فصل: باب أهبان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب أسماء

أسماء بن حارثة الأسلمي أسماء بن حارثة السلمي يكنى أبا محمد ينسبونه أسماء بن حارثة بن هند بن عبد الله بن غياث بن سعد بن عرمة بن عامر بن ثعلبة بن مالك ابن أفصى الأسلمي وهو أخو هند بن حارثة وكانوا إخوة عدداً قد ذكرتهم في باب هند وكان أسماء وهند من أهل الصفة قال أبو هريرة ما كنت أرى أسماء وهنداً ابني حارثة إلا خادمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم من طول ملازمتهما بابه وخدمتهما إياه‏.‏

قال أبو عمر رضي الله عنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في صوم يوم عاشوراء‏.‏

توفي في سنة ست وستين بالبصرة وهو ابن ثمانين سنة هذا قول الواقدي وقال محمد بن سعد أسماء بن ربان الجرمي أسماء بن ريان الجرمي من بني جرم بن ربان وهو الذي خاصم بني عقيل في العقيق وقضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم للجرمي وهو ماء في أرض بن عامر بن صعصعة وهو القائل‏:‏ وإني أخو جرم كما قد علمتم إذا اجتمعت عند النبي المجامع فغن أنتم لم تقنعوا بقضائه فإني بما قال النبي لقانع

  باب أسود

الأسود بن عوف الزهري أسود بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن حارث بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري أخو عبد الرحمن بن عوف له صحبة هاجر قبل الفتح وهو والد جابر بن الأسود الذي ولي المدينة لابن الزبير وهو الذي جلد سعيد بن المسيب في بيعة ابن الزبير وقد جرى ذكر جابر هذا في الموطأ في طلاق المكره‏.‏

الأسود بن نوفل بن خويلد الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي كان مهاجرة الحبشة وأمه الفريعة بنت علي بن نوفل بن عبد ناف بن قصي وهو جد أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن الأسود بن نوفل بن خويلد بن أسد بن قصي يتيم عروة بن الزبير شيخ مالك بن أنس رحمه الله‏.‏

الأسود بن أبي البختري الأسود بن أبي البختري القرشي الأسدي واسم أبي البختري العاص ابن هشام بن الحارث بن أسد بن عبد العزى بن قصي أسلم الأسود بن أبي البختري يوم الفتح وصحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان من رجال قريش وقتل أبوه أبو البختري يوم بدر كافراً قتله المجذر بن زياد البلوي وفي ابنه سعيد بن الأسود قالت امرأة‏:‏ ألا ليتني أشري وشاحي ودملجي بنظرة عين من سعيد بن أسود وذكر الزبير قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال بعث معاوية بسر بن أرطاة إلى المدينة وأمره أن يستشير رجلاً من بني أسد واسمه الأسود بن فلان فلما دخل المسجد سد الأبواب وأراد قتلهم حتى نهاه ذلك الرجل وكان معاوية قد أمره أن ينتهي إلى أمره‏.‏

قال الزبير وهو الأسود بن أبي البختري بن هشام بن الحارث ابن أسد وكان الناس قد اصطلحوا عليه أيام علي ومعاوية رضي الله عنهما‏.‏

الأسود بن خلف الزهري الأسود بن خلف بن عبد يغوث القرشي الزهري ويقال الجمحي وهو الأصح كان من مسلمة الفتح روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ الولد مبخلة مجهلة مجبنة ‏"‏‏.‏

وروى أيضاً في البيعة روى عنه ابنه محمد بن الأسود‏.‏

الأسود بن سريع التميمي الأسود بن سريع بن حمير بن عبادة بن النزال بن مرة بن عبيد السعدي التميمي من بني سعد بن زيد مناة بن تميم غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم يكنى أبا عبد الله نزل البصرة وكان قاصاً شاعراً محسناً وهو أول من قص في مسجد البصرة‏.‏

وروى عنه الحسن البصري وعبد الرحمن بن أبي بكرة روى ابن عيينة عن يونس بن عبيد عن الحسن عن الأسود بن سريع وكان رجلاً شاعراً أنه قال يا رسول الله ألا أنشدك محامد حمدت بها ربي قال‏:‏ ‏"‏ إن ربك يحب الحمد وما استزادني ‏"‏‏.‏

روى السري بن يحيى عن الحسن عن الأسود قال كان رجلاً شاعراً وكان أول من قص في هذا المسجد قال غزوت مع النبي صلى الله عليه وسلم أربع غزوات فأفضى بهم القتل أن قتلوا الذرية فقال بعضهم يا رسول الله إنهم أولاد المشركين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أو ليس خياركم أولاد المشركين ما من مولود يولد إلا على فطرة الإسلام حتى يعرب عنه لسانه فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه ‏"‏‏.‏

الأسود بن وهب الأسود بن وهب روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ في الربا سبعون حوباً ‏"‏‏.‏

حديثه عند أبي معيد حفص بن غيلان عن وهب بن الأسود ابن وهب عن أبيه‏.‏

الأسود بن زيد الأنصاري الأسود بن زيد بن قطبة ويقال له الأسود بن رزم بن زيد بن قطبة بن غنم الأنصاري من بني عبيد بن عدي ذكره موسى بن عقبة فيمن شهد بدراً‏.‏

الأسود بن ثعلبة اليربوعي الأسود بن ثعلبة اليربوعي قال الواقدي شهد النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يقول‏:‏ ‏"‏ لا يجني جان إلا على نفسه ‏"‏‏.‏

الأسود بن سفيان بن عبد الأسد الأسود بن سفيان بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم أخو هبار بن سفيان في صحبته نظر‏.‏

الأسود بن أصرم المحاربي الأسود بن أصرم المحاربي له صحبة روى عنه سليمان بن حبيب قاضي عمر بن عبد العزيز لم يرو عنه فيما علمت يعد في الشاميين‏.‏

الأسود بن عبد الله السدوسي الأسود بن عبد الله السدوسي له صحبة روينا عن الأصمعي قال حدثنا الصعق بن حزن عن قتادة قال هاجر من بكر بن وائل أربعة رجال من بني السدوسي أسود بن عبد الله من أهل اليمامة وبشير بن الخصاصية وعمرو بن تغلب من النمر بن قاسط وفرات بن حيان من بني عجل‏.‏

الأسود والد عامر بن الأسود الأسود والد عامر بن الأسود فيما روى هشيم وأبو عوانة عن يعلي ابن عطاء عن عامر بن الأسود عن أبيه أنه شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع قال وصليت معه الفجر في مسجد الخيف فلما قضى صلاته إذا هو برجلين في أخريات الناس لم يصليا فأتى بهما ترعد فرائصهما فقال‏:‏ ‏"‏ ما منعكما أن تصليا معنا ‏"‏‏.‏

الحديث‏.‏

وخالفهما شعبة فقال عن يعلي عن عطاء عن جابر بن يزيد بن الأسود عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله سواء‏.‏

الأسود بن عمران البكري الأسود بن عمران البكري من بني بكر بن وائل ويقال عمران ابن الأسود هكذا روي على الشك حديثه في إسلامه قومه بكر بن الأسود بن يزيد بن قيس النخعي الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً ولم يره روى شعبة عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود قال قضى فينا معاذ بن جبل باليمن ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي في رجل ترك ابنته وأخته فأعطى الابنة النصف وأعطى الأخت النصف وروى شعبة أيضاً عن أشعث بن أبي الشعثاء عن الأسود بن يزيد مثله ولم يقل ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي والأسود بن يزيد هذا هو صاحب ابن مسعود أدرك الجاهلية وهو معدود في كبار التابعين من الكوفيين روى عن أبي بكر وعمر رضى الله عنهما وكان فاضلاً عابداً ورعاً سكن الكوفة‏.‏

  باب أسيد

أسيد بن خضر الأشهلي أسيد بن حضير بن سماك بن عتيك بن رافع بن امرىء القيس بن زيد بن عبد الأشهل بن جشم بن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الأشهلي اختلف في كنيته فقيل فيها خمسة أقوال قيل يكنى أبا عيسى روى معاذ بن هشام عن أبيه عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أسيد بن حضير قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا عيسى وقيل يكنى أبا يحيى وقيل يكنى أبا عتيك وقيل أبا الحضير وقيل أبا الحصين بالصاد والنون وأخشى أن يكون تصحيفاً والأشهر أبو يحيى وهو يقول ابن إسحاق وغيره أسلم قبل سعد بن معاذ على يدي مصعب بن عمير وكان ممن شهد العقبة الثانية وهو من النقباء ليلة العقبة وكان بين العقبة الأولى والثانية سنة ولم يشهد بدراً كذلك ابن إسحاق وغيره يقول إنه شهد بدراً وشهد أحد وما بعدهما من المشاهد وجرح يوم أحد سبع جراحات وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انكشف الناس ذكر له أبو أحمد الحاكم في كتابه في الكنى ثلاث كني أبو الحصين وأبو الحضير وأبو عيسى وذكر له في موضع آخر خمس كنى وذكر له أبو الحسن علي ابن عمر الدارقطني كنية سادسة أبو عتيق فقال أسيد بن حضير يكنى أبا يحيى وأبا عتيك وأبا عتيق‏.‏

وكان أسيد ين حضير أحد العقلاء الكملة من أهل الرأي وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين زيد بن حارثة وكان أسيد بن حضير من أحسن الناس صوتاً بالقرآن وحديثه في استماع الملائكة قراءته حين نفرت فرسه حديث صحيح عن طريق صحاح من نقل أهل الحجاز والعراق‏.‏

وذكر إسمعيل بن إسحاق قال حدثنا نصر بن علي قال حدثنا الأصمعي قال حدثنا أبو عطارد ومات قبل ابن عون قال جاء عامر بن الطفيل وزيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألاه أن يجعل لهما نصيباً من تمر المدينة فأخذ أسيد بن حضير الرمح فجعل يقرع رءوسهما ويقول‏:‏ أخرجا أيها الهجرسان فقال عامر من أنت فقال أنا أسيد ابن حضير قال حضير الكتائب قال نعم قال كان أبوك خيراً منك قال بل أنا خير منك ومن أبي مات أبي وهو كافر فقلت للأصمعي ما الهجرس قال الثعلب‏.‏

وذكر البخاري عن عبد العزيز الأويسي عن إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق عن يحيى بن عباد عن أبيه عن عائشة رضى الله عنها قالت ثلاثة من الأنصار لم يكن أحد يعتد عليهم فضلاً كلهم من بني عبد الأشهل سعد ابن معاذ وأسيد بن حضير وعباد بن بشر‏.‏

توفي أسيد بن حضير في شعبان سنة عشرين وقيل سنة إحدى وعشرين وحمله عمر بن الخطاب بين العامودين من عبد الأشهل حتى وضعه بالبقيع وصلى عليه وأوصى إلى عمر بن الخطاب فنظر عمر في وصيته فوجد عليه أربعة آلاف دينار فباع نخله أربع سنين بأربعة آلاف وقضى دينه وقيل إنه حمل نعشه بنفسه بين الأربعة الأعمدة وصلى عليه‏.‏

أسيد بن ثعلبة الأنصاري أسيد بن ثعلبة الأنصاري شهد بدراً وشهد صفين مع علي بن أبي طالب رضى الله عنه‏.‏

أسيد بن يربوع الساعدي أسيد بن يربوع بن البدي بن عامر بن عوف بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعدة الأنصاري الساعدي شهد أحد وقتل يوم اليمامة شهيداً‏.‏

أسيد بن ساعدة الأنصاري الحارثي أسيد بن ساعدة بن عامر بن عدي بن جشم بن مجدعة بن حارثة بن الحارث الأنصاري الحارثي شهد أحداً هو وأخوه أبو حثمة وهو عم سهل بن أبي حثمة‏.‏

أسيد بن ظهير الحارثي أسيد بن ظهير بن رافع بن عدي بن زيد بن عمرو بن جشم بن حارثة ابن الحارث بن الخزرج بن عمرو بن مالك بن الأوس الأنصاري الحارثي له ولأبيه ظهير بن رافع صحبة ورواية وأبوه من كبار الصحابة ممن شهد العقبة وهو أخو أنس بن ظهير لأبيه وأمه وأخو عباد بن بشر لأمه أمهم فاطمة بنت بشر بن عدي بن غنم بن عمرو بن عوف‏.‏

وقال الواقدي يكنى أسيد أبا ثابت عداده في أهل المدينة كان من المستصغرين يوم أحد وشهد الخندق وهو ابن عم رافع بن خديج وروى عنه أبو الأبرد مولى بنى خطمة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من أتى مسجد قباء فصلى فيه كانت كعمرة توفي في خلابة عبد الملك بن مروان ‏"‏‏.‏

أسيد بن سعية القرظي أسيد بن سعية ويقال أسيد بالفتح بن سعية عن عريض القرظي قال إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق أسيد بالضم وقال يونس بن بكير أسيد بالفتح وقال الدارقطني بالفتح الصواب وقد قيل سعية وسعنة وسعية بالياء أكثر نزل هو وأخوه ثعلبة بن سعية في الليلة التي في صبيحتها نزل بنو قريظة على حكم سعد بن معاذ ونزل معهما أسد بن عبيد القرظي فأسلموا وأحرزوا دماءهم وأموالهم‏.‏

  باب أسيد

أسيد بن سعية القرظي من بني قريظة أسلم وأحرز ماله وحسن إسلامه حدثنا عبد الله بن محمد بن يوسف قراء عليه قال حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى ابن مفرج قال حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق قال حدثني أحمد بن عبد الجبار قال حدثنا يونس بن بكير عن محمد بن إسحاق قال حدثني محمد بن أبي محمد عن عكرمة أو سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما أسلم عبد الله بن سلام وثعلبة بن سعيه وأسيد بن سعية وأسد بن عبيد ومن أسلم من يهود فآمنوا وصدقوا ورغبوا في الإسلام قالت أحبار اليهود ما أتى محمداً إلا شرارنا فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏"‏ ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة ‏"‏‏.‏

آل عمران‏:‏ 113‏.‏

الآية إلى قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ من الصالحين ‏"‏ هكذا رواه يونس بن بكير عن ابن إسحاق‏.‏

أسيد بفتح الهمزة وكسر السين وكذلك قال الواقدي أسيد بفتح الهمزة وكسر السين وفي رواية إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق أسيد بالضم والفتح عندهم أصح والله أعلم‏.‏

ورواه إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق حدثنا بها عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا عبيد بن عبد الواحد البزار حدثنا أحمد بن محمد بن أيوب حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق‏.‏

وذكر الطبري عن ابن حميد عن سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق قال ثم إن ثعلبة بن سعية وأسيد بن سعية وأسد بن عبيد وهم من بني هذيل ليسوا من بني قريظة ولا النضير نسبهم فوق ذلك هم بنو عمر القوم أسلموا تلك الليلة التي نزلت فيها بنو قريظة على حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال البخاري توفي أسيد بن سعية وثعلبة بن سعية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

أسيد بن صفوان أسيد بن صفوان أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وروى عن علي كرم الله وجهه حديثاً حسناً في ثنائه على أبي بكر يوم مات ورواه عمر إبن إبراهيم ابن خالد عن عبد الملك بن عمير عن أسيد بن صفوان وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لما قبض أبو بكر رضي الله عنه وسجي بثوب ارتجت المدينة بالبكاء ودهش القوم كيوم قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فأقبل علي بن أبي طالب رضي الله عنه مسرعاً باكياً مسترجعاً حتى وقف على باب البيت فقال رحمك الله يا أبا بكر وذكر الحديث بطوله‏.‏

أسيد بن جارية الثقفي أسيد بن جارية الثقفي أسلم يوم الفتح وشهد حنينا وهو جد عمرو ابن أبي سفيان بن أسيد بن جارية الذي روى عنه الزهري عن أبي هريرة حديث الذبيح إسحاق عليه السلام وذكر الدارقطني أبا بصير الثقفي فقال أبو بصير أسيد الثقفي أسلم قديماً وهو مذكور في حديث الحديبية كذا قال أسيد فأخطأ خطأ بينا وقد ذكرنا أبا بصير هذا في الكنى وذكرنا خبره في الحديبية وذكرنا الاختلاف في اسمه ولم يقل أحد اسمه أسيد غير الدارقطني والله أعلم‏.‏

  باب أسير

أسير بن عروة الظفري أسير بن عروة بن سواد بن الهيثم بن ظفر الأنصاري الظفري من بني أبيرق وذكر الواقدي أن محمد بن صالح حدثه عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد قال الواقدي وحدثني إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة عن واقد بن عمرو بن سعد عن محمود بن لبيد قال كان أسير بن عروة رجلاً منطقياً ظريفاً بليغاً حلواً فسمع بما قال قتادة بن النعمان في بني أبيرق للنبي صلى الله عليه وسلم حين اتهمهم بنقب جدار عروة وأخذ طعامه والدرعين فأتى أسير رسول الله صلى الله عليه وسلم في جماعة جمعهم من قومه فقال قتادة وعمه‏:‏ عمداً إلى أهل بيت منا أهل حسب ونسب وصلاح يقولان لهم القبيح بغير ثبت ولا بينة فوقع بهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله وانصرف فأقبل قتادة بعد ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكلمه فجبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم جبهاً شديداً منكراً وقال بئس ما صنعت وبئس ما مشيت فيه فقام قتادة وهو يقول لوددت أني خرجت من أهلي ومالي ولم أكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من أمرهم وما أنا بعائد في شيء من ذلك‏.‏

فأنزل الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم في شأنهم‏:‏ ‏"‏ إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولتكن للخائنين خصيماً ‏"‏‏.‏

الآيات إلى قوله تعالى‏:‏ ‏"‏ إن الله لا يحب من كان خواناً أثيماً ‏"‏‏.‏

النساء‏:‏ 107‏.‏

يعني أسير بن عروة وأصحابه وكان أسير بن عروة مسلماً فاتهم من ذلك الوقت بالنفاق قال إبن إسحاق نزلت فيه‏:‏ ‏"‏ لهمت طائفة منهم أن يضلوك ‏"‏‏.‏

النساء‏:‏ 113‏.‏

أسير بن عمرو المحاربي أسير بن عمرو بن جابر المحاربي ويقال يسير بالياء المحاربي ويقال فيه أسير بن جابر ويسير بن جابر فينسب إلى جده وهو أسير ابن عمرو بن جابر المحاربي ويقال الكندي يكنى أبا الخيار قاله عباس عن ابن معين وقد قال علي المدني أهل الكوفة يسمونه أسير بن عمرو وأهل البصرة يسمونه أسير بن جابر ومنهم من يقول يسير وهو وقد روى عن أبي بكر رضى الله عنهما قال علي روى عنه من أهل البصرة زرارة بن أوفى وأبو نضرة ومحمد بن سيرين وأبو قتادة العدوي وروى عنه من أهل الكوفة المسيب بن رافع وأبو إسحاق الشيباني‏.‏

قال أبو عمر روى عنه حميد بن عبد الرحمن وحميد بن هلال وواقع بن سبحان وروى عبد الله بن أحمد بن حنبل قال حدثني يحيى ابن معين قال حدثنا هشيم عن العوام بن حوشب قال ولد يسير بن عمرو في مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم ومات سنة خمس وثمانين قال عبد الله فحدثت بهذا أبي فقال ما أعرفه‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم قال حدثنا أحمد بن زهير حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس حدثنا مندل بن علي عن أبي إسحاق الشيباني عن أسير بن عمرو الدرمكي وكان جاهلياً يعني أدرك الجاهلية وذكر يعقوب بن شيبة قال حدثنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن سليمان الشيباني عن يسير بن عمرو الكندي الدرمكي وروى أبو معاوية عن الشيباني قال رأيت يسير بن عمرو وقد كان أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهو ابن عشر سنين‏.‏

وذكر يعقوب بن شيبة قال حدثنا يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن داود بن عبد الله عن حميد بن عبد الرحمن قال دخلنا على أسير رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حين استخلف يزيد بن معاوية فذكر كلاماً ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يأتيك من الحياء إلا خير ‏"‏‏.‏

قال أبو يوسف يعقوب بن شيبة وهو أسير بن عمرو بن جابر وجعل الدارقطني هذا الذي روى حديث الحياء غير أسير بن عمرو بن جابر والقول عندي ما قاله بن شيبة والله أعلم‏.‏

  باب أغر

الأغر المزني الأغر المزني ويقال الجهني وهو واحد له صحبة روى عنه أهل البصرة أبو برد بن أبي موسى وغيره ويقال إنه روى عنه ابن عمر وقيل إن سليمان بن يسار روى عنه ولم يصح‏.‏

الأغر الغفاري الأغر الغفاري روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمعه يقرأ في الفجر بالروم ولم يرو عنه إلا شبيب أبو روح وحده فيما علمت‏.‏

  باب أفلح

أفلح مولى رسول الله أفلح مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم مذكور في مواليه‏.‏

أفلح بن أبي القعيس أفلح بن أبي القعيس ويقال أخو أبي القعيس لا أعلم له خبراً ولا ذكراً أكثر مما جرى من ذكره في حديث عائشة في الرضاع في الموطأ وقد اختلف فيه فقيل أبو القعيس وقيل أخو أبي القعيس وقيل ابن أخي القعيس وأصحها إن شاء الله تعالى ما قاله مالك ومن تابعه إن ابن شهاب عن عروة عن عائشة جاء أفلح أخو أبي القعيس ويقال إنه من الأشعريين وقد قيل إن أبا القعيس اسمه الجعد ويقال أفلح يكنى أبا الجعد وقيل اسم أبي القعيس وائل بن أفلح وسنذكره في الكنى إن شاء الله تعالى‏.‏

الأقرع بن حابس الدارمي الأقرع بن حابس بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع التميمي المجاشعي الدرامي أحد المؤلفة قلوبهم‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ الأقرع بن حابس التميمي قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عطارد بن حاجب في أشراف بني تميم بعد فتح مكة وقد كان الأقرع بن حابس بن عيينة بن حصن شهدا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة وحنيناً والطائف فلما قدم وفد بني تميم كانا معه فلما دخل وفد بني تميم المسجد نادوا النبي صلى الله عليه وسلم من رواء حجرته أن اخرج إلينا يا محمد فآذى ذلك من صياحهم النبي صلى الله عليه وسلم فخرج إليهم فقالوا يا محمد جئنا نفاخرك ونزل فيهم القرآن‏:‏ ‏"‏ إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ‏"‏‏.‏

الحجرات‏:‏ 4‏.‏

وكان فيهم الزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم وجماعة سماهم ابن إسحاق‏.‏

والأقرع بن حابس هو القائل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن مدحي زين وذمي شين وقد روى أن قائل ذلك شاعر كان لهم غير الأقرع ابن أبي حابس والله أعلم‏.‏

الأقرع بن شفي العكي عاده رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه لم يرو عنه إلا لفاف بن كرز وحده والله أعلم‏.‏

الأقرع بن عبد الله الحميري الأقرع بن عبد الله الحميري بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذي مران وطائفة من اليمن‏.‏

  باب امرىء القيس

امرؤ القيس الكندي امرؤ القيس بن عابس الكندي الشاعر له صحبة وشهد فتح النجير باليمن ثم حضر الكنديين الذين ارتدوا فلما أخرجوا لقتلوا وثب على عمه فقال له ويحك يا امرأ القيس أتقتل عمك فقال له أنت عمي والله عز وجل ربي وهو الذي خاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ربيعة بن عبد ن في أرض فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ بينتك ‏"‏‏.‏

فقال ليس لي بينة قال يمينه‏.‏

روى حديثه وائل بن حجر وهو القائل‏:‏ قف بالديار وقوف حابس وتأن إنك غير آئس لعبت بهن العاصفات الرائحات من الروامس يا رب باكية علي ومنشد لي في المجالس أو قائل يا فارساً ماذا رزئت من الفوارس لا تعجبوا إن تسمعوا هلك امرؤ القيس بن عابس روى حديثه وهب بن جرير قال أخبرنا أبي قال سمعت عدي بن عدي يحدث عن رجاء بن حيوة والعرس بن عميرة أنه حدثه اختم امرؤ القيس بن عابس ورجل من حضرموت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحضرمي البينة وذكر الحديث وروى عن أبي الوليد الطيالسي قال حدثنا أبو عوانة عن عبد الملك بن عمير عن علقمة بن وائل بن حجر عن أبيه قال كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه خصمان فقال أحدهما‏:‏ هذا يا رسول الله أتى على أرضي في الجاهلية وهو امرؤ القيس بن عابس الكندي وخصمه ربيعة بن عمران فقال الآخر هي أرض أزرعها‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ ألك بينة ‏"‏‏.‏

قال لا قال‏:‏ ‏"‏ فلك يمينه ‏"‏‏.‏

قال‏:‏ إما إنه ليس يبالي ما حلف عليه‏.‏

قال‏:‏ ‏"‏ ليس لك منه إلا ذاك ‏"‏‏.‏

فلما ذهب ليحلف قال‏:‏ ‏"‏ أما إنه قد حلف ظلما ذلك ليقين الله وهو عليه غضبان ‏"‏‏.‏

امرؤ القيس الكلبي امرؤ القيس بن الأصبغ الكلبي من بني عبد الله بن كلب بن وبرة بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم عاملاً على كلب في حين إرساله عماله على قضاعة فارتد بعضهم وثبت أمرؤ القيس على دينه وامرؤ القيس هذا هو خال أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف فيما أظن والله أعلم لأن أم أبي سلمة تماضر بنت الأصبغ بن ثعلبة بن ضمضم الكلبي وكان الأصبغ زعيم قومه ورئيسهم‏.‏

  باب أمية

أمية بن أبي عبيدة الحنظلي أمية بن أبي عبيدة بن همام بن الحارث بن بكر بن زيد بن مالك بن حنظلة ابن مالك بن زيد مناة بن تميم التميمي الحنظلي حليف لبني نوفل بن عبد مناف والد يعللا بن أمية الذي يقال له يعلي بن منية وهي أمه أمية أبوه ولابنه يعلي صحبة وصحبة أبنه يعلي أشهر وسيأتي في بابه إن شاء الله تعالى‏.‏

قد أمية هذا مع ابنه يعلي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله بايعنا على الهجرة فقال‏:‏ ‏"‏ لا هجرة بعد الفتح وكان قدومهما بعد الفتح ‏"‏‏.‏

أمية بن خويلد الضمري أمية بن خويلد الضمري والد عمرو بن أمية حجازي له صحبة ولابنه عمرو صحبة وصحبة عمرو أشهر من صحبة أبيه أمية روى حديث أمية هذا إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع عن جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه عيناً وحده وذكر الحديث‏.‏

أمية جد عمرو بن عثمان الثقفي أمية جد عمرو بن عثمان الثقفي مدني حديثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الماء والطين على راحلته يومي إيماء سجوده أخفض من ركوعه‏.‏

أمية بن مخشي الخزاعي أمية بن مخشي الخزاعي له صحبة ويكنى أبا عبد الله روى عن المثنى ابن عبد الرحمن بن مخشي وهو ابن أخيه له حديث واحد في التسمية على الأكل‏.‏

أمية بن الأشكر الجندعي أمية بن الأشكر الجندعي حجازي أدرك الإسلام وهو شيخ كبير وكان الأشكر شريفاً في قومه وكان له ابنان ففرا منه وكان أحدهما يسمى كلاباً فبكاهما بأشعار له وكان شاعراً فردهما عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحلف عليهما ألا يفارقاه أبداً حتى يموت خبره مشهور صحيح رواه الزهري وهشام بن عروة بن الزبير‏.‏

أمية بن خالد أمية بن خالد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستفتح بصعاليك المهاجرين روى عنه أبو إسحاق السبيعي لا تصح له عندي صحبته فالحديث مرسل ويقال إنه أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد كذلك قال الثوري وقيس بن الربيع‏.‏

  باب أنس

أنس بن قتادة الأنصاري أنس بن قتادة الأنصاري ويقال أنيس وقد تقدم ذكره في باب أنيس والحمد الله‏.‏

أنس بن معاذ الأنصاري أنيس بن معاذ بن أنس بن قيس بن عبيد بن زيد بن معاوية بن عمرو ابن مالك بن النجار الأنصاري شهد بدراً واختلف في اسمه فأما ابن إسحاق فقال قتل يوم بئر معونة إلا أنه قال فيه أوس بن معاذ وقال عبد الله ابن محمد بن عمارة أنس بن معاذ ونسبه كما ذكرنا وقال شهد أنس بن معاذ بدراً وأحداً أو قتل يوم بئر معونة وقال الواقدي أنس بن معاذ ونسبه كما ذكرنا أيضاً شهد أنس بن معاذ بدراً وأحداً والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه‏.‏

أنس بن النضر الأنصاري أنس بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم ابن عدي بن النجار الأنصاري عم أنس بن مالك الأنصاري قتل يوم أحد شهيداً روى حميد عن أنس أن عمه أنس بن النضر غاب عن قتال بدر فقال يا رسول الله غبت عن قتال بدر عن أول قتال قاتلت فيه المشركين والله لئن أشهدني الله قتال المشركين ليرين الله ما أصنع فلما كان يوم أحد انكشف الناس فقال لهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء يعني المسلمين وأبرأ إليك مما جاء به هؤلاء يعني المشركين ومشى بسيفه فاستقبله بن معاذ فقال أي سعد هذه الجنة ورب أنس أجد ريحها قال سعد بن معاذ فما قدرت على ما صنع فأصيب يومئذ فوجدنا به بضعاً وثمانين ضربة من بين ضربة بسيف وطعنة برمح ورمية بسهم ومثل به المشركون فما عرفته أخته إلا بثيابه ونزلت الآية‏:‏ ‏"‏ من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ‏"‏‏.‏

الأحزاب‏:‏ 23‏.‏

الآية قال فترى أنها نزلت فيه‏.‏

أنس بن أوس الأشهلي أنس بن أوس بن عتيك بن عمرو الأنصاري الأشهلي قتل يوم الخندق شهيداً رماه خالد بن الوليد بسهم فقتله وكان قد شهد أنس بن مالك الخزرجي النجاري أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرم بن جندب بن عامر ابن غنم بن عدي بن النجار بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج بن حارثة الأنصاري الخزرجي النجاري البصري خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم يكنى أبا حمزة سمي باسم عمه أنس بن النضر أمه أم سليم بنت ملحان الأنصارية كان مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ابن عشر سنين قيل ابن ثمان سنين‏.‏

حدثنا خلف بن قاسم حدثنا الحسن بن رشيق حدثنا الدولابي حدثنا محمد بن منصور وإبراهيم بن سعد الجوهري قالا حدثنا سفيان عن عيينة الزهري عن أنس قال قدم رسول الله وقال محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا أبي عن مولى لأنس بن مالك أنه قال لأنس أشهدت بدراً قال لا أم لك وأين أغيب عن بدر قال محمد بن عبد الله خرج أنس بن مالك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توجه إلى بدر وهو غلام يخدمه‏.‏

وقال محمد عمر الواقدي حدثني ابن أبي ذئب عن إسحاق بن زيد قال رأيت أنس بن مالك مختوماً في عنقه ختم الحجاج أراد أن يذله بذلك‏.‏

واختلف في وقت وفاته فقيل سنة إحدى وتسعين هذا قول الواقدي وقيل أيضاً سنة اثنتين وتسعين وقيل سنة ثلاث وتسعين قاله خليفة ابن خياط وغيره وقال خليفة مات أنس بن مالك سنة ثلاث وتسعين وهو ابن مائة سنة وثلاث سنين وقيل كانت سنه إذ مات مائة سنة وعشر سنين‏.‏

وقل محمد بن سعد سألت محمد بن عبد الله الأنصاري ابن كم كان أنس بن مالك يوم مات فقال ابن مائة وسبع سنين قال أبو اليقظان صلى عليه قطن بن مدرك الكلابي وقال الحسن بن عثمان مات أنس بن مالك في قصره بالطف على فرسخين من البصرة سنة إحدى وتسعين ودفن هناك وقد قيل إنه مات وهو ابن بضع وتسعين سنة وأصح ما فيه ما حدثنا به عبد الله بن محمد قال حدثنا أحمد بن سليمان قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي حدثنا قال أبو عمر يقال إنه آخر من مات بالبصرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أعلم أحداً مات بعده ممن رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أبا الطفيل عامر بن وائلة ويقال إن أنس بن مالك قدم من صلبه من ولده وولد ولده نحو من مائة قبل موته وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له فقال‏:‏ ‏"‏ اللهم ارزقه مالاً وولداً وبارك له ‏"‏‏.‏

قال أنس فإني لمن أكثر الأنصار مالاً وولداً ويقال إنه ولد لأنس بن مالك ثمانون ولداً منهم ثمانية وسبعون ذكرا والبنتان الواحدة تسمى حفصة والثانية تكنى أم عمرو‏.‏

أنس بن مالك القشيري أنس بن مالك القشيري ويقال الكعبي وكعب أخو قشير روى عنه أبو قلابة وعبد الله بن سوادة القشيري حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمعه يقول‏:‏ ‏"‏ إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة ‏"‏‏.‏

سكن البصرة‏.‏

أنس بن ظهير الحارثي أنس بن ظهير الحارثي الأنصاري أخو أسيد بن ظهير شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً حديثه عند حفيده حسين بن ثابت بن أنس ابن ظهير‏.‏

أنس بن ضبيع بن عامر أنس بن ضبع بن عامر بن مجدعة بن جشم بن حارثة شهد أحداً رحمه الله‏.‏

أنس بن الحارث أنس بن الحارث روى عنه سليم والد أشعث بن سليم عن النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الحسين وقتل مع الحسين رضى الله عنهما‏.‏

أنس بن هزلة أنس بن هزلة وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم روى عنه ابنه عمرو بن أنس‏.‏

أنس بن فضالة بن عدي بن حرام بن الهتيم بن ظفر الأنصاري الظفري بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأخاه مؤنساً حين بلغه دنو قريش يريدون أحداً فاعترضهم بالعقيق فصار معهم ثم أتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبراه خبرهم وعددهم ونزولهم حيث نزلوا فكانا عينين لرسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك وشهدا معه أحداً ومن ولد أنس بن فضالة يونس بن محمد الظفري منزله بالصفراء‏.‏

  باب أنيس

أنيس بن قتادة الأنصاري أنيس بن قتادة بن ربيعة بن خالد بن الحارث بن عبيد بن زيد بن مالك ابن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري شهد بدراً وقتل يوم أحد شهيداً قتله الأخنس بن شريق الأنصاري ويقال كان زوج خنساء بنت خدام الأسدية وقد قال فيه بعضهم أنس وليس بشيء‏.‏

أنيس بن قتادة الباهلي أنيس بن قتادة الباهلي بصري روى عنه أبو نضرة قال أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط من بني ضبيعة الحديث يقال في أنيس بن جنادة الغفاري أنيس بن جنادة الغفاري أخو أبو ذر الغفاري أسلم مع أخيه قديماً وأسلمت أمهما وكان شاعراً حديثهما عند حميد بن هلال عن عبد الله بن الصامت عن أبي ذر حديث طويل حسن في إسلامه‏.‏

أنيس بن مرثد الغنوي أنيس بن مرثد بن أبي مرثد الغنوي ويقال أنس والأول أكثر يكنى أبا يزيد قال بعضهم فيه الأنصاري لحلف زعم بينهم وليس بشيء وإنما جده حليف حمزة بن عبد المطلب وهو من بني غني بن يعصر ابن سعد بن قيس بن غيلان بن مضر وقد نسبنا جده في بابه إلى غنى بن يعصر صحب هو وأبوه مرثد وجده أبو مرثد الغنوي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتل أبوه يوم الرجيح في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات جده في خلافة أبي بكر الصديق رضى الله عنه وهو حليف حمزة بن عبد المطلب‏.‏

وقد ذكرنا كل واحد منهما في بابه من هذا الكتاب والحمد الله‏.‏

وشهد أنيس بن مرثد هذا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح مكة وحنيناً وكان عين رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة حنين بأوطاس يقال إنه الذي قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة وزيد ابن خالد الجهني‏:‏ ‏"‏ واغدا يا أنيس على امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها ‏"‏‏.‏

وقيل إنه كان بينه وبين أبيه مرثد بن أبي مرثد إحدى وعشرين سنة توفي أنيس في ربيع الأول سنة عشرين‏.‏

روى عنه الحكم بن مسعود حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة‏.‏

أنيس بن الضحاك الأسلمي أنيس بن الضحاك الأسلمي روى عنه عمرو بن سليم ويقال عمرو ابن مسلم روى عنه أيضاً حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأبي ذر‏:‏ ‏"‏ ألبس الخشن الضيق ‏"‏‏.‏

يعد في الشاميين ومخرج حديثه عنهم وقد قيل إنه الذي قيل فيه‏:‏ ‏"‏ واغد يا أنيس ‏"‏‏.‏

والله أعلم‏.‏

أنيس الأنصاري أنيس رجل من الأنصار روى عنه شهر بن حوشب ولم يلبسه ولم يرو عنه غيره حديثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ إني لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض من حجر أو مدر ‏"‏‏.‏

إسناده ليس بالقوي

  باب أنيف

أنيف بن وائلة أنيف بن وائلة كذا قاله الواقدي وقال ابن إسحاق ابن واثلة بالمثلثة قتل يوم خيبر شهيداً رحمه الله‏.‏

أنيف بن حبيب أنيف بن حبيب ذكره الطبري فيمن قتل يوم خيبر شهيداً‏.‏

  باب أهبان

أهبان بن أوس الأسلمي أهبان بن أوس الأسلمي يكنى أبا عقبة كان من أصحاب الشجرة في الحديبية ابتنى داراً بالكوفة أسلم ومات بها في صدر أيام معاوية بن أبي سفيان والمغيرة بن شعبة يومئذ أمير لمعاوية عليها يقال إنه مكلم الذئب روى عنه مجزأة بن زاهر الأسلمي وقيل إن مكلم الذئب أهبان ابن عياذ‏.‏

وقال الواقدي وحبان بالواو لا بالألف بن أوس أبو عبيد الأسلمي الكوفي له صحبة‏.‏

أهبان بن صيفي البصري أهبان بن صيفي الغفاري البصري يكنى أبا مسلم حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة أتخذ سيفاً من خشب ويقال وهبان بن صيفي وقد ذكرتاه في باب الواو أيضاً‏.‏

روت عنه ابنته عديسة ولما ظهر علي رضي الله عنه على أهل البصرة سمع بأهبان بن صيفي فأتاه وقال له ما خلفك عنا يا أهبان قال‏:‏ خلفني عنك عهده‏:‏ عهد إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أخوك وابن عمك قال لي‏:‏ ‏"‏ إذا تفرقت الأمة فرقتين فاتخذ سيفاً من خشب والزم بيتك ‏"‏‏.‏

فأنا الآن قد اتخذت سيفاً من خشب ولزمت بيتي فقال له علي رضى الله عنه فأطع أخي وابن عمي رسول الله صلى الله عليه وسلم وانصرف عنه‏.‏

وقصته في القميص الذي كفن فيه رواها الناس وفيها آية وذلك أنه لما حضرته الوفاة قال كفنوني في ثوبين قالت ابنته فزدنا ثوباً ثالثاً قميصاً فدفناه فيها فأصبح ذلك القميص على المشجب موضوعاً وهذا خبر رواه جماعة من ثقات البصريين وغيرهم منهم سليمان التيمي وابنه المعتمر ويزيد ابن زريع ومحمد بن عبد الله بن المثنى عن المعلي بن جابر بن مسلم عن عديسة بنت أهبان عن أبيها‏.‏

أهبان بن الأكوع أهبان ابن الأكوع صحب النبي صلى الله عليه وسلم في قول ابن الكلبي وقال هو أخو سلمة بن الأكوع كذا قال فاعلمه‏.‏

أهبان ابن أخت أبي ذر أهبان ابن أخت أبي ذر روى عنه حميد بن عبد الرحمن الحميري بصري لا تصح له صحبة وإنما يروى عن خاله أبي ذر رضى الله عنهما‏.‏