الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: {جدّ}، اسم بمعنى العظمة والجلال بفتح الجيم، وزنه فعل بفتح فسكون. (6) {رهقا}: مصدر سماعيّ للثلاثيّ رهق بمعنى غشي، باب فرح، وهنا بمعنى السفه والطغيان. (8) {حرسا}: اسم جمع أو جمع حارس، اسم فاعل من الثلاثيّ حرس وزنه فاعل ووزن حرس فعل بفتحتين. (9) {رصدا}: مصدر سماعيّ للثلاثيّ رصد باب نصر بمعنى رقبه أو قعد له في طريقه، واستعمل في الآية كصفة للمبالغة بمعنى المفعول أي أرصد له هيّئ.. أو على تقدير مضاف إي ذا إرصاد. (11) {قددا}: جمع قدّة اسم بمعنى السيرة والطريقة مشتّق من (قدّ السير) أي قطعه، وزن قدّة فعلة بكسر فسكون، وعينه ولامه من حرف واحد، ووزن قدد فعل بكسر ففتح. (12) {هربا}: مصدر سماعيّ للثلاثيّ هرب باب نصر، وزنه فعل بفتحتين. (14) {القاسطون}: جمع القاسط، اسم فاعل من الثلاثيّ قسط بمعنى جار، وزنه فاعل. {تحرّوا}، فيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين لام الكلمة وواو الجماعة، وزنه تفعّوا بفتح التاء والعين. (15) {حطبا}: اسم جمع القطعة منه حطبة، وزنه فعلة بفتحتين، والجمع أحطاب زنة أفعال وحطب فعل. (16) {غدقا}: صفة مشبّهة من الثلاثيّ غدق باب فرح بمعنى أعطى كثيرا، وزنه فعل بفتحتين. (17) {صعدا}: مصدر الثلاثيّ صعد باب فرح، واستعمل المصدر وصفا بمعنى اسم الفاعل للمبالغة. (19) {لبدا}: جمع لبدة زنة سدرة- بكسر اللام- اسم للشعر الذي فوق رقبة الأسد. وكلّ شيء ألصقته إلصاقا شديدا فقد لبّدته، ووزن لبد فعل بكسر ففتح وقد تضمّ كقوله تعالى: {أهلكت مالا لبدا}. .[الجن: آية 20] .الإعراب: جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أدعوا...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لا أشرك...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول. .[الجن: آية 21] .الإعراب: جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّي لا أملك...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {لا أملك...} في محلّ نصب خبر إنّ. .[الجن: الآيات 22- 24] .الإعراب: وجملة: {لن يجيرني.. أحد...} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {لن أجد...} في محلّ رفع معطوفة على جملة لن يجيرني أحد. 23- {إلّا} للاستثناء {بلاغا} مستثنى بـ {إلّا} منصوب {من اللّه} متعلّق بنعت لـ {بلاغا}، (الواو) عاطفة {رسالاته} معطوف على لفظ الجلالة مجرور مثله، (الواو) استئنافيّة {من} اسم شرط جازم في محلّ رفع مبتدأ (الفاء) رابطة لجواب الشرط {له} متعلّق بخبر إنّ {خالدين} حال منصوبة من الضمير في {له} مراعى فيه معنى الجمع المأخوذ من الشرط {من}، {فيها} متعلّق بـ {خالدين} وكذلك الظرف {أبدا}. وجملة: {من يعص...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يعص...} في محلّ رفع خبر المبتدأ (من). وجملة: {إنّ له نار جهنّم...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء. 24- {حتّى} حرف ابتداء {ما} موصول في محلّ نصب مفعول به. و(الواو) في {يوعدون} نائب الفاعل (الفاء) رابطة لجواب الشرط (السين) لمجرّد التوكيد، {من} موصول في محلّ نصب مفعول به، {أضعف} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو {ناصرا} تمييز منصوب {أقلّ عددا} مثل أضعف ناصرا فهو معطوف عليه.. وجملة: {رأوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {يوعدون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما). وجملة: {سيعلمون...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم. وجملة: {(هو) أضعف...} لا محلّ لها صلة الموصول (من). .الصرف: .[الجن: الآيات 25- 28] .الإعراب: والمصدر المؤوّل: {ما توعدون} في محلّ رفع مبتدأ مؤخّر. جملة: {قل...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إن أدري...} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {قريب ما توعدون...} في محلّ نصب سدّت مسدّ مفعولي {أدري} المعلّق بالاستفهام. وجملة: {توعدون...} لا محلّ لها صلة الموصول (ما) الحرفيّ أو الاسميّ. وجملة: {يجعل له ربّي...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {قريب ما توعدون}. 26- {عالم} خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، (الفاء) عاطفة (لا) نافية {على غيبه} متعلّق بـ {يظهر}. وجملة: {(هو) عالم...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {لا يظهر...} لا محلّ لها معطوفة على جملة (هو) عالم. 27- {إلّا} للاستثناء {من} موصول في محلّ نصب بدل من {أحدا}، {من رسول} تمييز للضمير المقدّر مفعول ارتضى أي ارتضاه رسولا، (الفاء) تعليليّة، {من بين} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يسلك}، وكذلك {من خلفه}، {رصدا} مفعول به منصوب... وجملة: {ارتضى...} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {إنّه يسلك...} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {يسلك...} في محلّ رفع خبر إنّ. 28- (اللام) للتعليل {يعلم} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، {أن} مخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن محذوف {قد} حرف تحقيق (الواو) حالية- أو عاطفة {بما} متعلّق بـ {أحاط}، {لديهم} ظرف مبنيّ على السكون في محلّ نصب متعلّق بمحذوف صلة ما، (الواو) عاطفة {عددا} تمييز منصوب. والمصدر المؤوّل: {أن يعلم} في محلّ جرّ باللام متعلّق بـ (يسلك). والمصدر المؤوّل: {أن قد أبلغوا..} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي يعلم. وجملة: {يعلم...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن) المضمر. وجملة: {قد أبلغوا...} في محلّ رفع خبر (أن) المخفّفة. وجملة: {أحاط...} في محلّ نصب حال من فاعل يعلم. وجملة: {أحصى...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {أحاط} تأخذ إعرابها. .الصرف: {أحصى}، فيه إعلال بالقلب، أصله أحصي، بياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا، وزنه أفعل. {كلّ}، اسم يدلّ على مجموع الشي ء، وزنه فعل بضمّ فسكون، وعينه ولامه من حرف واحد. اهـ. .قال محيي الدين الدرويش: مكيّة. وآياتها ثمان وعشرون. بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ .[الجن: الآيات 1- 9] .اللغة: {جدُّ ربِّنا} عظمته من قولك جدّ فلان في عيني أي عظم وفي حديث عمر رضي اللّه عنه «كان الرجل منّا إذا قرأ البقرة وآل عمران جدّ فينا»، وسيأتي مزيد من بحثه في باب البلاغة.
|