِالتَّقْوَى، وَبِالابْتِعَادِ عَنْ مُتَابَعَةِ المُرَابِينَ، وَتَعَاطِي مَا يَتَعَاطَوْنَهُ مِنْ أَكْلِ الرِّبا، الذِي يُفْضِي بِهِمْ إِلى دُخُولِ النَّارِ التِي أعَدَّهَا اللهُ لِلْكَافِرِينَ. .تفسير الآية رقم (132): (132)- وَيَأمُر اللهُ المُؤْمِنِينَ بِطَاعَتِهِ، وَطَاعَةِ رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم، فِيمَا نَهَيَا عَنْهُ مِنْ أَكْلِ الرِّبَا، وَمَا أَمَرا بِهِ مِنَ الصَّدَقَةِ كِي يُرْحَمُوا فِي الدُّنيا، بِصَلاحِ حَالِ المُجْتَمَعِ، وَفِي الآخِرَةِ، بِحُسْنِ الجَزَاءِ. .تفسير الآية رقم (133): {السماوات} (133)- وَيَنْدُبُ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنِينَ إلَى القِيَامِ بِالأَعْمِالِ الصَّالِحَةِ، وَإلى المُسَارَعَةِ فِي فِعْلِ الخَيْرَاتِ، لِيَنَالُوا مَغْفِرَةَ اللهِ وَرِضْوَانَهُ، وَجَنَّتَهُ الوَاسِعَةَ العَرِيضَةَ التِي أَعَدَّهَا اللهُ لِعِبَادِهِ المُتَّقِينَ، الذِينَ يَمْتَثِلُونَ أَمْرَهُ. .تفسير الآية رقم (134): {والكاظمين} (134)- يَذْكُرُ اللهُ تَعَالَى فِي هَذِهِ الآيَةِ صِفَاتِ أهْلِ الجَنَّةِ فَيَقُولُ: إِنَّهُمُ الذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ مَرْضَاةِ اللهِ، فِي الرَّخَاءِ (السَّرَاءِ)، وَفِي الشِّدَّةِ (الضَرَّاءِ)، وَفِي الصِّحَّةِ وَالمَرَضِ، وَفِي جَمِيعِ الأَحْوَالِ، لا يَشْغَلُهُمْ أَمْرٌ عَنْ طَاعَةِ اللهِ، وَالإِنْفَاقِ فِي سَبيلِ مَرْضَاتِهِ، وَإِنَّهُمْ يَكْتُمُونَ غَيْظَهُمْ إذَا ثَارَ، وَيَعْفُونَ عَمَّنْ أَسَاءَ إِلَيهِمْ. وَاللهُ يُحِبُّ الذِينَ يَتَفَضَّلُونَ عَلَى عِبَادِهِ البَائِسِينَ، وَيُوَاسُونَهُمْ شُكْراً للهِ عَلَى جَزِيلِ نِعَمِهِ عَلَيْهِمْ. وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى إِنْفَاذِهِ مَلأَ اللهُ جَوْفَهُ أَمْناً وَإِيمَاناً». كَظَمَ غَيْظَهُ- كَتَمَ غَيْظَهُ فِي نَفْسِهِ وَأَخْفَاهُ. كَظَمَهُ الغَيْظُ- أَخَذَ بِنَفْسِهِ- فَهُو كَظِيمٌ. السَّرَّاءَ- الحَالَةُ التِي تَسُرُّ (اليُسْرِ). الضَّرَّاء- الحَالَةُ التِي تَضُرُّ (العُسْرِ). .تفسير الآية رقم (135): {فَاحِشَةً} (135)- وَمِنْ صِفَاتِ أَهْلِ الجَنَّةِ أَنَّهُمْ إذَا صَدَرَ عَنْهُمْ فِعْلَ قَبيحٌ يَتَعَدَّى أثرُهُ إلَى غَيْرِهِمْ (كَغَيبَةِ إِنْسَانٍ)، أَو صَدَرَ عَنْهُمْ ذَنْبٌ يَكُونُ مُقْتَصِراً عَلَيْهِمْ (كَشُرْبِ خَمْرٍ وَنَحْوَهُ)، ذَكَرُوا اللهَ تَعَالَى وَوَعِيدَهُ، وَعَظَمَتَهُ وَجَلالَهُ، فَرَجَعُوا إلَى اللهِ تَائِبِينَ، طَالِبِينَ مَغْفِرَتَهُ، وَلَمْ يُقِيمُوا عَلى القَبِيحِ مِنْ غَيْرِ اسْتِغْفَارٍ، لِعِلْمِهِمْ أنَّ اللهَ هُوَ الذِي يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً، وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى الذَّنْبِ، لأَنَّهُمْ يَعْلَمُونَ أنَّ مَنْ تَابَ إلَى اللهِ، تَابَ اللهُ عَلَيهِ، وَغَفَرَ لَهُ. الفَاحِشَةُ- الفَعْلَةُ الشَّنِيعَةُ. ظُلْمُ النَّفْسِ- ارْتِكَابُ الذَّنْبِ الذِي يَقْتَصِر أثَرُهُ عَلَى الفَاعِلِ كَشُرْبِ إنْسَانٍ الخَمْرَ مُسْتَتِراً. الإِصْرَارُ- الإِقَامَةُ عَلَى الفِعْلِ. .تفسير الآية رقم (136): {أولئك} {وَجَنَّاتٌ} {الأنهار} {خَالِدِينَ} {العاملين} (136)- وَالمُتَّقُونَ المُتَمَتِّعُونَ بِهَذِهِ الصِّفَاتِ سَيَجْزِيهِمْ رَبُّهُمْ عَلَيهَا بِالمَغْفِرَةِ، وَبِالأَمْرِ مِنَ العِقَابِ، وَلَهُمْ ثَوَابٌ عَظِيمٌ فِي جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ، وَهُمْ مُخَلَّدُونَ فِيهَا أَبَداً، وَالجَنَّةُ خَيْرُ مَا يُكَافَأُ بِهِ المُؤْمِنُونَ العَامِلُونَ عَلَى أَعْمَالِهِمْ الصَّالِحَاتِ. .تفسير الآية رقم (137): {عَاقِبَةُ} (137)- يُخَاطِبُ اللهُ تَعَالَى المُؤْمِنِينَ بَعْدَ مَصَابِهِمْ فِي وَقْعَةِ أُحُدٍ فَيَقُولُ لَهُمْ: لَقَدْ جَرَى عَلَى أَتْبَاعِ الأَنْبِيَاءِ السَّابِقِينَ مِنَ الأُمَمِ الغَابِرَةِ نَحُوٌ مِمَّا جَرَى لَكُمْ يَوْمَ أحُدٍ، فَأُصِيبُوا وَقُتِلُوا وَهُزِمُوا.. وَلَكِنَّ العَاقِبَةَ كَانَتْ لَهُمْ، وَالدَّائِرَةَ كَانَتْ عَلَى الكَافِرِينَ... وَهَذِهِ هِيَ سُنَّةُ اللهِ فِي خَلْقِهِ أَنَّهُ مَا التَقَى الإِيمَانُ وَالشِّرْكُ إلاّ نَصَرَ اللهُ المُؤْمِنِينَ المُخْلِصِينَ، وَأَعْلَى رَايَةَ الإِيْمَانِ، وَهَزَمَ الشِّرْكَ وَأَهْلَهُ، وَنَكَّسَ أَعْلامَهُ. وَأَجْدَرُ النَّاسِ بِمَعْرِفَةِ هَذِهِ الحَقِيقَةِ هُمُ المُؤْمِنُونَ فَسِيرُوا يَا أَيُّهَا المُؤْمِنُونَ فِي الأَرْضِ، وَتَأَمَّلُوا فِيمَا حَلَّ بِالأُمَمِ السَّابِقَةِ. السُنَنُ- جَمْعُ سُنّةٍ- الطَّرِيقَةُ وَالسِّيرَةُ. خَلَتْ- مَضَتْ. العَاقِبَةُ- النِّهَايَةُ وَالمَصِيرُ.
|