الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير
.تفسير الآيات (167- 170): {كفروا وصدوا}: كفروا: جحدوا بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وصدوا: صرفوا الناس عن الإِيمان به صلى الله عليه وسلم. {كفروا وظلموا}: جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وظلموا ببقائهم على جحودهم بغياً منهم وحسداً للعرب أن يكون فيهم رسول يخرجهم من الظلمات إلى النور. {الرسول}: هو محمد صلى الله عليه وسلم في رسالته الصادق في دعوته. {فآمنوا خيرا لكم}: أي يكون إيمانكم خيراً لكم. .معنى الآيات: .من هداية الآيات: 2- سنة الله تعالى في أن العبد إذا أبعد في الضلال، وتوغل في الشر والفساد يتعذر عليه التوبة فيموت على ذلك فيهلك. 3- الرسالة المحمدية عامة لسائر الناس أبيضهم وأصفرهم. 4- إثبات صفتى العلم والحكمة لله تعالى. وبموجبهما يتم الجزاء العادل الرحيم. .تفسير الآيات (171- 173): .شرح الكلمات: {لا تغلوا في دينكم}: الغلو: تجاوز الحد للشيء فعيسى عليه السلام عبد الله ورسوله فغلوا فيه فقالوا هو الله. {المسيح}: هو عيسى عليه السلام ولقب بالمسيح لأنه ممسوح من الذنوب أي لا ذنب له قط. {كلمته ألقاها}: أي قول الله تعالى له {كن} فكان- ألقاها إلى مريم: أوصلها لها وأبلغها إياها وهي قول الملائكة لها إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم. {وروح منه}: أي عيسى كان بنفخة جبريل روح الله في كم درعها. {وكيلاً}: حفيظاً وشاهداً عليماً. {لن يستنكف}: لا يرفض عبوديته لله تعالى أنفة وكبراً. {ويستكبر}: يرى نفسه كبيرة فوق ما طلب منه أن يقوله أو يفعله إعجاباً وغروراً. {ولياً ولا نصيراً}: أي لا يجدون يوم القيامة ولياً يتولى الدفاع عنهم ولا نصيراً ينصرهم حتى لا يدخلوا النار ويعذبوا فيها. .معنى الآيات: هذا ما دلت عليه الآية الأولى (171) وأما الآيتان الثانية (172) والثالثة (173) فقد أخبر تعالى أن عبد ه ورسوله المسيح عليه السلام لن يستنكف أبداً أن يعبد الله وينسب إليه بعنوان العبودية فيقال عبد الله ورسوله، حتى الملائكة المقربون منهم فضلاً عن غيرهم لا يستنكفون عن عبادة الله تعالى وعن لقب العبودية فهم عباد الله وملائكته، ثم توعد تعالى كل من يستنكف عن عبادته ويستكبر عنها من سائر الناس بأنه سيحشرهم جميعاً ويحاسبهم على أعمالهم فأمّا الذين آمنوا واعملوا الصالحات آمنوا بألوهيّته تعالى وحده وعبدوه وحده بما شرع لهم من أنواع الابدات وهى الأعمال الصالحة فهؤلاء يوفيهم أجورهم كاملة ويزيدهم من فضله الحسنة بعشر أمثالها وقد يضاعف إلى سبعمائة ضعف. وأما الذين استنكفوا واستكبروا أي حملتهم الأنفة والكبر على عدم قبول الحق والرجوع اليه فأصروا على الاعتقاد الباطل والعمل الفاسد فيعذبهم تعالى عذاباً أليماً أي موجعاً ولا يجدون لهم من دونه ولياً ولا ناصراً فينتهي أمرهم إلى عذاب الخلد جزاء بما كانوا يعملون. .من هداية الآيات: 2- حرمة القول على الله تعالى بدون علم مطلقاً والقول عليه بغير الحق بصورة خاصة. 3- بيان المعتقد الحق في عيسى عليه السلام، وأنه عبد الله ورسوله كان بكلمة الله ونفخة جبريل عليه السلام. 4- حرمة الاستنكاف عن الحق والاستكبار عن قبوله. 5- بيان الجزاء الأخروي وهو إما نعيم وإما جحيم. .تفسير الآيات (174- 175): .شرح الكلمات: {نوراً مبيناً}: هو القرآن الكريم. {واعتصموا}: أي تمسكوا بالقرآن وبما يحمله من الشرائع. {فى رحمة منه}: الجنة. {صراطاً}: طريقاً يفضى بهم إلى جوار ربهم في دار الكرامة. .معنى الآيتين: .من هداية الآيات: 2- إطلاق لفظ البرهان على النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم لأنه بأميته وكمله الذي لا مطمع لبشريّ أن يساميه فيه برهان على وجود الله وعلمه ورحمته. 3- القرآن نور لما يحصل به من الإِهتداء إلى سبيل النجاة وطرق السعادة والكمال. 4- ثمن السعادة ودخول الجنة الإِيمان بالله ورسوله ولقائه والعمل الصالح وهو التمسك بالكتاب والسنة المعبر عنه بالاعتصام. .تفسير الآية رقم (176): .شرح الكلمات: {يفتيكم}: يبيّن لكم ما أشكل عليكم من أمر الكلالة. {الكلالة}: أن يهلك الرجل ولا يترك ولداً ولا ولد ولد وإنما يترك أخا أو أختاً. {الحظ}: النصيب. {أن تضلوا}: كيلا تضلوا أي تخطئوا في قسمة التركة. .معنى الآية الكريمة: .من هداية الآية الكريمة: 2- اثبات وجود الله تعالى عليماً قديراً سميعاً بصيراً وتقرير نبوة محمد صلى الله عليه وسلم إذ سؤال الأصحاب واجابة الرب تعالى بواسطة وحيه المنزل على رسوله يقرر ذلك ويثبته. 3- بيان قسمة تركة من يورث كلالة من رجل أو امرأة فالأخت الواحدة لها من أخيها نصف ما ترك، والاختان لهما لهما الثلثان، والاخوة مع الأخوات للذكر يرثون أختهم مثل حظ الأنثيين إذا لم تترك ولداً ولا ولد ولد. .سورة المائدة: .تفسير الآيات (1- 2): .شرح الكلمات: {بهيمة الانعام}: هي الإِبل والبقر والغنم. {وأنتم حرم}: أي محرمون بحج أو عمرة. {شعائر الله}: جمع شعيرة وهي هنا مناسك الحج والعمرة، وسائر أعلام دين الله تعالى. {الشهر الحرام}: رجب وهو شهر مضر الذي كانت تعظمه. {الهدى}: ما يُهدى للبيت والحرم من بهيمة الأنعام. {القلائد}: جمع قلادة ما يقلد الهدى، وما يتقلده الرجل من لحاء شجر الحرم ليأمن. {آمين البيت الحرام}: قاصدي يطلبون ربح تجارة أو رضوان الله تعالى. {وإذا حللتم}: أي من إحرامكم. {ولا يجرمنكم شنآن قوم}: أي لا يحملنكم بغض قوم أن تعتدوا عليهم. {أن صدوكم}: أي لأجل أن صدوكم. {البر والتقوى}: البر: كل طاعة لله ورسوله والتقوى: فعل ما أمر الله به ورسوله وترك ما نهى عنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. {الإِثم والعدوان}: الإِثم: سائر الذنوب، والعدوان: الظلم وتجاوز الحدود. {شديد العقاب}: أي عقابه شديد لا يطاق ولا يحتمل. .معنى الآيتين: أما الآية الثانية فقد تضمنت أحكاما بعضها نُسخ العمل به وبعضها محكم يعمل به إلى يوم الدين المحكم والواجب العمل به تحريم شعائر الل وهي أعلام دينه من سائر ما فرض وأوجب، ونهى وحرم. فلا تستحل بترك واجب، ولا بفعل محرم، ومن ذلك مناسك بقول الله فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم الآية، ومن المنسوخ أيضاً هدي المشركين وقلائدهم والمشركون أنفسهم فلا يسمح لهم بدخول الحرم ولا يقبل منهم هدى، ولا يجيرهم من القتل تقليد أنفسهم بلحاء شجر الحرم ولو تقلدوا شجر الحرم كله. هذا معنى قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله ولا الشهر الحرام ولا الهدى ولا القلائد ولا آمين. البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا} والمراد بالفضل الرزق بالتجارة في الحج، والمراد يالرضوان ما كان المشركون يطلبونه بحجهم من رضى الله ليبارك لهم في أرزاقهم ويحفظهم في حياتهم. وقوله تعالى: {وإذا حللتم فاصطادوا..} خطاب للمؤمنين أذن لهم في الاصطياد الذي كان محرماً وهم محرمون إذن لهم فيه بعد تحللهم من إحرامهم. وقوله تعالى: {.. ولا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا} ينهى عباده المؤمنين أن يحملهم بغض قوم صدوهم يوم الحديبية عن دخول المسجد الحرام أن يعتدوا عليهم بغير ما أذن الله تعالى لهم فيه وهو قتالهم إن قاتلوا وتركهم إن تركوا. ثم أمرهم تعالى بالتعاون على البر والتقوى، أي على أداء الواجبات والفضائل، وترك المحرمات والرذائل، ونهاهم عن التعاون عن ضدها فقال عز وجل: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإِثم والعدوان}. ولما كانت التقوى تعم الدين كله فعلاً وتركاً أمرهم بها، فقال واتقوا الله بالإِيمان به ورسوله وبطاعتهما في الفعل والترك، وحذرهم من إهمال أمره بقوله: {إن الله شديد العقاب} باحذروه بلزوم التقوى. .من هداية الآيتين: 2- إباحة أكل لحوم الإِبل والبقر والغنم إلا الميتة منها. 3- تحريم الصيد في حال الإِحرام وحليته بعد التحلل من الإِحرام وهو صيد البر لا البحر. 4- وجوب إحترام شعائر الدين كلها أذاء لما وجب أداؤه، وتركالما وجب تركه. 5- حرمة الاعتداء مطلقا حتى على الكافر. 6- وجوب التعاون بين المؤمنين على إقامة الدين، وحرمة تعاونهم على المساس به. .تفسير الآية رقم (3): .شرح الكلمات: {وما أهل لغير الله به}: أي ما ذكر عليه اسم غير اسم الله تعالى مثل المسيح، أو الولي، أو صنم. {المنخنقة}: أي بحبل ونحوه فماتت. {الموقوذة}: أي المضروبة بعصا أو حجر فماتت به. {المترديّة}: الساقطة من عال إلى أسفل مثل السطح والجدار والجبل فماتت. {النطيحة}: ما ماتت بسبب نطح أختها لها بقرونها أو رأسها. {وما أكل السبع}: أي ما أكلها الذئب وغيره من الحيوانات المفترسة. {إلا ما ذكيتم}: أي أدركتم فيه الروح مستقرة فذكيتموه بذبحة أو نحره. {وما ذبح على النصب}: أي ما ذبح على الأصنام التي تمثل إلهاً أو زعيماً أو عظيماً، ومثلها ما ذبح على أضرحة الأولياء وقبورهم وعلى الجان. {وان تستقسموا}: أي وحرم عليكم ما تحصلون عليه بالاستقسام بالأزلام ومثله ما يأخذه صاحب الكهانة والشواقة وقرعة الأنياء. والحروز الباطلة التي فيها طلاسم وأسماء الجن والعفاريت. {ذلكم فسق}: أي ما ذكر من أكل الميتة إلى الاستقسام بالأزلام خروج عن طاعة الله تعالى ومعصية له سبحانه تعالى. {فمن اضطر}: أي من ألجأته ضرورة الجوع فخاف على نفسه الموت فلا بأس أن يأكل مما ذكر. {في مخمصة}: المخمصة شدة الجوع حتى يضمر البطن لقلة الغذاء به. {غير متجانف}: غير مائل لإِثم يريد غير راغب في المعصية بأكل ما أكل من الميتة وذلك بأن يأكل أكثر مما يسد به رمقه ويدفع به غائلة الجوع المهلك. .معنى الآية الكريمة: الميتة، والدم، ولحم الخنزير، وما أهل لغير الله به، والمنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما أكل السبع، وما ذبح على النصب. وقوله تعالى: {إلا ما ذكيتم} يريد ما أدركتم فيه الروح مستقرة. بحيث إذا ذبحتموه اضطراب للذبح وركض برجليه فإن هذا علامة أنه كان حياً وأنه مات بالذبح. وقوله: {وأن تستقسموا بالأزلام} يريد ولا يحل لكم الاستسقام بالأزلام، ولا أكل ما يعطى عليها وحقيتها أنهم كانوا في الجاهلية يضعون القداح المعبر عنها بالأزلام جمع زلم وهو رمع صغير لازج له ولا ريش فيه، يضعونها خريطة كالكيس، وقد كتب على واحد أمرني ربي وآخر نهاني ثم يجيلها المستقسم بها في الخريطة ويخرج زلماً منهاً فإن وجده عليه أمرني ربي مضى في مضى في عمله سفراً أو زواجاً، أو بيعاً أو شراء، وإن وجده مكتوباً عليه نهاني ربي ترك ما عزم على فعله فجاء الإِسلام فحرم الاستسقام بالأزلام، وسنَّ الاستخارة وهي أن يصلي المؤمن ركعتين من غير الفريضة ويقول: اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي وعاجل أمري وآجله فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ودنياي وعاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به، ويسمي حاجته. ويفعل أو يترك ما عزم عليه، والذي يأتيه هو الخير بإذن الله تعالى. وقوله تعالى: {ذلكم فسق} يريد م ذكرت لكم مما حرمت عليكم إتيانه هو الفسق فاتركوه. وقوله تعالى: {اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشون} يخبر تعالى عباده المؤمنين أن الكافرين من المشركين وغيرهم قد يئسوا مِنْ أي يردوكم عن دينكم كما كان ذلك قبل فتح مكة ودخول ثقيف وهوازن في الإِسلام، وظهوركم عليهم في كل معركة دارت بينكم وبينهم إذاً فلا تخشوهم بعد الآن أن يتمكنوا من قهركم وردكم إلى الكفر واخشوني أنا بدلهم وذلك بطاعتي وطاعة رسولي ولزوم حدودي والأخذ بسنتي في كوني حتى لا تتعرضوا لنقمتي بسلب عطائي فإن نصرتي لأهل طاعتي وإذلالي لأهل معصيتي. وقوله تعالى: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإِسلام دنياً} فهو إخبار منه تعالى لعباده المؤمنين بما هو إنعام عليهم منه وامتنان فأولا: إكمال الدين بجميع عقائده وعباداته وأحكامه وآداره حتى قيل أن هذه الآية نزلت عشية يوم عرفة عام حجة الوداع، ولم يعش بعدها رسول الله عليه وسلم إلا احدى وثمانين ليلة ثم توفاه الله تعالى وثانياً: إتمام نعمته تعالى عليهم فآمنهم بعد الخوف وقواهم بعد ضعف، ونصرهم وأعزهم بعد قهر وذل وسودهم وفتح البلاد له وأظهر دينهم وأبعد الكفر والكفار عنهم، فعلمهم بعد جهل وهداهم بعد ضلال فهذه من النعمة التي أتمها عليهم وثالثاً رضاه بالإِسلام ديناً لهم حيث بعث رسوله به وأنزل كتابه فيه فبين عقائده وشارئعه فأبعدهم عن الأديان الباطلة كاليهودية والنصرانية والمجوسية، وأغناهم عنها بما رضيه لهم ألا وهو الإِسلام القائم على الاستسلام لله تعالى ظاهراً وباطناً وذلك سلم العروج إلى الكمالات ومرقى كل الفواضل والفضائل والسعادات فلله الحمد وله المنة. وقوله تعالى: {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإِثم فإن الله غفور رحيم} يريد تعالى من اضطر أي ألجأته الضرورة وهي شدة الجوع وهي المخمصة والمسبغة إلى أكل ما حرمت عليكم من الميتة وأنواعها فأكل فلا إثم عليه فإني غفور لعبادي المؤمنين رحيم بهم إلا أن يكون قد أكل من الميتة وأنواعها متعمداً المعصية مائلاً إليها غير مبال بتحريمي لها فذاك الذي عصاني وتعرض لنقمتي وعذابي فإن تاب فإني غفور رحيم، وإن أصر فإن عذابي أليم شديد. .من هداية الآية: 2- حرمة الاستقسام بالأزلام ومثلها قرعة الأنبياء وخط الرمل والكهانة وما أشبه ذلك. 3- حرمة ا لذبح على القبور والقباب والنصب التذكارية وهي من الشرك. 4- جواز أكل ما أدركه المسلم حياً من الحيوان المأكول فذكَّاه وإن كان قد جرح أو كسر أو أشرف على الموت بأي سبب مميت. 5- ووب خشية الله تعالى وحرمة خشية الكفار. 6- حرمة الابتداع في الدين وحرمة التشريع المنافي للشرع الإِسلامي. 7- جواز أكل الميتة للمضطر وهو من لحقه ضرر من شدة الجوع فخاف على نفسه الهلاك على شرط أن لا يكون قاصداً المعصية مائلاً إلى الإِثم.
|