الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
.تفسير الآيات (110- 112): .شرح الكلمات: {أخرجت للناس}: أظهرت وأبرزت لهداية الناس ونفعهم. {أذى}: الأذى الضرر اليسير. {يولوكم الأدبار}: ينهزمون فيفرون من المعركة مولينكم أدبارهم أي ظهورهم. {ضربت عليهم الذلة}: أحاطت بهم المذلة ولصقت بهم حتى لا تفارقهم. {وباءوا بغضب}: رجعوا من رحلتهم الطويلة في الكفر وعمل الشر بغضب الله. {ذلك بأنهم...} إلخ: ذلك: إشارة إلى ما لصق بهم من الذلة والمسكنة وما عادوا به من غضب الله تعالى وما تبعه من عذاب. (فالباء) في بأنهم سببيه أي بسبب فلعهم كذا وكذا والمسكنة هي ذلة الفاقة والفقر. {يعتدون}: الاعتداء مجاوزة الحد في الظلم والشر والفساد. .معنى الآيات: كما أخبر تعالى في الآية (112) أنه تعالى ضرب عليهم الذلة والمسكنة أينما ثقفوا وفي أيّ البلاد وجدوا لن تفارقهم الذلة والمسكنة في حال من الأحوال إلا في حال دخولهم في الإسلام وهو حبل الله، أو معاهد وارتباط بدولة قوية وذلك هو حبل الناس. كما أخبر تعالى عنهم أنهم رجعوا من عنادهم وكفرهم بغضب من الله، وما يستتبعه من عذاب في الدنيا بحالة الفاقة والفقر المعبر عنها بالمسكنة، وفي الآخرة بعذاب جهنم كما ذكر تعالى علة عقوبتهم وأنها الكفر بآيات الله وقتل الأنبياء بغير حق وعصيانهم المستمر واعتداؤهم الذي لا ينقطع فقال تعالى: {ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون}. .من هداية الآيات: 2- بيان علة خيرية أمة الإِسلام وهي الإِيمان بالله والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. 3- وعد الله تعالى لأمة الإِسلام- ما تمسكت به- بالنصر على اليهود في أي قتال يقع بينهم. 4- صدق القرآن في إخباره عن اليهود بلزوم الذلة والمسكنة لهم أينما كانوا. 5- بيان جرائم اليهود التي كانت سبباً في ذلتهم ومسكنتهم وهي الكفر المستمر، وقتل الأنبياء بغير حق والعصيان والاعتداء على حدود الشرع. .تفسير الآيات (113- 115): .شرح الكلمات: {أمة قائمة}: جماعة قائمة ثابتة على الإِيمان العمل الصالح. {يتلون آيات الله}: يقرأون القرآن. {آناء الليل}: ساعات الليل جمع إني وَإِني. {وهم يسجدون}: يصلون. {يسارعون في الخيرات}: يبتدرونها خشية الفوات. {فلن يكفروه}: فلن يجحدوه بل يعترف له به ويجزون به وافياً. .معنى اللآيات: وأخيراً في الآية الأخيرة (115) أن ما يفعلونه من الصالحات وما يأتونه من الخيرات لن يجحدوه بل يعترف لهم به ويجزون عليه أتم الجزاء، لأنهم متقون والله عليم بالمتقين فلن يضيع أجرهم. .من هداية الآيات: 2- فضل تلاوة القرآن الكريم في صلاة الليل. 3- فضل الإِيمان والدعوة إلى الإِسلام. 4- فضل المسابقة في الخيرات والمبادرة إلى الصالحات. 5- فضيلة الكتابي إذا أسلم وحسن إسلامه، وفي الصحيحين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وأدرك النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه وصدقه فله أجران» الحديث. .تفسير الآيات (116- 117): .شرح الكلمات: {لن تغني عنهم}: لن تجزى عنهم يوم القيامة أموالهم ولا أولادهم من عذاب الله شيئا، إذ لا مال يومئذ ينفع، ولا بنون. {مثل}: أي صفة وحال ما ينفقونه لإِبطال دعوة الإِسلام، أو للتصدق به. {الصرّ}: الريح الباردة الشديدة البر التي تقتل الزرع وتفسده. {الحرث}: ما تحرث له الأرض وهو الزرع. {ظلموا أنفسهم}: حيث دنسوها بالشرك والمعاصي فعرضوها للهلاك والخسار. .معنى الآيتين: هذا ما تضمنته الآية: (116) أما الآية (117) فقد ضرب تعالى فيها مثلاً لبطلان نفقات الكفار والمشركين وأعمالهم التي يرون أنها نافعة لهم في الدنيا والآخرة ضرب لها مثلاً: ريحاً باردة وقضت عليه نهائياً فلم ينتفعوا بشيء منه، قال تعالى في هذا المثل: مثل ما ينفقون- أي أولئك الكفار في هذه الحياة الدنيا أي مما يرونه نافعاً لهم من بعض أنواع البر. كمثل ريح فيها صرّ أي برد شديد أصابت- أي تلك الريح الباردة حرث قوم أي زرعهم النابت فأهلتكه أي أفسدته. فحرموا من حرثهم ما كانوا يؤملون، وما ظلمهم حيث أرسل عليهم الريح فأهلكت زرعهم، إذ لم يفعل الله تعالى هذا بهم إلا لأنهم ظلموا بالكفر والشرك والساد فجزاهم الله بالحرمان وبذلك كانوا هم الظالمين لأنفسم. قال تعالى: {وما ظلمهم الله ولكن أنفسهم يظلمون}. .من هداية الآيتين: 2- أهل الكفر هم أهل النار وخلودهم فيها محكوم به مقدّر عليهم لا نجاة منه. 3- بطلان العمل الصالح بالشرك والموت على الكفر. 4- استحسان ضرب الأمثال في الكلام لتقريب المعاني إلى الأذهان. .تفسير الآيات (118- 120): .شرح الكلمات: {من دونكم}: من غيركم أي من غير المسلمين كالكفار وأهل الكتاب. {لا يألونكم}: لا يقصرون في إفساد الأمور عليكم. {خبالاً}: فساداً في أمور دينكم وديناكم. {ودوا ما عنتم}: أحبّوا عنتكم أي مشقتكم. {بدت البغضاء}: ظهرت شدة بغضهم لكم. {أولاء}: هؤلاء حذفت منه هاء التنبيه لوجودها في ها أنتم قبلها. {بالكتاب كله}: أي بالكتب الإِلهية كلها. {عضوا عليكم الانامل من الغيظ}: من شدة الغيظ عليكم، لأن المغتاظ إذا اشتد به الغيظ بعض أصبعه على عادة البشر، والغيظ: شدة الغضب. {حسنة}: ما يحسن من أنواع الخير كالنصر والتأييد والقوة والخير. {سيئة}: ما يسوءكم كالهزيمة أو الموت أو المجاعة. {كيدهم}: مكرهم بكم وتبييت الشر لكم. {بما يعملون محيط}: علماً وقدرة عليه، إذ هم واقعون تحت قهره وعظيم سلطانه. .معنى الآيات: {لا تتخذوا بطانة} أي أفراداً من دونكم أي من غير أهل دينكم، كاليهود والنصارى والمنافقين والمشركين تستشيرونهم وتطلعونهم على أسراركم وبواطن أموركم. ووصفهم تعالى تعريفاً. بهم فقال: {لا يألونكم خبالاً} يعني لا يقصرون في إفساد أموركم الدينية والدنيوية. {ودوا ما عنتم} أي أحبوا عنتكم ومشقتكم، فلذا هم لا يشيرون عليكم إلا بما يفسد عليكم أموركم ويسبب لكم الكوارث ولامصائب في حياتكم وقوله تعالى: {قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر} وصف آخر مشخص لهؤلاء الأعداء المحرم اتخاذهم بطانة، ألا وهو ظهور البغضاء من أفواههم بما تنطق به ألسنتهم من كلمات الكفر والعداء للإِسلام وأهله، وما يخفونه من ذلك في صدورهم وهو أكبر مما يتفلت من ألسنتهم. ويؤكد عز وجل تحذيره للمؤمنين فيقول: {قد بينّا لكم الآيات} المتضمنة لبيان أعدائكم وأحوالهم وصفاتهم لتعتبروا {إن كنتم تعقلون} أي الخطاب وما يتلى عليكم ويقال لكم. ثم يقول تعالى معلماً محذراً أنتم أيها المسلمون تحبونهم ولا يحبونكم. قد علم الله أن من بين المؤمنين من يحب بعض الكافرين لعلاقة الإِحسان الظاهرة بينهم فأخبر تعالى عن هؤلاء كما أن رحمة المؤمن وشفقته قد تتعدى حتى لأعدائه لفذا ذكر تعالى هذا وأخبر به وهو الحق، وقال: {تؤمنون بالكتاب كله} أي وهم لا يؤمنون بكتابكم فانظروا إلى الفرق بينكم وبينهم فكيف إذاً تتخذونهم بطانة تفضون إليهم بأسراركم. وأخبر تعالى عن المنافقين أنهم إذا لقوا المؤمنين قالوا إنا مؤمنون وإذا انفردوا عنهم وخلوا بأنفسهم ذكروهم وتغيظوا عليهم حتى يعضوا أطراف أصابعهم من شدة الغيظ. فقال تعالى: {وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ} وهنا أمر رسوله أن يدعوا عليهم بالهلاك فقال له: قل يا رسولنا لهم {موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور} فلذا أخبر عنهم كاشفاً الغطاء عما تكنه نفوسهم ويخفونه في صدورهم. هذا ما تضمنته الآيتان الأولى (118) والثانية (119) وأما الثالثة (120) فقد تضمنت أيضا بيان صفة نفسيّة للكافرين المنهى عن اتخاذهم بطانة وهو استياؤهم وتألمهم لما يرونه من حسن حال المسلمين كإتلافهم واجتماع كلمتهم ونصرهم وعزتهم وقوتهم وسعة رزقهم، كما هو أيضاً فرحهم وسرورهم بما قد يشاهدونه من خلاف بين المسلمين أو وقوع هزيمة لجيش من جيوشهم، أو تغير حال عليهم بما يضر ولا يسر وهذه نهاية العداوة شدة البغضاء فهل مثل هؤلاء يتخذون أولياء؟ اللهم لا. فقال تعالى: {إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا به}. ولما وصف تعالى هؤلاء الكفرة بصفات مهيلة مخيفة قال لعبادة المؤمنين مبعداً الخوف عنهم: وإن تصبروا على ما يصيبكم وتتقوا الله تعالى في أمره ونهيه وفي سننه في خلقه لا يضركم كيدهم شيئاً، لأن الله تعالى وليّكم مطلع على تحركاتهم وسائر تصرفاتهم وَسَيُحْبِطُها كلها، دل على هذا المعنى قوله في الجملة التذيلية {إن الله بما يعملون محيط}. .من هداية الآيات: 2- بيان رحمة المؤمنين وفضلهم على الكافرين. 3- بيان نفسيات الكافرين وما يحملونه من إرادة الشر الفساد للمسلمين. 4- الوقاية من كيد الكفار ومكرهم تكمن في الصبر والتجلد وعدم إظهار الخوف للكافرين ثم تقوى الله تعالى بإقامة دينه ولِزوم شرعه والتوكل عليه، والأخذ بسننه في القوة والنصر. .تفسير الآيات (121- 123): .شرح الكلمات: {من أهلك}: أهل الرجل زوجه وأولاده. ومن لابتدء الغاية إذ خرج صلى الله عليه وسلم صباح السبت من بيته إلى أحد حيث نزل المشركون به يوم الأربعاء. {تبوّئ المؤمنين}: تنزل المجاهدين الأماكن التي رأيتها صالحة للنزول فيها من ساحة المعركة. {هَمَّتُ}: حدثت نفسها بالرجوع إلى المدينة وتوجّهت إرادتها إلى ذلك. {طائفتان}: هما بنو سلمة، وبنو حارثة من الأنصار. {تفشلا}: تضعفا وتعودا إلى ديارهما تاركين الرسول ومن معه يخوضون المعركة وحدهم. {والله وليهما}: متولي أمرهما وناصرهما ولذا عصمهما من ترك السير إلى المعركة. {ببدر}: بدر اسم رجل وسمي المكان به لأنه كان له فيه ماء وهو الآن قرية تبعد عن المدينة النبويّة بنحو من مائة وخمسين ميلاً... كيلو متر. {وأنتم أذلة}: لقلة عَدَدكم وعُدَدِكُمْ وتفوّق العدو عليكم. .معنى الآيات: هذا موقف والمقصود منه التذكير بعدم الصبر وترك التقوى فيه حيث أصاب المؤمنين فيه شر هزيمة واستشهد من الأنصار سبعون ومن المهاجرين أربعة وشج رأس النبي صلى الله عليه وسلم وكسرت رباعيته واستشهد عمه حمزة رضي الله عنه. والموقف الثاني هو غزوة بدر حيث صبر فيها المؤمنون واتقوا أسباب الهزيمة فنصرهم الله وأنجز لهم ما وعدهم لأنهم صبروا واتقوا، فقتلوا سبعين رجلاً وأسروا سبعين وغنموا غنائم طائلة قال تعالى: {ولقد نصركم الله ببدر وأنتم إذلة} فاتقوا الله بالعمل بطاعته، ومن ذلك ترك اتخاذ بطانة من اعدائكم لتكونوا بذلك شاكرين نعم الله عليكم فيزيدكم، فذكر تعالى في هذا الموقف النصر لأنه خير، فقال: {ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة} ولم يقل في الموقف الأول ولقد هزمكم الله بأحد وأنتم أعزة، لأنه تعالى حَيِي كريم فاكتفى بتذكيرهم بالغزوة فقط وهم يذكرون هزيمتهم فيها ويعملون أسبابها وهي عدم الطاعة وقلة الصبر. .من هداية الآيات: 2- استحسان التذكير بالنعم والنقم للعبرة والاتعاظ. 3- ولاية الله تعالى للعبد تقيه مصارع السوء، وتجنبه الأخطار. 4- تقوى الله تعالى بالعمل بأوامره واجتناب نواهيه هي الشكر الواجب على العبد.
|