فصل: عبد الله بن مالك ابن بحينة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.عبد الله بن قرط الثمالي:

الأزدي كان اسمه في الجاهلية شيطانًا، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله. حديثه عند أهل الشام. روى عنه غضيف بن الحارث وعبد الرحمن بن عبيد وعبيد الله بن يحيى وولاه أبو عبيدة بن الجراح مرتين على حمص فلم يزل عليها حتى توفي أبو عبيدة.
وروى عنه أيضًا عمرو بن قيس السكوني ومسلم بن عبد الله الأزدي. روى ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن يحيى عن عبد الله بن قرط أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفضل الأيام عند الله يوم النحر ويوم القر، قال: هو يوم يستقر فيه الناس بمنى».

.عبد الله بن قريط الزيادي:

قدم مع خالد بن الوليد في وفد بني الحارث بن كعب فأسلموا وذلك في سنة عشر.

.عبد الله بن قيس بن خالد:

بن خلدة بن الحارث بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار شهد بدرًا وذكر محمد بن سعد عن عبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاري أنه قتل يوم أحد شهيدًا وأنكر محمد بن عمر ذلك وقال: بل عاش وشهد المشاهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي في خلافة عثمان رضي الله عنهما.

.عبد الله بن قيس الخزاعي:

وقيل: الأسلمي. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أبتاع من رجل من بني غفار سهمه بخيبر ببعير. وله حديث آخر روى عنه شريح بن عبيد.

.عبد الله بن قيس بن زائدة:

بن الأصم بن هرم بن رواحة بن حجر بن عبد بن معيص بن عامر بن لؤي القرشي العامري، هو ابن أم مكتوم الأعمى على اختلاف في اسمه لأن أكثرهم يقولون اسمه عمرو وقد ذكرناه في باب عمرو مجود الذكر وقد تقدم أيضًا ذكره في موضعين من هذا الكتاب في العبادلة والحمد لله تعالى.

.عبد الله بن قيس بن سليم:

بن حضار بن حرب بن عامر الأشعري أبو موسى قد نسبناه في الكنى.
هو من ولد الأشعر بن أدد بن زيد بن كهلان وقيل هو من ولد الأشعر بن سبأ أخي حمير بن سبأ وأمه ظبية بنت وهب بن عك. ذكر الواقدي أن أبا موسى قدم مكة فحالف سعيد بن العاص بن أمية أبا أحيحة وكان قدومه مع إخوته في جماعة من الأشعريين ثم أسلم وهاجر إلى أرض الحبشة. وقال ابن إسحاق: هو حليف آل عتبة بن ربيعة وذكره فيمن هاجر من حلفاء بني عبد شمس إلى أرض الحبشة. وقالت طائفة من أهل العلم بالنسب والسير: إن أبا موسى لما قدم مكة وحالف سعيد بن العاص انصرف إلى بلاد قومه ولم يهاجر إلى أرض الحبشة ثم قدم مع إخوته فصادف قدومه قدوم السفينتين من أرض الحبشة.
قال أبو عمر: والصحيح أن أبا موسى رجع بعد قدومه مكة ومحالفة من حالف من بني عبد شمس إلى بلاد قومه فأقام بها حتى قدم مع الأشعريين نحو خمسين رجلًا في سفينة فألقتهم الريح إلى النجاشي بأرض الحبشة فوافقوا خروج جعفر وأصحابه منها فأتوا معهم وقدمت السفينتان معًا: سفينة الأشعريين وسفينة جعفر وأصحابه على النبي صلى الله عليه وسلم في حين فتح خيبر.
وقد قيل: إن الأشعريين إذ رمتهم الريح إلى النجاشي أقاموا بها مدة ثم خرجوا في حين خروج جعفر فلهذا ذكره ابن إسحاق فيمن هاجر إلى أرض الحبشة. والله أعلم.
ولاه رسول الله صلى الله عليه وسلم مخاليف اليمن: زبيد وذوانها إلى الساحل وولاه عمر البصرة في حين عزل المغيرة عنها إلى صدر من خلافة عثمان فعزله عثمان عنها وولاها عبد الله بن عامر بن كريز فنزل أبو موسى حينئذ بالكوفة وسكنها فلما دفع أهل الكوفة سعيد بن العاص ولوا أبا موسى وكتبوا إلى عثمان يسألونه أن يوليه فأقره عثمان على الكوفة إلى أن مات وعزله علي رضي الله عنه عنها فلم يزل واجدًا منها على علي، حتى جاء منه ما قال حذيفة، فقد روى فيه لحذيفة كلام كرهت ذكره والله يغفر له. ثم كان من أمره يوم الحكمين ما كان.
ومات بالكوفة في داره بها. وقيل إنه مات بمكة سنة أربع وأربعين. وقيل سنة خمسين. وقيل سنة اثنتين وخمسين وهو ابن ثلاث وستين كان من أحسن الناس صوتًا بالقرآن. قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد أوتى أبو موسى مزمارًا من مزامير آل داود. سئل علي رضي الله عنه عن موضع أبي موسى من العلم، فقال: صبغ في العلم صبغة.

.عبد الله بن قيس بن صخر:

بن حرام بن ربيعة بن عدي بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري شهد بدرًا هو وأخوه معبد بن قيس عند ابن إسحاق وعند غيره. ولم يذكره موسى بن عقبة في البدريين وأجمعوا أنه شهد أحدًا.

.عبد الله بن قيس بن صرمة:

بن أبي أنس. استشهد يوم بئر معونة، قاله العذري.

.عبد الله بن قيظي بن قيس:

بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن مجدعة ابن حارثة الأنصاري شهد أحدًا وقتل يوم جسر أبي عبيد مع أخويه: عقبة وعباد شهداء رضي الله عنهم.

.عبد الله بن كعب بن عمرو:

بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن النجار الأنصاري المازني، شهد بدرًا، وكان على غنائم النبي الله عليه وسلم يوم بدر وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان على خمس النبي صلى الله عليه وسلم في غيرها. يكنى أبا الحارث. وقيل يكنى أبا يحيى. كانت وفاته بالمدينة سنة ثلاثين وصلى عليه عثمان بن عفان رضي الله عنه وهو أخو أبي ليلى المازني.

.عبد الله بن كعب المرادي:

قتل يوم صفين: وكان من أصحاب علي رضي الله عنهم.

.عبد الله بن كليب بن ربيعة:

الخولاني، كان اسمه ذؤيبًا، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله له خبر عجيب قد ذكرته في باب الذال.

.عبد الله بن مالك ابن بحينة:

الأزدي أبو محمد حليف لبني المطلب وأبوه مالك بن القشب الأزدي من أزد شنوءة وبحينة أمه وهي بنت الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي. وقيل: بل أمه أزدية من أزد شنوءة وهو أزدي أيضًا حليف لبني المطلب بن عبد مناف.
حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن عثمان بن إسحاق حدثنا علي بن المديني قال: أخبرنا عبد الله بن مالك بن القشب وأمه بحينة وهو حليف لبني المطلب وبحينة من أزد شنوءة وهو أيضًا من الأزد.
قال أبو عمر: كان منزل عبد الله ابن بحينة بموضع يدعى بطن رئم مسيرة يوم من المدينة.
روى عنه الأعرج وحفص بن عاصم وابنه علي بن عبد الله ابن بحينة وقد قيل: إن بحينة أم أبيه مالك والأول أصح.
توفي ابن بحينة في آخر خلافة معاوية.

.عبد الله بن مالك الأوسي:

الأنصاري من الأوس حجازي. روى حديثه الزهري في جلد الأمة إذا زنت. اختلف على الزهري فيه اختلافًا كثيرًا.

.عبد الله بن مالك الغافقي:

مصري، سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعمر: «إذا توضأت وأنت جنب أكلت وشربت ولا تقرأ ولا تصل حتى تغتسل». حديثه عند ابن لهيعة عن عبد الله بن سليمان عن ثعلبة بن أبي الكنود عنه.

.عبد الله بن مالك أبو كاهل:

الأحمسي البجلي. هكذا يقول إسماعيل ابن أبي خالد عن أخيه. عن أبي كاهل عبد الله بن مالك والأكثر على أن اسم أبي كاهل قيس بن عائذ.

.عبد الله بن مبشر:

فارق هوازن حين أرادوا الرجوع عن الإسلام أيام الردة قاله وثيمة عن ابن إسحاق.

.عبد الله بن محمد:

رجل من أهل اليمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لعائشة: «احتجبي من النار ولو بشق تمرةٍ». روى عنه عبد الله بن قرط. وعبد الله بن قرط يعد في الصحابة.

.عبد الله بن محيريز:

ذكره العقيلي في الصحابة، فقال: حدثنا جدي قال: حدثنا فهر بن حيان حدثنا شعبة عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن عبد الله بن محيريز وكانت له صحبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سألتم الله فسألوه ببطون أكفكم ولا تسألوه بظهورها» هكذا ذكره العقيلي في الصحابة بهذا الحديث.
وهذا الحديث رواه إسماعيل بن علية. وعبد الوهاب الثقفي عن أيوب عن أبي قلابة أن عبد الرحمن بن محيريز قال: «إذا سألتم الله» الحديث. مثله سواء من قول ابن محيريز وقالوا فيه أيضًا: عبد الرحمن لا عبد الله.
وقد روى عن خالد الحذاء في هذا الحديث عبد الرحمن أيضًا، كما قال أيوب ولا يصح عندي ما ذكره العقيلي في ذلك. وعبد الله بن محيريز رجل مشهور شريف من أشراف قريش من بني جمح سكن الشام وكانت له ثم جلالة في الدين والعلم. يروي عن عبادة بن الصامت وأبي سعيد الخدري وأبي محذورة ومعاوية.
روى عنه الزهري، ومكحول ومحمد بن يحيى بن حيان. فهذه منزلة ابن محيريز وموضعه. فأما أن تكون له صحبة فلا ولا يشكل أمره على أحد من العلماء.
روى زيد بن الحباب قال: أخبرني أبو معاوية عبد الواحد بن موسى قال: سمعت ابن محيريز يقول: اللهم إني أسألك ذكرًا خاملًا.
وذكر ضمرة بن ربيعة عن رجاء بن أبي سلمة قال: قال رجاء بن حيوة: كنا في مجلس ابن محيريز إذ أتانا ابن عمر فلما خرج قال ابن محيريز: إني لأعد بقاءه أمانًا لأهل الأرض. قال رجاء: والله وأنا أيضًا كنت أعد بقاء ابن محيريز أمانًا لأهل الأرض.
ومات سعيد بن المسيب وابن محيريز وإبراهيم النخعي في ولاية الوليد بن عبد الملك وكانت ولاية الوليد من سنة ست وثمانين إلى سنة تسعين.
حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا الهيثم بن خارجة حدثنا محمد بن حمير عن إبراهيم بن أبي عيلة عن رجاء بن حيوة قال: كان أهل المدينة يرون عبد الله بن عمر أمانًا وإنا نرى ابن محيريز فينا أمانًا.