الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
.والطفيل بن عَمْرو بن طريف بن العاص ذو النور: .وسُرَاقة بن عَمْرو: أخبرنا بذلك جَعْفر بن أحمد، عن السَّري، عن شُعَيْب، عن سَيْف قال: وَجَّه عُمَر سُرَاقة بن عَمْرو إلى الباب، وكان سُرَاقة يدعى ذا النور وجعل على مقدمته عبد الرَّحْمن بن ربيعة يدعى ذا النور أيضًا وسراقة بن عَمْرو، وهو الذي صالح سكان أرمينية والأرمن على الباب والأبواب وكتب إلى عُمَر بذلك ومات سراقة هناك واستخلف عبد الرَّحْمن بن ربيعة فأقره عُمَر على عمله. وأمَّا: .ذو النُّورَيْن: .عُثْمان بن عَفَّان: .باب ذَاخِر ودَاجِن: .ذَاخِر: .الحارث بن ذَاخِر الأصبحي: .وبَحِير بن ذَاخِر: حَدَّثَنا أبو الحسن علي بن أحمد بن الأزرق المعدل، حَدَّثَنا مُحمَّد بن موسى بن عيسى الحَضْرَمِيّ، حَدَّثَنا أبو مُحمَّد وفاء بن سُهَيْل بن عبد الرَّحْمن الكندي سنة ثلاث وستين ومائتين، حَدَّثَنا إِسْحَاق بن الفرات، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عَن الأَسْود بن مَالِك الحميري، عن بحير بن ذاخر المَعَافِريّ قال: ركبت أنا ووالدي إلى صلاة الجمعة وذلك آخر الشتاء بعد حميم النَّصَاري بأيام يسيرة، فأطلنا الركوع، إذ أقبل رجال بأيديهم السياط، يؤخرون النَّاس، فقلت: يا أبه من هؤلاء؟ فقال: يا بني هؤلاء الشرط، وأقام المؤذنون الصَّلاَة، فقام عَمْرو بن العاص على المنبر، فرأيت رجلا قصير القامة، أدعج أبلج، عليه ثياب موشية، كأن بها العقبان تلق عليه، وعليه عمامة وجبة، فحمد الله وأثنى عليه، حمدا موجزا وصلى على نبيه صلى الله عليه وسلم ووعظ النَّاس فأمرهم ونهاهم فسمعته يحض على الزكاة وصلة الرحم ويأمر بالاقتصاد وينهى عن الفضول وكثرة العيال وقال في ذلك: يا معشر النَّاس إياي وخلالا أربعا، فإنها تدعوا إلى النصب بعد الراحة، وإلى الضيق بعد السعة، وإلى المذلة بعد العزة، إياي وكثرة العيال وإخفاض الحال وتضييع العيال والقيل بعد القال، في غير درك ولا نوال، ثم إنه لا بد إلى فراغ يؤول المرء إليه في توديع جسمه والتدبير لشأنه وتخليته بين نفسه وبين شهواتها فمن صار ذلك فليأخذ بالقصد والنصيب الأقل ولا يضيع المرء في فراغه نصيب نفسه من العلم فيكون من الخير عاطلا، وعن حلال الله وحرامه عادلا يا معشر النَّاس إنه قد تدلت الجوزاء وركبت الشُّعَراء وقلعت السماء وارتفع الوباء وطاب المرعى ووضعت الحوامل ودرجت السمائم. وعلى الراعي حسن النظر فجيء بكم على بركة الله تعالى على ريفكم، فتناولوا من خيره ولينه ومرافقه وصيده وأربعوا خيلكم وأسمنوها وصونوها وأكرموها فإنها جنتكم من عدوكم وبها تنالون مغانمكم وأنفالكم واستوصوا بمن جاوزتم من القبط خيرا وإياي والمشئومات المفسدات فإنهن تفسدن الدين وتقصرن الهمم. حَدَّثني عُمَر أمير المُؤْمِنين أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله تعالى سيفتح عليكم بعدي مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لكم منهم صهرا وذمة، فكفوا أيديكم وفروجكم وغضوا أبصاركم فلا أعلمن ما أتاني رجل قد أسمن جسمه وأهزل فرسه واعلموا أني معترض الخيل كاعتراض الرجال فمن أهزل فرسه من غير علة حططته من فريضته قدر ذلك واعلموا أنكم في رباط إلى يوم القيامة لكثرة الأعداء حولكم والأشراف قلوبهم إليكم وإلى داركم معدن الزرع والمال والخير الواسع والبركة التامة». حَدَّثني عُمَر أمير المُؤْمِنين أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا فذلك الجند خير أجناد الأرض فقال له أبو بكر: ولم ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنهم في رباط إلى يوم القيامة فاحمدوا ربكم معشر النَّاس على ما أولاكم وأقيموا في ريفكم ما بدا لكم فإذا يبس العود وسخن العمود وكثر الذباب وحمض اللبن وصوح البقل وانقطع الورد من الشجر فحي على فسطاطكم على بركة الله، ولا يقدمن أحد منكم له عيال إلا ومعه تحفة لعياله على ما طاق من سعته أو عسرته أقول هذا واستخلف الله عليكم». فحفظتُ ذلك عنه، فقال والدي بعد انصرافنا لما حكيت له خطبته: يا بني إنه يحدوا النَّاس على الرباط كما يحدوهم على الريف. وأمَّا: .دَاجِن: .باب ذُرَيْح وذَرِيح وذِيخ بغير راء الذال: .ذُرَيْح: .عامر بن ذريح الحميري: وأمَّا: .ذَرِيح: .مُحمَّد بن صالح بن ذريح: .والعَبَّاس بن ذَرِيح: وأمَّا: .ذِيخ: .غالب بن ذِيخ: وقال غيره: عن عُبَيْد بن حَسَن، عن ابن مَعْقِل، عن غَالِب بن أَبْحَر، وهو المحفوظ. .باب ذُوَيْد ودُوَيْد ودُرَيْد: .ذُوَيْد: .ذُوَيْد بن سَعْد بن عدي بن عُثْمان بن عَمْرو بن أد بن طابخة بن إلياس بن مُضَر: عَبد الله بن المغفل بن عبد نهم بن عفيف بن أُسَيْحِم. وقال ابنُ الكَلْبي: ابن سُحَيْم بن ربيعة بن عدي بن ثَعْلَبة بن ذُوَيْد، مات المُغَفَّل بطريق مكة سنة ثمان قبل الفتح بقليل، ذكر ذلك الطَّبَريّ في كتابه. .والذُّوَيْد بن مَالِك بن مُنَبِّه بن غُطَيْف المُرَادِيّ: فَرْوَة بن مُسَيْك بن الحارث بن سَلَمَة بن ذُوَيْد. ذكر ذلك أبو جَعْفر الطَّبَريّ في كتابه. وفَرْوَة بن مُسَيْك، له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. وأمَّا: .دُوَيْد: .فدُوَيْد: .ودُوَيْد بن مُجَاشع: .دُوَيْد بن نافع: .ودُوَيْد: وله أحاديث نحو هذا في الزُّهْد. وأمَّا: .دُرَيْد: .فدُرَيْد بن الصِّمَّة: وفي أبيات، وكان مع مَالِك بن عَوْف النصري قائد المشركين يوم حنين يستشيره في أمر الحرب وقتل يومئذ كافرا، وهو يعد في الشُّعَراء والفرسان. وأبو بكر مُحمَّد بن الحَسَن بن دُرَيْد البَصْريّ الأزدي الأخباري الشَّاعِر، يروي عن ابن أخي الأَصْمَعِيّ، وعن أبي حاتم السجستاني، وعن عمه، عن السكن بن سعيد. .باب الراء: .باب رُزَيْق وزُرَيْق والرَّزِيق: .رُزَيْق: .رُزَيْق بن حُكيم الأَيْلِي: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: رُزَيْق بن حكيم ولي لعمر بن عبد العزيز. .ورُزَيْق بن أبي سُلمى: رُزَيْق بن حَيَّان، يروي عن مُسْلم بن قَرَظَة، يُكْنَى أبا المِقْدام الفَزَارِيّ، اسمه سعيد، رَوَى عنه يَحْيى بن حَمْزَة، وعبد الرَّحْمن بن يزيد بن جابر، وغيره. حَدَّثَنا أبو عَبد الله الفارسي، حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقيّ قال: أبو المِقْدَام زُرَيْق بن حَيَّان اسمه سَعِيد بن حَيَّان. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: قال يَحْيى: رُزَيْق بن حَيَّان أقدم من رُزَيْق بن حُكَيْم، وقد وليا لعمر بن عبد العزيز. .ورُزَيْق بن كُرَيْم السُّلَمِيّ: حَدَّثَنا مُحمَّد بن أحمد بن الحَسَن قال: حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: قلت لأبي يُونُس بن عُبَيْد، عن رُزَيْق بن كُرَيْم السُّلَمِي، عن ابن عُمَر أنه سُئِل: ما للصائم من امرأته؟ قال: لا يقبل، ولا يلمس، ولا يرفث، اعف صومك. قال أبي: رَوَى عنه يُونُس بن عُبَيْد وسعيد الجُرَيْري. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا أبو إِسْمَاعِيل التِّرْمذي، حَدَّثَنا مسلم بن إبراهيم، حَدَّثَنا همام، عن قَتَادَة، عن رُزَيْق بن كُرَيْم، عن ابن عُمَر قال: الصائم لا يرفث ولا يقبل ولا يلمس. .رُزَيْق أبو عَبد الله الألهاني: حَدَّثَنا أبو عَبد الله الفارسي، حَدَّثَنا أبو زُرْعَة الدِّمَشْقيّ قال: رُزَيْق الألهاني أبو عَبد الله. .رُزَيْق بن نجيح السلمي: الهَيْثَم بن رزيق المالكي بَصْريّ. .رُزَيْق أبو وهنة: حَدَّثَنا أبو عَبد الله مُحمَّد بن مَخْلَد، حَدَّثَنا العَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: قد حدث معن بن عيسى، عن رجل يقال له: أبو وهنة واسمه رُزَيْق. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا معن القزاز، حَدَّثَنا أبو وهنة رُزَيْق قال: رأيت أبا جَعْفر مُحمَّد بن علي يكبر بمنى في أيام التشريق خلف النوافل. .رُزَيْق أبو جَعْفر: حَدَّثَنا دَعْلَج، حَدَّثَنا الأبار، حَدَّثَنا هِشَام بن عَمَّار، حَدَّثَنا معن يعني ابن عيسى، حَدَّثَنا رُزَيْق مولى مُعَاوية بن عَبد الله بن جَعْفر قال: كانت ثياب مُعَاوية بن عَبد الله بن جَعْفر مفتلة الهدب. .رُزَيْق بن سوار: .رُزَيْق: حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحمَّد بن سُلَيْمان بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: قال لي ابن بشار: حَدَّثَنا أبو داود، حَدَّثَنا شُعْبة، عن رزيق، عن كُرَيْب، عن ابن عَبَّاس قال: ما عام أكثر مطر من عام. .عُبَيْد الله بن رُزَيْق الأحمر: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمعتُ يَحْيى يقول: عُبَيْد الله بن أبي جرو هو عُبَيْد الله بن رُزَيْق يُحَدِّث عنه سعيد بن أبي عروبة، ويقال: ابن أبي جروة. .ابن رُزَيْق: .مُحمَّد بن رُزَيْق بن جامع: .شُعَيْب بن أَيُّوب بن رُزَيْق وأخوه الأكبر سُلَيْمان بن أَيُّوب بن رزيق بن معبد بن شيطا: وأمَّا شُعَيْب فولي القضاء، وهو من الرواة، عن أبي أسامة يَحْيى بن آدم، وغيرهما. .سعيد بن القَاسِم بن سلمة بن رُزَيْق الحميري: .أبو رُزَيْق: وأمَّا: .زُرَيْق: قال ابن حبيب في الأَنْصَار: زريق بن عبد حارثة بن مَالِك بن غَضْب بن جشم بن الخزرج. وكل شيء في نسب الأَنْصَار، فهو: زُرَيْق بالزاي. .زُرَيْق بن عبد جذيمة بن زُهَير بن ثَعْلَبة بن سلامان: .وزريق بن السخت: .إِسْحَاق بن زُرَيْق الرسعني: .زُرَيْق الخبائري أبو القَاسِم: .زُرَيْق المخرمي الدلال: .عَبد الله بن زُرَيْق مولى بني أمية: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبد الله بن أبان المؤدب، عن الحكم بن موسى، عن الحكم، عن عَبد الله بن زُرَيْق. .عُمَر بن زُرَيْق موصلي: .يَحْيى بن زُرَيْق بن إبراهيم أبو زكريا القاضي: .زُرَيْق: .سعيد بن مُحمَّد بن زُرَيْق: وأمَّا: .الرَّزِيق: .باب رَبِيع ورُبَيِّع ورُبَيْع بالتخفيف: .رَبِيع: وأمَّا: .رُبَيِّع: الرُّبَيِّع بنت النَّضْر الأَنْصَارِيَّة: عمة أنس بن مَالِك، وهي أُمُّ حارثة بن سراقة المستشهد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت له: يا رسول الله، أَخْبِرْني عن حارثة، فإن كان من أهل الجنة صبرت واحتسبت، وإن كان غير ذلك فسترى ما أصنع؟ فقال: «يا أم حارثة إنها جنان كثير وإن حارثة منها في الفردوس الأَعْلَى». .الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ بن عَفْرَاء: .عبد العزيز بن رُبَيِّع أبو العَوَّام البَاهِلِيّ: وأمَّا: .الرُّبَيْع بالتخفيف: .الرُّبَيْع: .والرُّبَيْع بن قُزَيْع الغَطَفَاني: .ورُبَيْع بن الحارث بن عَمْرو بن كَعْب بن سَعْد بن زيد مناة بن تميم: .ورُبَيْع بن عَمْرو التيمي تيم الرباب: .باب رَبِيعَة ورُبِيِّعَة: .رَبِيعَة: وأمَّا: .رُبَيِّعَة: .عَبد الله بن رُبَيِّعَة: حَدَّثَنا أبو علي إِسْمَاعِيل بن مُحمَّد بن الصَّفار وحمزة بن مُحمَّد قالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق قال: قال عَلِيّ: عَبد الله بن رُبَيِّعَة سُلَمِي، له صُحْبة. .ومنصور بن المُعْتَمِر بن عَتَّاب بن رُبَيِّعَة بن فرقد: .ورُبَيِّعَة: ذوَّاب بن رُبَيِّعَة الأَسَدِيّ، هو الذي قتل عُتَيْبَة بن الحارث بن شهاب اليَرْبوعي. .باب رَبَاح ورِيَاح ورِتَاج: .رَبَاح: .بلال بن رَبَاح الحبشي المؤذن: روى عنه أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعَبد الله بن عُمَر، وأسامة بن زيد، وكعب بن عجرة، والبَرَاء بن عَازِب، وغيرهم من الصحابة والتابعين. وأخوه: خَالِد بن رَبَاح: له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم. .رَبَاح بن رَبِيع: .رَبَاح بن عبد الرَّحْمن بن أبي سُفْيان بن حُوَيْطِب: حَدَّثَنا مُحمَّد بن هارون أبو حامد، حَدَّثَنا نصر بن علي، حَدَّثَنا بشر بن المفضل، عن عَبد الرَّحْمن بن حرملة، عن أبي ثفال، عن رَبَاح بن عبد الرَّحْمن بن أبي سُفْيان بن حويطب أنه سمع جدته تُحَدِّث عن أبيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « لا صلاة إلا بوضوء ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله ولا يؤمن بالله من لا يؤمن بي ولا يؤمن بي من لا يحب الأَنْصَار». حَدَّثَنا أبو مُحمَّد بن صَاعِد، حَدَّثَنا سلمة بن شبيب. وحدثنا أبو بكر النَّيْسَابوري، حَدَّثَنا أبو الأَزْهر قالا: حَدَّثَنا ابن أبي فُدَيْك، حَدَّثَنا عبد الرَّحْمن بن حرملة، عن أبي ثِفَال المُرِّي قال: سَمِعتُ رباح بن عبد الرَّحْمن بن أبي سُفْيان بن حويطب يقول: أخبرتني جدتي، عن أبيها، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال ابن صَاعِد: يقال إن أباها سعيد بن زيد بن عَمْرو بن نفيل. وحدثنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، ومُحمَّد بن القَاسِم بن زكريا قالا: حَدَّثَنا هارون بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا ابن أبي فديك بهذا الإسناد. رِبِاح، يروي عن عُثْمان بن عَفَّان، رَوَى عنه الحَسَن بن سَعْد. .رَبَاح بن أبي مَعْرُوف المَكِّي: .رباح بن صالح بن عُبَيْد الله بن أبي رافع: .رَبَاح بن زيد الصَّنْعَانِيّ: حَدَّثَنا عَبد الله بن مُحمَّد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا أحمد بن حَنْبل، حَدَّثَنا إبراهيم بن خالد، حَدَّثَنا رَبَاح، عن مَعْمَر، عن هِشَام بن عُرْوَة، عن عائشة قالت: «تُوفيّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بين سحري ونحري». قال أحمد بن حَنْبل: ليس هذا عند عبد الرَّزاق، وروى عنه ابن المبارك، وهو أيضًا يروي عن عُمَر بن حبيب المكي، عن أبي الجراح. .رباح بن عُبَيْد الله بن عُمَر بن حَفْص: .رَبَاح بن المُغْتَرف:
|