الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.أبو خَباب الوليد بن بُكَير: حَدَّثَنا أبو عُمَر حَمْزة بن القَاسِم الهَاشِميّ الإِمَام، حَدَّثَنا مُحمَّد بن عبد الملك الدَّقيقي، حَدَّثَنا يَزِيد بن هارون أخبرنا فُضَيْل بن مَرْزُوق حَدَّثني الوليد بن بُكَير حَدَّثني عَبد الله بن مُحمَّد، عن علي بن زَيْد، عن سَعِيد بن المُسَيَّب، عن جابر بن عبد الله قال: «سَمِعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على منبره يقول: أيها الناس! توبوا إلى الله قبل أن تموتوا وبادروا بالأعمال الصالحة وصلوا الَّذي بينكم وبين ربكم يكثر ذكركم له وتكثروا الصدقة في السر والعلانية تؤجروا وتحمدوا وترزقوا واعلموا أن الله تعالى قد فرض عليكم الجمعة فريضة مكتوبة في مقامي هذا في شهري هذا في عامي هذا». وذكر الحديث. حَدَّثَنا مُحمَّد بن المُعَلَّى بالشُّونيزي، حَدَّثَنا يَعْقُوب بن إبراهيم الدَّوْرَقي، حَدَّثَنا الوليد بن بُكَير أبو خَباب، عن عَبد الله بن مُحمَّد العَدَويّ بهذا الإسناد نحوه. وحدثنا به جماعة من شيوخنا منهم: يَعْقُوب البَزَّاز ومحمد بن مَخْلَد، عن الحسن بن عَرَفَة، عن الوليد بن بُكَير كذلك. .مُحمَّد بن أحمد بن إبراهيم بن خَباب أبو زيد: حَدَّثَنا أبو عبد الله مُحمَّد بن إسماعيل الفارسي، حَدَّثَنا أبو زيد مُحمَّد بن أحمد بن إبراهيم بن خباب بصنعاء، حَدَّثَنا إسحاق بن يُوسُف الحُذاقي، حَدَّثَنا عبد الملك بن الطبّاخ، حَدَّثَنا سُفْيان، عن عَبد الله بن عُمَر، عن نافع، عن ابن حُنَيْن، عن علي قال: «نهاني النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم أن أقرأ وأنا راكع وأن أتختم بالذهب وأن ألبس المعصفر». .خَباب: .وأما حُباب: .الحُباب بن المُنْذر بن الجَمُوح الأَنْصَاري: .الحُباب بن جَزْء: .الحُباب بن زَيْد بن تَيْم بن أُمَيَّة بن خُفَاف بن بَيَاضَة: .الحُباب بن عَبد الله بن أُبَيّ بن سَلُول: .حُباب بن رَاشد: حَدَّثَنا إسماعيل بن مُحمَّد بن إسماعيل الصَّفَّار، حَدَّثَنا عَبَّاس الدُّورِيّ، حَدَّثَنا أبو غَسَّان، حَدَّثَنا الحُباب بن رَاشِد شيخ من أهل البصرة قال: سَمِعتُ الحسن يقول: رحم الله عبدا كسب طيبا وأنفق قصدا وقدم فَضْلا قدموا هذه الفضول رحمكم الله. .حُباب القُطَعِيّ: .حُباب بن جُبَيْر: .الحُباب بن فَضَالة: .حُباب بن عبد الملك اليَشْكُريّ: .حُباب بن عبد الله الدَّارِميّ أبو عُمَيْر: .حُباب بن موسى السعيدي الكوفي: .حُباب المُكْتِب أبو هُرَيْرة: .حُباب بن جَبَلَة الدَّقاق: .حُباب بن صَالِح التُّسْتَرِيّ: .حُباب: .أبو الحُباب عَبد الله بن أُبَيّ بن سَلُول: وقال الزُّهْري، عن عُرْوة، عن عائشة: {وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ} عَبد الله بن أُبَيّ بن سَلُول. .أبو الحُباب سَعِيد بن يَسَار: .زَيْد بن الحُباب أبو الحُسَين العُكْلِيّ: .خالد بن الحُباب أبو الحُباب: .عَمْرو بن الحُباب: .أحمد بن الحُباب: حَدَّثَنا عنه ابن نُوح الجُنْدَيْسَابوري وابن دَرَسْتويه النَّحوي وروى عنه حَرْب بن إسماعيل الكرماني كتاب النسب تصنيفه. .وَالِبَة بن الحُباب: .مُرَّة بن الحُباب بن عَدِيّ: وقال ابنُ الكَلْبي: مُرَّة بن الحُباب بن عَدِيّ بن العَجْلان شهد بدرًا مع النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. .مُعَاذ بن الحارث بن الحُباب القارئ: .عُمَيْر بن الحُباب: وقال عبد الملك بن مروان يوما: مَن أشجع الناس؟ فقالوا: عُمَيْر بن الحُباب. أخوه تَمِيم بن الحُباب. .عبد الرَّحْمن بن الحُباب السَّلَمِي: .عَبد الله بن عبد الرَّحْمن بن الحُباب الأَنْصَاري: .حُباب بن قَيْظِي من الأَنْصَار: وقال ابن إسحاق فيما أخبرنا بن حبيب، عن المَرْوَزِيُّ، عن ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد عنه: جَنَاب بن قَيْظِي. والمحفوظ بالحاء. وأمَّا: .حَباب بفتح الحاء: .حَباب الوَاسِطيّ: .وأما حُتَات: .الحُتَات بن يَزِيد بن عَلْقَمة بن حُوَيّ بن سُفْيان بن مُجْتَشِع بن دَارِم: هو الَّذي أَجَارَه الزُّبَيْر بن العَوَّام وقتل الزُّبَيْر في جواره فَعَيَّره جرير في شعره. .الحُتَات بن عَمْرو الأَنْصَاري: حَدَّثَنا مُحمَّد بن عَمْرو بن البختري، حَدَّثَنا أبو الأَصْبغ القَرْقَسَاني، حَدَّثَنا أبو جَعْفَر النُّفَيْلي، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سَلَمة، عن مُحمَّد بن إسحاق، عن خَطَّاب بن صالح مولى الأَنْصَار، عن أمه، عن سَلامة بنت مَعْقِل امرأة من خارجة قَيْس بن عَيْلان قالت: «قدم عمي المدينة في الجاهلية فباعني من الحُتَات بن عَمْرو أخو أبي اليَسَر بن عَمْرو فولدت عبد الرَّحْمن بن حُتَات ثم هلك، فقالت لي امرأته: الآن والله تُبَاعين في دَيْنه فأتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: من وَلِيُّ الحُتَات قيل أخوه أبو اليَسَر فبعث إليه، فقال: أعتقوها فإذا سمعتم برقيق قد قدم فائتوني أعوضكم منها». حَدَّثَنا الحسن بن مُحمَّد بن كَيْسان النَّحوي، حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق، حَدَّثَنا نصر بن علي، حَدَّثَنا الأصمعي، حَدَّثَنا الحارث بن عمير، عن أَيُّوب قال: غزا الحتات وجارية بن قدامة والأحنف فرجع الحتات المجاشعي، فقال لمُعَاوية: فضلت علي محرِّقا ومخذِّلا؟ فقال: إني اشتريت منهما دينهما، قال: وأنا فاشتر مني ديني. قال نَصْر يعني المحرق جَارِيَة بن قُدَامَة لأَنَّه حرق دار الإِمَارة والأَحْنَف خذل عائشة. .عبد الله وعبد الملك ومنازل بنو حُتَات: .وأما حَثَّاث: .وهو بِشْر بن وُذَِْيح بن الحارث بن رَبِيعَة بن غَنْم بن عائذ بن ثَعْلَبة بن الحارث بن تيم الله: .وأما جَباب بالتشديد: .أحمد بن خالد بن يَزِيد بن الجَباب الأَنْدَلُسي أبو عَمْرو: .باب جُرَيّ وجُزَيّ وجِزِي وحَرِّيّ: .جُرَيّ: .جُرَيّ بن الحارث: .جُرَيّ بن كُلَيْب النَّهْدي: .جُرَيّ النَّهْدي: .جُرَيّ بن رزيق بن دُعَيْج بن ثَعْلَبة: .حبيب بن جُرَيّ: .عَبد الله بن بُدَيْل بن وَرْقَاء بن عبد العُزَّى بن رَبِيعَة بن جُرَيّ: .أبو جُرَيّ الهُجَيْمِيّ جابر بن سُلَيْم بن جابر: حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم، حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق قال: قال أبو عبد الله قال وَكِيع في حديث أبي جُرَيّ الهُجَيْمِيّ أبو جُزَيّ وأخطأ وَكِيع فيه. .وأما جُزَيّ: .جُزَيّ بن عبد العزيز بن مَرْوان: .جُزَيّ بن بُكَير: حَدَّثَنا زَيْدان بن مُحمَّد بن زيدان، حَدَّثَنا الرَّمَادي، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن موسى، حَدَّثَنا شَيْبان، عن الأَعْمش، عن إسماعيل بن رَجَاء، عن صخر بن الوليد الفَزَاري، عن جُزَيّ بن بُكَير العَبْسِيّ قال: جاء حُذَيْفَة إلى عُثْمان ليودعه ويسلم عليه فلما أدبر قال: ردوه فلما جاء قال له: ماذا الَّذي يبلغني عنك بظهر الغيب؟ فقال: والله ما أبغضتك منذ أحببتك ولا غششتك منذ نصحتك. قال: أنت أصدق منهم وأبر انطلق. .جُزَيّ بن عَمْرو بن سهيل بن عبد العزيز بن مروان: .وأما جِزِيّ بكسر الجيم: .جِزِي بن مُعَاوية: .زَرَارَة بن جِزِي: .خُزَيْمة وحِبَّان ابنا جِزِيّ: .أحمر بن جِزِي السَّدُوسِيّ: .عبد الرَّحْمن بن جِزِيّ السُّلَمِيّ: .أبو جِزِيّ عَبد الله بن مُطَرِّف بن الشِّخِّير: حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: سَمِعتُ أبي يقول: عَبد الله بن مُطَرِّف بن الشِّخِّير كُنْيته: أبو جِزِيّ. .أبو جِزِي، نَصْر بن طريف البَاهِليّ: .وأما حَرِي بالحاء: .هو نَصْر بن سَيَّار بن رافع بن حَرِي بن رَبِيعَة: .مالك بن حَرِي بن ضَمْرَة النَّهْشَلِيّ: .جَشَّار بن حَرِي العَنْبَرِي: .نَهْشَل بن حَرِيّ بن ضَمْرَة بن ضَمْرَة النَّهْشَلِيّ: .باب جَوْن وخَوْن وحُور وخُور وخُوز: .جَوْن: .فهو جَوْن بن قَتَادة: حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا يُوسُف بن سَعِيد بن مُسْلم، حَدَّثَنا عُبَيد الله بن موسى، حَدَّثَنا فُضَيْل بن مَرْزُوق حَدَّثني شقيق بن عُقْبَة، عن قرة بن الحارث عن جون بن قَتَادة: قال قرة بن الحارث: كنت مع الأَحْنَف، وكان جون بن قَتَادة مع الزُّبَيْر بن العَوَّام، فحَدَّثني جَوْن بن قَتَادة قال: كنت مع الزُّبَيْر فجاء فارس يسير وكانوا يسلمون على الزُّبَيْر بالإمرة فقال: السَّلام عليك أيها الأمير فقال: وعليك السَّلام قال: هؤلاء القوم قد أتوا إلى مكان كذا وكذا، قال: فلم أر قوما أرث سلاحا ولا أقل عددا، ولا أرعب قلوبا من قوم أتوك، ثم انصرف. قال: ثم جاء فارس فقال: السَّلام عليك أيها الأمير. قال: وعليك السَّلام. قال: جاء القوم حتى نزلوا مكان كذا وكذا فسمعوا بما جمع الله لهم من العدد والقوة فقذف الله في قلوبهم الرعب فولوا مدبرين. فقال الزُّبَيْر بن العَوَّام: إِيهًا عنك فوالله لو لم يجد ابن أبي طالب إلا العرفج لدب إلينا فيه. ثم قال: انصرف. .جَوْن بن بَشِير: حَدَّثَنا حَمْزة بن القَاسِم الهَاشِميّ، حَدَّثَنا حَنْبل بن إسحاق، حَدَّثَنا مُسْلم، حَدَّثَنا جَوْن بن بَشِير قال أبو عبد الله وسألته عنه؟ فقال: لا يُعْرف جَوْن. سُلَيمان بن صُرَد بن الجَوْن بن أبي الجَوْن الخُزَاعي أبو المطرف له صُحْبَة ورواية عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. وروى عن جُبَيْر بن مطعم أيضًا. حدث عنه أبو إسحاق السَّبِيعي وهو أمير التوابين قتل معهم. .مُعَاوية بن آكل المرار: .أَكْثَم بن أبي الجَوْن: حَدَّثَنا الحُسَين بن إسماعيل، حَدَّثَنا سَعِيد بن يَحْيى الأموي، حَدَّثَنا أبي، عن مُحمَّد بن عَمْرو، عَن أبي سلمة، عَن أبي هُرَيْرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « عرضت علي النار فرأيت فيها عَمْرو بن لحي بن قمعة بن خندف يجر قصبه في النار وهو أول من غير دين إبراهيم وسيب السَّائِبة، وأشبه من رأيت به أكثم بن الجون فقال أكثم: أيضرني شبهه يا رسول الله؟ قال: لا إنه كافر وأنت مسلم». .مالك بن الجَوْن: حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحسن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا وَكِيع، حَدَّثَنا علي بن صالح، عن عُثْمان الثَّقَفِي الأعشى أبي المُغِيرَة، عن مالك بن جوين الحَضْرميّ، عن علي عليه السَّلام: أكل مال اليتيم من الكبائر. حَدَّثَنا القَاسِم بن إسماعيل أبو عبيد، حَدَّثَنا مُسْلم بن جنادة، حَدَّثَنا وَكِيع، عن علي بن صالح، عن عُثْمان بن المُغِيرَة الثَّقَفِي الأعشى، عن مالك بن جُوَيْن، عن علي قال: الفرار من الزحف من الكبائر. حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف أخبرنا عبد الله إجازة قال: سَمِعتُ أبي قال: وقال شريك، عن عُثْمان بن المُغِيرَة، عن مالك بن الجون، وهو خال سَلَمة بن كهيل رَوَى عن علي عليه السَّلام. وأمَّا: .خَوْن بالخاء: .هو أحمد بن خون الفَرْغَاني: وأمَّا: .حُور: .فهو أحمد بن الخليل: حَدَّثَنا عنه أبو عَبد الله بن مَخْلَد والحسن بن مُحمَّد بن سعدان العَرْزَمِيّ والحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد وغيرهم. حَدَّثَنا أبو صالح الأصبهاني عبد الرَّحْمن بن سَعِيد بن هارون والحسن بن إبراهيم بن عبد المجيد وآخرون، قالوا: حَدَّثَنا أحمد بن الخليل أبو العَبَّاس، حَدَّثَنا أبو بَكْر بن عَيَّاش، حَدَّثَنا رَبِيعَة الرَّأي، عن أنس قال: «كان في مقدم لحية النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم نحو من عشرين شَمطة». وأمَّا: .خُور وخُوز: .باب جَزْء وحُر وحُنَّ وحِنَّ: .جَزْء: .جَزْء بن مالك بن عامر من بني جَحْجَبي: .مَحْمِيَّة بن جَزْء: .عَبد الله بن الحارث بن جَزْء الزُّبَيْدي: .الحُباب بن جَزْء: .خالد بن جَعْفَر الكلابي أبو جَزْء: وأمَّا: .حُر بالحاء والراء: .الحُرُّ بن مالك: .الحُرُّ بن مالك بن الخَطَّاب العَنْبَرِي البَصْري: .حُرُّ: .حُرُّ: حَدَّثَنا إسماعيل بن مُحمَّد الصَّفَّار وحمزة بن مُحمَّد قالا: حَدَّثَنا إسماعيل بن إسحاق، حَدَّثَنا علي، حَدَّثَنا عَفَّان، حَدَّثَنا همام، حَدَّثَنا قَتَادة، عن الرَّضْرَاض، عن الحُرِّ: أن ابن مسعود قال: اختلس الشيطان من الصلاة التسليمتين والتكبيرة في فضل الركعتين. .حُرُّ بن الصَّيَّاح النَّخْعِي الكوفي: .حُرُّ النَّحوي: .الحُرُّ بن قَيْس بن حصن بن حُذَيْفَة بن بدر الفَزَاري: وهو الَّذي ذكره في حديث الزُّهْري، عن عُبَيد الله، عن ابن عَبَّاس: أنه تمارى هو والحُرُّ بن قَيْس في صاحب موسى الَّذي سأل السبيل إلى لقيه فمر بهما أُبَيّ بن كَعْب فحدثهما، عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بقصة موسى والخضر عليهما السَّلام. وحدث به، عن الزُّهْري يُونُس والأوزاعي وغيرهما ولم يذكره البُخَاري في التاريخ.
|