الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.قال أحمد عبد الكريم الأشموني: مكية. لا وقف من أولها إلى {إنَّ سعيكم لشتى} وهو جواب القسم. وهو تام. قال الرضي وإذا تكررت الواو بعد واو القسم كما هنا فمذهب سيبويه والخليل إنَّ المتكررة واو العطف وقال بعضهم هي واو القسم والأوَّل أجود وذلك أنَّها لو كانت للقسم لكانت بدلاً من الباء ولم تفد العطف وربط المقسم به الثاني وما بعده بالأوَّل بل يكون التقدير أقسم بالليل أقسم بالنهار أقسم بما خلق الذكر والأنثى فهذه الثلاثة كل واحد منها لابد له من جواب فيطلب ثلاثة أجوبة فإن قلنا حذف جوابان استغناء بما بقي فالحذف خلاف الأصل وإن جعلنا الواحد جواباً للمجموع فهو خلاف الأصل أيضاً فلم يبق إلاَّ أن نقول القسم شيء واحد والمقسم به ثلاثة والقسم هو الطالب للجواب لا المقسم به فيكون جواباً واحدًا فكأنه قال أقسم بالليل والنهار وما خلق الذكر والأنثى {إن سعيكم لشتى} قاله الشنواني وإنما حذف مفعولي {أعطى} ومفعول {اتقى} لأنَّ الغرض ذكر هذه الأحداث دون متعلقاتها والمعنى أعطى حق الله واتقى الله. {لليسرى} كاف ومثله {للعسرى} وكذا {تردى} للابتداء بإن. {للهدى} جائز. {والأولى} كاف. {تلظى} جائز لأن ما بعده يصلح استئنافاً وصفة. {وتولى} تام. ولا يوقف على {الأتقى} لأن ما بعده صفة والصفة والموصوف كالشيء الواحد. {يتزكى} حسن ومثله {تجزى} وتجاوزه أولى. {الأعلى} تام ورسموا {الأعلى} بلا ألف كما ترى. آخر السورة تام. اهـ. .فصل في ذكر قراءات السورة كاملة: .قال ابن جني: قال أبو الفتح: في هذه القراءة شاهد لما أخبرنا به أبو بكر محمد بن الحسن عن أبي العباس أحمد بن يحيى من قراءة بعضهم: {وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ والأنثى}، وذلك أنه جره لكونه بدلا من (ما)، فقراءة النبي صلى الله عليه وسلم شاهد بذلك. اهـ. .قال الدمياطي: مكية وقيل مدنية. وآيها إحدى وعشرون. مشبه الفاصلة: {أعطى}. القراءات: أمال فواصلها اليائية وهي تسع عشرة حمزة والكسائي وخلف وقللها الأزرق وأما أبو عمرو فله الفتح والتقليل. وأمال {الأشقى} و{الأتقى} وقفا لكونهما من الفواصل. وأمال {لليسرى} و{للعسرى} أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وابن ذكوان من طريق الصوري وقللهما الأزرق. و{فأما من أعطى} فليس برأس آية وأماله حمزة والكسائي وخلف وقلله الأزرق بخلفه ومثلها {يصليها} ومر عن الأزرق أنه حيث قللها رقق اللام حتما وحيث فتحها غلظها كذلك لما مر أن التغليظ والإمالة ضدان. وقرأ {لليسرى وللعسرى} الآية 7 10 بضم السين فيهما أبو جعفر ومر بالبقرة. وقرأ {نارا تلظى} بتشديد التاء البزي بخلفه ورويس وهو شائع وإن كان فيه عسر للجمع بين ساكنين لصحة الرواية به واستعماله عن العرب والقراء فلا يلتفت لطعن الطاعن فيه. وأما ما ذكره الديواني من تحريك النون هنا بالكسر وعزاه لقراءته على الجعبري فرده في النشر كما مر. اهـ. .قال عبد الفتاح القاضي: {لليسرى... للعسرى} ضم السين فيهما أبو جعفر وأسكنها غيره. {نارا تلظى} شدد البزي ورويس التاء وصلا وخففها غيرهما. اهـ. .فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة: .قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ .[سورة الليل: الآيات 1- 4] .الإعراب: جملة: {(أقسم) بالليل...} لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: {يغشى...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {تجلى...} في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: {خلق...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما). والمصدر المؤوّل: {ما خلق...} في محلّ جرّ معطوف على المقسم به الليل. وجملة: {إنّ سعيكم لشتى} لا محلّ لها جواب القسم. .الفوائد: من بديع ما في كتاب اللّه عز وجل تناسقه وانسجامه بصورة رائعة متناهية في الروعة والجمال، ومن أمثلة ذلك ما ورد في هذه السورة الكريمة، حيث تناسق إطار السورة مع مضمونها، فجاء الإطار متناسقا متوافقا مع معاني السورة وأفكارها، فالسورة تفتتح بقوله تعالى: {وَاللَّيْلِ إِذا يغشى وَالنَّهارِ إِذا تجلى} فهما صورتان متعاكستان: صورة الليل عند ما يستر بظلامه، وصورة النهار عند ما يتجلى وينكشف لذي عينين لذا فقد جاء موضوع السورة متناسقا منسجما مع هذا المطلع الرائع، فقوله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطى واتقى وَصَدَّقَ بالحسنى} فإنها توافق صورة النهار بضيائه وإشراقه وجماله، وأما قوله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ واستغنى وَكَذَّبَ بالحسنى} فتوافق صورة الليل بظلامه وسواده، ومن هنا نلاحظ أسرار كتاب اللّه عز وجل التي لا تنفد أبدا، كما نلاحظ الروابط التي تمسك بآياته بحالة من التآلف البديع والانسجام الرائع. .[سورة الليل: الآيات 5- 11] .الإعراب: جملة: {من أعطى...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أعطى...} لا محلّ لها صلة الموصول (من). وجملة: {اتّقى...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {صدّق...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {فسنيسّره...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {من}. 8- 11 (الواو) عاطفة {أمّا من بخل... للعسرى} مثل السابقة {ما} نافية، {عنه} متعلّق بـ: {يغني}، {إذا} ظرف في محلّ نصب متضمّن معنى الشرط متعلّق بالجواب المقدّر.. وجملة: {يغني...} في محلّ رفع معطوفة على جملة {فسنيسّره للعسرى}. وجملة: {تردى...} في محلّ جرّ مضاف إليه.. وجواب الشرط محذوف تقديره ما يغني عنه ماله. .الصرف: (11) {تردى}: فيه إعلال بالقلب، أصله تردى- بياء في آخره- تحرّكت الياء بعد فتح قلبت ألفا. .[سورة الليل: الآيات 12- 18] .الإعراب: جملة: {إنّ علينا للهدى} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {إنّ لنا للآخرة} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {أنذرتكم...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {تلظى...} في محلّ نصب نعت لـ: {نارا}. وجملة: {لا يصلاها إلّا الأشقى} في محلّ نصب نعت ثان لـ: {نارا}. 16- 18 {الذي} في محلّ رفع نعت لـ: {الأشقى}، والثاني نعت لـ: {الأتقى}، {ماله} مفعول أول أو ثان منصوب والآخر مقدّر. وجملة: {كذّب...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الأول. وجملة: {تولّى} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. وجملة: {سيجنّبها الأتقى...} في محلّ نصب معطوفة على جملة {لا يصلاها}... وجملة: {يؤتي ماله...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي) الثاني. وجملة: {يتزكى...} في محلّ نصب حال من فاعل {يؤتي}. .الصرف: (17) {الأتقى}: فيه إعلال بالقلب قياسه كفعل {تلظى}. .[سورة الليل: الآيات 19- 21] .الإعراب: جملة: {ما لأحد... من نعمة} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {تجزى...} في محلّ رفع نعت لـ: {نعمة}. وجملة: {سوف يرضى...} لا محلّ لها جواب قسم مقدّر... وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة. اهـ.
|