الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)
.عبد الرحمن بن السائب: بن أبي السائب أخوه عبد الله بن السائب قتل يوم الجمل واختلف في إسلام أبيه السائب على ما ذكرناه في بابه..عبد الرحمن بن سبرة: الأسدي روى عنه الشعبي له ولأبيه صحبة وفيه وفي عبد الرحمن بن سبرة الجعفي نظر..عبد الرحمن بن أبى سبرة: الجعفي واسم أبي سبرة زيد بن مالك. معدود في الكوفيين وكان اسمه عزيرًا فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن وقال أحب الأسماء إلى الله: عبد الله وعبد الرحمن هو والد خيثمة بن عبد الرحمن روى عنه الشعبي وابنه خيثمة بن عبد الرحمن. وقد ذكرنا أبا سبرة وأخاه بن أبي سبرة في بابيهما من هذا الكتاب ونسبنا أبا سبرة في بابه والحمد لله..عبد الرحمن بن سعد: بن المنذر ويقال عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن المنذر بن سعد بن خالد بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج أبو حميد الساعدي وغلبت عليه كنيته. واختلف في اسمه فقال البخاري: اسمه منذر. وقال أحمد بن زهير: سمعت أحمد بن حنبل يقول اسمه عبد الرحمن بن سعد بن المنذر.قال أبو عمر. يعد في أهل المدينة. روى عنه جماعة من أهلها وتوفي في آخر خلافة معاوية..عبد الرحمن بن سعيد: الصرم المخزومي هو عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع. كان اسمه الصرم فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن. وقد قيل: إن أباه سعيد هو الذي كان اسمه الصرم فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه وسماه سعيدًا وهذا هو الأولى والله أعلم..عبد الرحمن بن سمرة: بن حبيب بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي العبشمي يكنى أبا سعيد أسلم يوم فتح مكة وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه؛ ثم غزا خراسان في زمن عثمان؛ وهو الذى افتتح سجستان؛ وكابل؛ وقال خليفة: وفى سنة اثنتين وأربعين وجه عبد الله بن عامر عبد الرحمن بن سمرة إلى سجستان؛ فخرج إليها ومعه في تلك الغزاة الحسن بن أبي الحسن؛ والمهلب بن أبي صفرة؛ وقطري بن الفجاءة؛ فافتتح كورًا من كور سجستان؛ وكان قد ولاه ابن عامر سجستان سنة ثلاث وثلاثين؛ فلم يزل بها حتى اضطرب أمر عثمان فخرج عنها؛ واستخلف رجلًا من بنى يشكر فأخرجه أهل سجستان؛ ثم عاد إليها بعد؛ على ما ذكرنا؛ ثم رجع إلى البصرة فسكنها؛ وإليه تنسب سكة ابن سمرة بالبصرة؛ وتوفي بها سنة إحدى وخمسين روى عنه الحسن وغيره..عبد الرحمن بن سنة الأسلمي: عبد الرحمن بن سنة الأسلمي روى عن النبى صلى الله عليه وسلم: «الإسلام بدأ غريبًا...» الحديث في الإسناد عنه ضعف..عبد الرحمن بن سهل الأنصاري: عبد الرحمن بن سهل الأنصاري يقال: إنه شهد بدرًا وكان له فهم وعلم ذكر ابن عيينة؛ قال: حدثنى يحيى بن سعيد قال: سمعت القاسم بن محمد يقول: جاءت إلى أبى بكر جدتان فأعطى السدس أم الأم دون أم الأب فقال: له عبد الرحمن بن سهل؛ رجل من الأنصار من بنى حارثة قد شهد بدرًا يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطيته التى لو ماتت لم يرثها وتركت التى لو ماتت ورثها فجعله أبو بكر بينهما قال: أبو عمر: هو أخو عبد الله المقتول بخيبر وهو الذى بدأ بالكلام في قتل أخيه قبل عميه حويصة ومحيصة فقال: له رسول الله صلى الله عليه وسلم «كبر كبر» وروى عنه محمد بن كعب القرظى أنه غزا فمرت به روايا تحمل خمرًا فشقها برمحه وقال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندخل الخمر بيوتنا وأسقيتنا»..عبد الرحمن بن شبل: عبد الرحمن بن صبيحة الأنصاري له صحبة روى عنه تميم بن محمود أبو راشد الحبراني وأخوه عبد الله بن شبل له أيضًا صحبة..عبد الرحمن بن صبيحة: التيمى قال الواقدي: ولد على عهد النبى صلى الله عليه وسلم وحج مع أبى بكر رضي الله عنه وروى عنه وله دار بالمدينة عند أصحاب الأقفاص..عبد الرحمن بن صفوان: بن أمية القرشي الجمحي يعد في المكيين. روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه استعار سلاحًا من أبيه صفوان بن أمية روى عنه ابن أبى ملكية..عبد الرحمن بن صفوان: أو صفوان بن عبد الرحمن كذا روى حديثه على الشك روى عنه مجاهد وأكثر الرواة يقولون فيه عبد الرحمن بن صفوان وأظنه عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة فالله أعلم.ذكر سنيد عن جرير عن يزيد بن أبى زياد عن مجاهد قال: كان رجل من المهاجرين يقال له عبد الرحمن بن صفوان بن قدامة وكان له في الإسلام بلاء حسن وكان صديقًا للعباس بن عبد المطلب فلما كان فتح مكة جاء بأبيه إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله بايعه على الهجرة فأبى وقال: «لا هجرة بعد الفتح» فأتى العباس وهو في السقاية فقال: يا أبا الفضل أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي ليبايعه على الهجرة فأبى فقام العباس معه وما عليه رداء فقال: يا رسول الله قد علمت ما بيني وبين فلان فأتاك بأبيه لتبايعه على الهجرة فأبيت فقال: «إنه لا هجرة بعد الفتح» فقال العباس: أقسمت عليك لتبايعنه فقال: «ها أبررت قسم عمي ولا هجرة بعد الفتح»..عبد الرحمن بن صفوان: بن قدامة التيمي كان اسمه عبد العزي فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن وكان قدم مع أبيه صفوان ومع أخيه عبد الله على النبى صلى الله عليه وسلم وأبوه صفوان بن قدامة له صحبة يعد في أهل المدينة..عبد الرحمن بن عائش: الحضرمي يعد في أهل الشام يختلفون في حديثه روى عنه خالد بن اللجلاج وأبو سلام الحبشي لا تصح له صحبة لأن حديثه مضطرب رواه الوليد بن مسلم عن ابن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عائش قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل فيه سمعت النبي صلى الله عليه وسلم غير الوليد بن مسلم ورواه الأوزاعي وصدقه ابن خالد عن ابن جابر عن خالد عن عبد الرحمن بن عائش عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقولا سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وقد رواه ابن جابر أيضًا عن أبي سلام هذا عن عبد الرحمن بن عائش عن النبي صلى الله عليه وسلم ورواه يحيى بن أبي كثير عن أبي سلام ممطور الحبشي عن عبد الرحمن بن عائش عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل وهذا هو الصحيح عندهم قاله البخاري وغيره وقال فيه أبو قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس رضي الله عنهما فغلط..عبد الرحمن بن العباس: بن عبد المطلب بن هاشم ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل بإفريقية شهيدًا هو وأخوه معبد بن العباس في زمن عثمان بن عفان مع عبد الله بن سعد بن أبي سرح هذا قول مصعب وغيره وقال ابن الكلبي: قتل عبد الرحمن بن العباس بالشام..عبد الرحمن بن عبد الله: بن ثعلبة أبو عقيل البلوي حليف بني جحجبي ابن كلفة بن عمرو بن عوف من الأنصار وكان اسمه في الجاهلية عبد العزي فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن عدو الأوثان شهد بدرًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل يوم اليمامة شهيدًا قاله الواقدي. ونسبه محمد بن حبيب فقال: هو عبد الرحمن بن عبد الله بن ثبحان بن عامر بن أنيس البلوي من ولد فرار بن بلي بن عمران بن الحاف بن قضاعة..عبد الرحمن بن عبد القاري: والقارة هم بنو الهون بن خزيمة أخو أسد وكنانة ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له منه سماع ولا له عنه رواية.قال الواقدي: هو صحابي وذكره في كتاب الطبقات في جملة من ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال كان مع عبد الله بن الأرقم على بيت المال في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وذكر ابن إسحاق عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عبد القاري قال: كنت على بيت المال زمن عمر بن الخطاب وهو من جلة تابعي المدينة وعلمائها توفي سنة إحدى وثمانين وهو ابن ثمان وسبعين سنة وقيل توفي سنة ثمانين وهو ابن ثمان وسبعين. وقال الواقدي: مات عبد الرحمن بن القاري عن ثمان وسبعين وكان يكنى أبا محمد..عبد الرحمن بن عبيد الله: بن عثمان القرشي التيمي أخو طلحة بن عبيد الله له صحبة قتل يوم الجمل وذلك في جمادى الآخرة سنة ست وثلاثين وفيها قتل طلحة أخوه رضي الله تعالى عنهما..عبد الرحمن بن عتبة: بن عويم بن ساعدة لا تصح له صحبة ولا رواية..عبد الرحمن بن عثمان: بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي ابن أخي طلحة بن عبيد الله أسلم يوم الحديبية. وقيل بل أسلم يوم الفتح قتل مع ابن الزبير بمكة في يوم واحد وكان له من الولد معاذ وعثمان رويا عنه. وروى عنه محمد بن المنكدر وأبو سلمة بن عبد الرحمن ويحيى بن عبد الرحمن بن حاطب من حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة القضية فسلك بين الشجرتين اللتين في المروة مصعدًا ومن حديثه أيضًا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن لقطة الحاج وقال محمد بن سعد يقال لعبد الرحمن ابن عثمان هذا: شارب الذهب..عبد الرحمن بن عديس: البلوي مصري شهد الحديبية. ذكر أسد ابن موسى عن ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب قال: كان عبد الرحمن بن عديس البلوي ممن بايع تحت الشجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أبو عمر هو كان الأمير على الجيش القادمين من مصر إلى المدينة الذين حصروا عثمان وقتلوه.قالوا: توفي عبد الرحمن بن عديس بالشام سنة ست وثلاثين. روى عنه جماعة من التابعين بمصر منهم أبو الحصين الحجري واسمه الهيثم بن شفي. وروى عنه أبو ثور الفهمي.
|