الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
7151- نأكل أرزاقنا وفضل رزق بلال فى الجنة أشعرت يا بلال أن الصائم تسبح عظامه وتستغفر له الملائكة ما أكل عنده. (ابن ماجه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن بريدة). أخرجه ابن ماجه (1/556، رقم 1749)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/297، رقم 3586). وفى الحديث أن بريدة قال: قال رسول الله. (لبلال الغداء يا بلال، فقال: إنى صائم. فذكره. *** 7152- ناد بها إن الجنة لا تحل لعاص وإن الحمر الأهلية حرام وكل سبع ذى ظفر وذى ناب. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/193، رقم 7793). قال الهيثمى (3/41): فيه ليث بن أبى سليم وهو مدلس ولكنه ثقة. *** 7153- ناد صاحب الإبل ثلاثا فإن جاء وإلا فاحلب واحتلب واحلل ثم صر وبق اللبن. (الحاكم عن محول البهرى). أخرجه الحاكم (4/149، رقم 7184). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (3/137، رقم 1568) قال الهيثمى (7/305): فيه محمد بن سليمان بن مسمول وهو ضعيف. وفى الحديث أن مخول النهدى قال: قلت: يا رسول الله الإبل نلقاها وبها اللبن وهى مصراة ونحن محتاجون. فذكره. *** 7154- ناد فى الناس من قال لا إله إلا الله وجبت له الجنة. (ابن عساكر عن أبى بكر الصديق). *** 7155- ناد يا عمر فى الناس أنه من مات يعبد الله مخلصا من قلبه أدخله الله الجنة وحرم عليه. (عبد بن حميد، وأبو يعلى، والضياء عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 317، رقم 1038)، وأبو يعلى (3/352، رقم 1820). *** 7156- نادانى جبريل من تلقاء العرش فقال يا محمد يقول لك الرحمن عز وجل من ذكرت بين يديه فلم يصل عليك دخل النار. (الديلمى عن عبد الله بن جراد). أخرجه الديلمى (4/281، رقم 6831). *** 7157- ناركم هذه التى يوقد بنو آدم جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قيل يا رسول الله إن كانت لكافية قال فإنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/478، رقم 10204)، والبخارى (3/1191، رقم 3092)، ومسلم (4/2184، رقم 2843)، والترمذى (4/709، رقم 2589) وقال: حسن صحيح. *** 7158- ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم لكل جزء منها حرها. (الترمذى- حسن غريب- وأبو يعلى عن أبى سعيد). أخرجه الترمذى (4/710، رقم 2590) وقال: حسن غريب. وأبو يعلى (2/493، رقم 1334). *** 7159- ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم ولولا أنها غمست فى الماء مرتين ما استمتعتم بها وايم الله إن كانت لكافية وإنها لتدعو الله أن لا يعيدها فى النار أبدا. (الحاكم وتعقب عن أنس). أخرجه الحاكم (4/635، رقم 8753) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1444 رقم 4318). *** 7160- نازلت ربى منازلة فى أن يجعل لقاتل المؤمن توبة فأبى على. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/274، رقم 6808). *** 7161- ناس من أمتى عرضوا على غزاة فى سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر الأخضر ملوكا على الأسرة. (مالك، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أنس. أحمد، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس عن خالته أم حرام بنت ملحان). حديث أنس: أخرجه مالك (2/464، رقم 994). والبخارى (3/1027، رقم 2636)، ومسلم (3/1518، رقم 1912)، والترمذى (4/178، رقم 1645). حديث أنس عن خالته: أخرجه أحمد برقم (28139)، ومسلم (3/1519، رقم 1912)، والنسائى (6/40، رقم 3171)، وابن ماجه (2/927، رقم 2776)، وابن حبان (10/467، رقم 4608). ومن غريب الحديث: (ثبج): الوسط. *** 7162- ناشده بالله ثلاث مرات فإن أبى فقاتله فإن قتلك دخلت الجنة وإن قتلته دخل النار. (عبد بن حميد عن أبى سعيد أن رجلا قال يا رسول الله أرأيت من لقينى يريد أن يأخذ مالى قال فذكره). أخرجه عبد بن حميد (ص 306، رقم 994). *** 7163- نام الناس ورقدوا وأنتم تنتظرون الصلاة أما إنكم فى صلاة ما انتظرتموها ولولا ضعف الضعيف وكبر الكبير لأخرت هذه الصلاة إلى شطر الليل. (عبد بن حميد عن جابر). أخرجه عبد بن حميد (ص 326، رقم 1078). *** 7164- ناموا فإذا انتبهتم فأحسنوا. (البزار، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه البزار (5/347، رقم 1975)، قال الهيثمى (2/263): فيه يحيى بن المنذر ضعفه الدارقطنى وغيره. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/184، رقم 4747)، والشاشى (1/404، رقم 407). وأورده أيضًا: الدارقطنى فى العلل (5/243، رقم 853). *** 7165- نبات الشعر فى الأنف أمان من الجذام. (ابن النجار عن عائشة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/209، رقم 672). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (7/332، رقم 4368)، قال الهيثمى. (5/100): فيه أبو الربيع السمان وهو ضعيف. وابن عدى (1/377، ترجمة 200 أشعث بن سيعد أبو الربيع السمان)، وأورده ابن حبان فى الضعفاء (1/172، ترجمة 103) وقال: هذا متن باطل لا أصل له. *** 7166- نبدأ بما بدأ الله به. (مالك، والطيالسى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن جابر). أخرجه مالك (1/372، رقم 829)، والطيالسى (ص 232، رقم 1668)، وأحمد (3/388، رقم 15209)، وأبو داود (2/182، رقم 1905)، والترمذى (3/216، رقم 862) وقال: حسن صحيح. والنسائى (5/239، رقم 2969)، وابن حبان (9/250، رقم 3943). *** 7167- نبى كان آدم وبينه وبين نوح عشرة قرون وبين نوح وإبراهيم عشرة قرون والرسل ثلاثمائة وخمسة عشر. (الطبرانى فى الأوسط عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/128، رقم 403) قال الهيثمى (1/196): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الكبير (8/118، رقم 7545) قال الهيثمى (8/210): ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن خليد الحلبى وهو ثقة. *** 7168- نجا أول هذه الأمة باليقين والزهد ويهلك آخر هذه الأمة بالبخل والأمل. (ابن أبى الدنيا، وابن لال، والخطيب فى كتاب البخلاء عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. [الديلمى عن معاوية بن حيدة]). حديث معاوية بن حيدة: أخرجه الديلمى (4/289، رقم 6853). *** 7169- نح الأذى عن طريق المسلمين. (أبو يعلى، وابن حبان عن أبى برزة). أخرجه أبو يعلى (13/422، رقم 7427)، وابن حبان (2/298، رقم 541). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (5/305، رقم 26344) وفى الحديث أن أبا برزة قال: قلت: يا رسول الله دلنى على عمل أنتفع به. فذكره. *** 7170- نحرت هاهنا ومنى كلها منحر فانحروا فى رحالكم ووقفت هاهنا وعرفة كلها موقف ووقفت هاهنا وجمع كلها موقف. (مسلم، وأبو داود، وابن خزيمة، وأبو عوانة عن جابر). أخرجه مسلم (2/893، رقم 1218)، وأبو داود (2/193، رقم 1936)، وابن خزيمة (4/283، رقم 2890). وأخرجه أيضًا: ابن الجارود (ص 122، رقم 465). *** 7171- نحرت هاهنا ومنى كلها منحر فانحروا فى منازلكم. (الطبرانى عن الفضل بن عباس). أخرجه الطبرانى (18/269، رقم 674). قال الهيثمى (3/263): فيه الصلت بن الحجاج وهو ضعيف. *** 7172- نحركم يوم تنحرون وفطركم يوم تفطرون. (أبو القاسم الحرفى فى فوائده عن عائشة). *** 7173- نحن أحق بالشك من إبراهيم إذ قال ربى أرنى كيف تحيى الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبى ويرحم الله لوطا لقد كان يأوى إلى ركن شديد ولو لبثت فى السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعى. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة) [2/852]. أخرجه أحمد (2/326، رقم 8311)، والبخارى (4/1650، رقم 4263)، ومسلم (4/1839، رقم 151)، والنسائى (6/305، رقم 11050). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1335، رقم 4026)، وابن حبان (14/88، رقم 6208)، وأبو عوانة (1/78، رقم 230). *** 7174- نحن أحق بالمصافحة منهم ما من مسلمين التقيا فتصافحا إلا تساقطت ذنوبهما بينهما. (الرويانى، وابن أبى الدنيا فى كتاب الإخوان، والضياء عن البراء). أخرجه ابن أبى الدنيا فى الإخوان (1/163، رقم 110). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (5/143، ترجمة 1306)، والطبرانى فى الأوسط (8/182، رقم 8339). *** 7175- نحن أحق بصومه. (البخارى عن أبى موسى قال دخل النبى صلى الله عليه وسلم المدينة وإذا ناس من اليهود يعظمون عاشوراء ويصومونه قال فذكره). أخرجه البخارى (3/1434، رقم 3726). *** 7176- نحن أحق وأولى بموسى منكم. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/291، رقم 2644)، والبخارى (3/1244، رقم 3216)، ومسلم (2/796، رقم 1130)، وأبو داود (2/326، رقم 2444) وابن ماجه (1/552، رقم 1734). وأخرجه أيضًا: النسائى (2/156، رقم 2835). *** 7177- نحن آخر الأمم وأول من يحاسب يقال أين الأمة الأمية ونبيها فنحن الآخرون الأولون. (ابن ماجه عن ابن عباس). أخرجه ابن ماجه (2/1434، رقم 4290). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/282، رقم 6833). *** 7178- نحن أهل بيت لا يقاس بنا أحد. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/283، رقم 6838). *** 7179- نحن الآخرون الأولون يوم القيامة وإن المكثرين هم الأسفلون يوم القيامة إلا من قال هكذا وهكذا وما أحب أن لى مثل أحد ذهبا أنفقه فى سبيل الله عز وجل. (ابن النجار عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/282، رقم 6835). *** 7180- نحن الآخرون السابقون يوم القيامة أول زمرة تدخل الجنة من أمتى سبعون ألفا لا حساب عليهم صورة الرجل منهم كصورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم كأشد كوكب فى السماء ثم هم بعد ذلك منازل. (هناد، والخطيب عن أبى هريرة). أخرجه هناد (1/71، رقم 56)، والخطيب (2/160). *** 7181- نحن الآخرون السابقون يوم القيامة بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا وأوتيناه من بعدهم ثم هذا يومهم الذى فرض عليهم فاختلفوا فيه فهدانا الله له الناس لنا فيه تبع اليهود غدا والنصارى بعد غد. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/243، رقم 7308)، والبخارى (1/299، رقم 836)، ومسلم (2/586، رقم 855)، والنسائى (3/85، رقم 1367). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/60)، وابن خزيمة (3/109، رقم 1720)، والبيهقى (3/170، رقم 5354). *** 7182- نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ندعى لغير أبينا. (ابن سعد عن الزهرى مرسلاً). أخرجه ابن سعد (1/22). *** 7183- نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفو أمنا ولا ننتفى من أبينا. (الطيالسى، وأحمد، وابن ماجه، وابن سعد، وابن قانع، والباوردى، وسمويه، والطبرانى، والضياء عن الأشعث بن قيس الكندى. الطبرانى، وأبو نعيم، والضياء عن الجفشيش بنت النعمان الكندى. البيهقى فى الدلائل عن أنس). حديث الأشعث بن قيس: أخرجه الطيالسى (ص 141، رقم 1049)، وأحمد (5/211، رقم 21888)، وابن ماجه (2/871، رقم 2612)، قال البوصيرى (3/118): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات. وابن سعد (1/23)، وابن قانع. (1/60)، والطبرانى (1/235، رقم 645) والضياء (4/303، رقم 1487). حديث الجفشيش: أخرجه الطبرانى (2/286، رقم 2191). قال الهيثمى (1/195): فيه إسماعيل بن عمرو البجلى ضعفه أبو حاتم والدارقطنى ووثقه ابن حبان وبقية رجاله ثقات. *** 7184- نحن بنو عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا وحمزة وعلى وجعفر والحسن والحسين والمهدى. (الحاكم وتعقب، وأبو نعيم عن أنس). أخرجه الحاكم (3/233، رقم 4940) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/284، رقم 6840). *** 7185- نحن خير من أبنائنا وبنونا خير من أبنائهم وأبناء بنينا خير من أبناء أبنائهم. (الطبرانى عن معاذ). أخرجه الطبرانى (20/115، رقم 228) قال الهيثمى (10/16): فيه معاوية بن عمران الجرحى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 7186- نحن نازلون غدا بخيف بنى كنانة حيث قاسموا قريش على الكفر. (ابن ماجه عن أسامة بن زيد). أخرجه ابن ماجه (2/981، رقم 2942). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق (6/14، رقم 9851)، وأحمد (5/202، رقم 21814)، وأبو داود (2/210، رقم 2010). *** 7187- نخل الجنة جذوعها ذهب أحمر وكرنفها زمرد أخضر وسعفها الحلل وثمرها أمثال القلل ألين من الزبد ليس له عجم هو النوى. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (4/288، رقم 6850). وأخرجه أيضًا: الحاكم (2/517، رقم 3776) وقال: صحيح على شرط مسلم. ومن غريب الحديث: (كرنفها): هى أصل السعفة الغليظة. (سعفها): السعفاف جمع سعفة بالتحريك وهى أغصان النخيل. *** 7188- نزع الله عنك ما تكره. (الطبرانى عن أبى أيوب أن النبى صلى الله عليه وسلم كان بين الصفا والمروة فسقطت على لحيته ريشة فابتدر أبو أيوب فأخذها فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه الطبرانى (4/172، رقم 4048). قال الهيثمى (9/323): فيه نائل بن نجيح وثقه أبو حاتم وغيره وضعفه الدارقطنى وغيره وبقية رجاله ثقات إلا أن حبيب بن أبى ثابت لم يسمع من أبى أيوب. *** 7189- نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان فى شجرة فقطعه فألقاه وإما كان موضوعا فأماطه فشكر الله له بها فأدخله الجنة. (أبو داود، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/362، رقم 5245)، وابن حبان (2/297، رقم 540). *** 7190- نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضا من اللبن فسودته خطايا بنى آدم. (الترمذى- حسن صحيح- عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (3/226، رقم 877). *** 7191- نزل الحق على لسان عمر وقلبه. (أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عمر. [الديلمى عن ابن مسعود]). حديث ابن مسعود: أخرجه الديلمى (4/272، رقم 6801). *** 7192- نزل القرآن على أمر ونهى وحلال وحرام ومحكم ومتشابه وأمثال فأحلوا حلاله وحرموا حرامه وافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا. (الديلمى عن أبى سعيد. [الديلمى عن ابن مسعود]). حديث ابن مسعود: أخرجه الديلمى (3/273، رقم 4818). *** 7193- نزل الكتاب الأول من باب واحد على حرف واحد ونزل القرآن من سبعة أبواب على سبعة أحرف زجرا وأمرا وحلالا وحراما ومحكما ومتشابها وأمثالا فأحلوا حلاله وحرموا حرامه وافعلوا ما أمرتم به وانتهوا عما نهيتم عنه واعتبروا بأمثاله واعملوا بمحكمه وآمنوا بمتشابهه وقولوا آمنا به كل من عند ربنا. (الحاكم عن ابن مسعود). أخرجه الحاكم (1/739، رقم 2031) وقال: صحيح الإسناد. *** 7194- نزل بالهند فاستوحش فنزل جبريل فنادى بالأذان الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن محمدًا رسول الله مرتين قال آدم من محمد قال آخر ولدك من الأنبياء. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (7/437). *** 7195- نزل تحريم الخمر الذى يطبخون. (أحمد عن الأشعث بن قيس). *** 7196- نزل جبريل على إبراهيم فراغ به فصلى بمنى الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح ثم غدا به من منى إلى عرفة فصلى به الصلاتين الظهر والعصر ثم وقف به حتى أتى المزدلفة فبات بها فصلى الصبح كأعجل ما يصلى أحد من المسلمين ثم وقف به كأبطأ ما يصلى أحد من المسلمين ثم أفاض به حتى أتى الجمرة فرماها ثم ذبح وحلق ثم أتى به البيت فطاف به ثم رجع به إلى منى فأقام فيها تلك الأيام ثم أوحى الله إلى محمد أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو مرفوعا وموقوفا وقال المحفوظ الموقوف). حديث ابن عمرو المرفوع: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/464، رقم 4076). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (3/332، رقم 14700). حديث ابن عمرو الموقوف: أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/464، رقم 4075)، وقال: هذا هو المحفوظ موقوف. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى السنن الكبرى (5/145، رقم 9425). *** 7197- نزل جبريل فأمنى فصليت معه ثم صليت معه ثم صليت معه ثم قال بهذا أمرت. (مالك، والشافعى فى القديم، والضياء، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى مسعود). أخرجه مالك (1/3، رقم 1)، والشافعى (1/26)، وابن أبى شيبة (1/282، رقم 3227)، والبخارى (3/1178، رقم 3049)، ومسلم (1/425، رقم 610)، وأبو داود (1/107، رقم 394)، والنسائى (1/245، رقم 494)، وابن ماجه (1/220، رقم 668)، وابن حبان (4/296، رقم 1448). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/214، رقم 451)، وأبو عوانة (1/286، رقم 1000). *** 7198- نزل جبريل فقال يا محمد مات معاوية بن معاوية المزنى أتحب أن تصلى عليه فضرب بجناحه فلم يبق شجرة ولا أكمة إلا تضعضعت ورفع سريره وصلى عليه صفان من الملائكة كل صف سبعون ألف ملك فقلت يا جبريل بما نال هذه المنزلة من الله قال بحبه {قل هو الله أحد} وقراءته إياها جائيا وذاهبا وقائما وقاعدا وعلى كل حال. (سمويه عن أنس). أخرجه أيضًا: الطبرانى (19/428، رقم 1040)، والبيهقى (4/51، رقم 6824). ومن غريب الحديث: (أكمة): أى تل. (تضعضعت): أى خضعت وذلت حتى استوت بالأرض. *** 7199- نزل جبريل فقلت له كيف رأيت عيدنا فقال لقد تباهى به أهل السماء اعلم يا محمد أن الجذع من الضأن خير من المسنة من المعز وأن الجذع من الضأن خير من المسنة من البقر وأن الجذع من الضأن خير من المسنة من الإبل ولو علم الله ذبحا خيرا منه فدى به إبراهيم. (الحاكم وتعقب عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (4/247، رقم 7526) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/341، ترجمة 171 إسحاق بن إبراهيم الحنينى). *** 7200- نزل ضيف فى بنى إسرائيل على قوم فكانت لهم كلبة مجح يعنى حامل فقالت لا أنبح ضيف أهلى الليلة فعوى جراؤها فى بطنها فغدوا على نبى لهم فأخبره فقال تدرون ما مثل هؤلاء قالوا لا قال مثل أمة تكون بعدكم يغلب سفهاؤها حلماءها. (الطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: أحمد (2/170، رقم 6588) قال الهيثمى (7/280): فيه عطاء بن السائب وقد اختلط. وللحديث أطراف أخرى منها: (إن رجلا كان فيمن كان قبلكم)، (إن كلبة كانت تنبح). *** 7201- نزل على الروح الأمين فحدثنى أن الله يحب أربعة من أصحابى على وسلمان وأبو ذر والمقداد. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن ابن بريدة عن أبيه). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/190). *** 7202- نزل على جبريل فقال إن خير الدعاء أن تقول فى الصلاة اللهم لك الحمد كله ولك الخلق كله وإليك يرجع الأمر كله أسألك من الخير كله وأعوذ بك من الشر كله. (البيهقى فى شعب الإيمان، والديلمى عن أبى سعيد). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/97، رقم 4400)، والديلمى (4/277، رقم 6817). *** 7203- نزل على جبريل فقال يا محمد إذا سرك أن تعبد الله ليلة حق عبادته أو يوما فقل اللهم لك الحمد حمدا كثيرا خالدا مع خلودك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون علمك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون مشيئتك ولك الحمد حمدا لا أجر لقائله إلا رضاك. (البيهقى فى شعب الإيمان منقطع عن على). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/95، رقم 4389) وقال: لم أكتبه إلا هكذا وفيه انقطاع بين علىّ ومن دونه. *** 7204- نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم على فبشرنى أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة. (الحاكم عن حذيفة). أخرجه الحاكم (3/164، رقم 4721) وقال: تابعه أبو مرى الأنصارى عن المنهال. *** 7205- نزل ملك من السماء فكذبه بما قال لك فلما انتصرت وقع الشيطان فلم أكن لأجلس إذ وقع الشيطان. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (4/274، رقم 4897). *** 7206- نزل نبى من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم أمر ببيتها فأحرق بالنار فأوحى الله إليه فهلا نملة واحدة. (مالك، وأحمد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/313، رقم 8115)، والبخارى (3/1206، رقم 3141)، وأبو داود (4/367، رقم 5265)، والنسائى (5/183، رقم 8615). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1759، رقم 2241)، وابن حبان (12/463، رقم 5647)، والبيهقى (5/214، رقم 9849). *** 7207- نزلت سورة الحديد يوم الثلاثاء وخلق الله الحديد يوم الثلاثاء وقتل ابن آدم أخاه يوم الثلاثاء. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/93) قال الهيثمى: فيه مسلمة بن على الخشنى وهو ضعيف. *** 7208- نزلت سورة الكهف جملة معها سبعون ألفا من الملائكة. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/275، رقم 6812). *** 7209- نزلت فاتحة الكتاب من كنز تحت العرش. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (4/277، رقم 6816). *** 7210- نزلت هذه الآية فى أهل قباء {فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين} [الطلاق: 4] (الترمذى- غريب- عن أبى هريرة) [2/853]. أخرجه الترمذى (5/280، رقم 3100) وقال: غريب. وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/11، رقم 44)، وابن ماجه. (1/128، رقم 357)، والديلمى (4/276، رقم 6815). *** 7211- نساء قريش خير نساء ركبن الإبل أحناه على ولد فى صغره وأرعاه على زوج فى ذات يده ولو أن مريم بنت عمران ركبت الإبل ما فضلت عليها أحدا. (ابن سعد عن أبى نوفل بن أبى عقرب). أخرجه ابن سعد (8/152). *** 7212- نسخت الزكاة كل صدقة فى القرآن ونسخ غسل الجنابة كل غسل ونسخ صوم رمضان كل صوم ونسخ الأضحى كل ذبح. (الدارقطنى، وابن عدى، والبيهقى عن على). أخرجه الدارقطنى (4/281، رقم 39)، وابن عدى (6/386، ترجمة 1873 مسيب بن شريك أبو سعيد التميمى)، والبيهقى (9/262، رقم 18799). *** 7213- نسخت سورة النساء القصرى كل عدة {وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن} (الحاكم فى تاريخه عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: أبو يوسف فى الآثار (1/143، رقم 652) موقوفا، والديلمى (4/292، رقم 6860). *** 7214- نشر الله عبدين من عباده أكثر لهما المال والولد فقال لأحدهما أى فلان بن فلان قال لبيك وسعديك قال ألم أكثر لك من المال والولد قال بلى أى رب قال وكيف صنعت بما آتيتك قال تركته لولدى مخافة العيلة عليهم قال أما إنك لو تعلم العلم لضحكت قليلا ولبكيت كثيرا أما إن الذى تخوفت عليهم قد أنزلت بهم ويقول للآخر أى فلان بن فلان فيقول لبيك أى رب وسعديك قال ألم أكثر لك من المال والولد قال بلى أى رب قال فكيف صنعت فيما آتيتك قال أنفقت فى طاعتك ووسعت لولدى من بعدى بحسن طولك قال أما إنك لو تعلم العلم لضحكت كثيرا ولبكيت قليلا أما إن الذى وثقت فيهم به قد أنزلت بهم. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/342، رقم 4383). قال الهيثمى (3/123): فيه يوسف بن السفر وهو ضعيف. *** 7215- نصبر ولا نعاقب. (عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند عن أبى بن كعب). أخرجه عبد الله بن أحمد فى زوائده على المسند (5/135، رقم 21267). *** 7216- نصرت بالرعب وأعطيت الخزائن وخيرت بين أن أبقى حتى أرى ما يفتح به على أمتى وبين التعجيل فاخترت التعجيل. (البيهقى عن طاوس مرسلاً). أخرجه البيهقى (7/48، رقم 13097). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/99، رقم 20034). *** 7217- نصرت بالرعب وأعطيت جوامع الكلم وبينا أنا نائم إذ جىء بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت فى يدى. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/268، رقم 7620). *** 7218- نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور. (الطبرانى، والخرائطى فى مكارم الأخلاق، وأبو الشيخ فى العظمة، والضياء عن أنس. أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن عباس. أبو الشيخ، والشيرازى فى الألقاب، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه الضياء (7/108، رقم 2528). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (8/22، رقم 7841)، والصغير (2/224، رقم 1069)، والخطيب (6/5). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/228، رقم 2013)، والبخارى (1/350، رقم 988)، ومسلم (2/617، رقم 900). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 343، رقم 2641)، وابن أبى شيبة (6/304، رقم 31646)، وعبد بن حميد (ص 214، رقم 637)، والنسائى (6/476، رقم 11556)، وأبو يعلى (5/82، رقم 2680)، والطبرانى فى الأوسط (4/190، رقم 3941)، وابن حبان (14/331، رقم 6421)، والبيهقى (3/364، رقم 6276). حديث أبى هريرة: أخرجه أبو الشيخ فى العظمة (4/1342، رقم 85559)، وأبو نعيم (8/306). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/230، ترجمة 1049 عبد الله بن نصير الأصم)، والقضاعى (1/334، رقم 571). *** 7219- نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور وما أرسلت عليهم إلا مثل الخاتم. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (55/54). *** 7220- نصرت بالصبا وكانت عذابا على من كان قبلى. (الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن محمد بن عمرو مرسلاً). أخرجه الشافعى (1/83). *** 7221- نصف ما يحفر لأمتى من القبور من العين. (الطبرانى عن أسماء بنت عميس). أخرجه الطبرانى (24/155، رقم 399). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/290، رقم 6855). *** 7222- نضر الله امرأً سمع مقالتى فوعاها وحفظها وعقلها فرب حامل فقه ليس بفقيه. (ابن النجار عن ابن مسعود). أخرجه أيضًا: الترمذى (5/33، رقم 2656) من حديث زيد بن ثابت، وقال: فى الباب عن ابن مسعود. وقال: حديث زيد بن ثابت حسن. *** 7223- نضر الله امرأً سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه. (الترمذى- حسن- عن زيد بن ثابت). أخرجه الترمذى (5/33، رقم 2656) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/322، رقم 3660)، والنسائى (3/431، رقم 5847). *** 7224- نضر الله امرأً سمع منا شيئا فبلغه كما سمعه فرب مبلغ أوعى من سامع. (أحمد، والترمذى- حسن- وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/436، رقم 4157)، والترمذى (5/34، رقم 2657) وقال: حسن صحيح. وابن حبان (1/268، رقم 66)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/274، رقم 1738). وأخرجه أيضًا: البزار (5/382، رقم 2014)، والشاشى (1/314، رقم 275)، وابن عدى (6/462، ترجمة 1942 مهران بن أبى عمر الرازى). *** 7225- نضر الله عبدا سمع كلامى فلم يزد فيه فرب حامل كلمة إلى من هو أوعى لها منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن إخلاص العمل لله والمناصحة لولاة الأمر والاعتصام بجماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم. (الطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن معاذ بن جبل). أخرجه الطبرانى (20/82، رقم 155)، قال الهيثمى (1/138): فيه عمرو بن واقد رمى بالكذب وهو منكر الحديث. وأبو نعيم فى الحلية (9/308). *** 7226- نضر الله عبدا سمع مقالتى ثم وعاها ثم حفظها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمور والاعتصام بجماعة المسلمين فإن دعاءهم يحيط من ورائهم. (الدارقطنى فى الأفراد، وابن جرير، وابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (27/60). *** 7227- نضر الله عبدا سمع مقالتى فحملها إلى غيره فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل فقه ليس بفقيه ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل لله والنصيحة للأئمة ولزوم الجماعة فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ومن كانت الدنيا همه نزع الله الغنى من قلبه وجعل فقره بين عينيه وشتت الله عليه ضيعته ولم يأته من الدنيا إلا ما رزق ومن كانت الآخرة همه جعل الله الغنى فى قلبه ونزع فقره من بين عينيه وكف عليه ضيعته وأتته الدنيا وهى راغمة. (أحمد، والطبرانى، والضياء، والبيهقى فى شعب الإيمان عن زيد بن ثابت. ابن النجار عن أبى هريرة). حديث زيد بن ثابت: أخرجه أحمد (5/183، رقم 21630)، والطبرانى (5/154، رقم 4925)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/288، رقم 10338). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/86، رقم 229) وابن حبان (2/454، رقم 680). *** 7228- نضر الله عبدا سمع مقالتى فوعاها ثم بلغها عنى فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه. (أحمد، وابن ماجه، والضياء عن أنس. الخطيب عن أبى هريرة. الطبرانى عن عمير بن قتادة الليثى. الطبرانى فى الأوسط عن سعد. الرافعى فى تاريخه عن ابن عمر). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/225، رقم 13374)، وابن ماجه (1/86، رقم 236)، قال البوصيرى (1/33): هذا إسناد فيه محمد بن إبراهيم الشامى وهو متهم ونسبه ابن حبان بالوضع. حديث أبى هريرة: أخرجه الخطيب (4/337). حديث سعد: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/116، رقم 7020). حديث ابن عمر: أخرجه الرافعى (1/233). *** 7229- نضر الله عبدا سمع مقالتى فوعاها وأداها إلى من يسمعها فرب حامل فقه لا فقه له ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب مؤمن إخلاص العمل لله والطاعة لذوى الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم. (الطبرانى عن جبير بن مطعم) [2/854]. أخرجه الطبرانى (2/127، رقم 1544). قال الهيثمى (1/139): فيه إسناده ابن إسحاق عن الزهرى وهو مدلس وله طريق عن صالح بن كيسان عن الزهرى ورجالها موثقون. *** 7230- نضر الله عبدا سمع مقالتى فوعاها وحفظها ثم أداها إلى من لم يسمعها فرب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم إخلاص العمل لله والنصح لأئمة المسلمين ولزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحوط من ورائهم. (أحمد، ومسلم، والدارمى، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، وابن جرير، والضياء عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه. الطيالسى، وأبو داود، وابن ماجه، وابن جرير، والطبرانى عن زيد بن ثابت. البزار، والدارقطنى فى الأفراد عن أبى سعيد. الترمذى، وابن ماجه، والبيهقى فى المعرفة عن ابن مسعود. ابن منده عن ربيعة بن عثمان التيمى. ابن النجار عن ابن عمر. الطبرانى عن أبى الدرداء. الطبرانى، والضياء عن أبى قرصافة. الطبرانى فى الأوسط، وابن جرير، والضياء عن جابر. ابن قانع. والطبرانى عن شيبة بن عثمان). حديث جبير بن مطعم: أخرجه أحمد (4/80، رقم 16784)، والدارمى (1/86، رقم 228)، وأبو يعلى (13/408، رقم 7413)، والطبرانى (2/126، رقم 1541)، والحاكم (1/162، رقم 294) وقال: صحيح على شرط الشيخين. حديث زيد بن ثابت: أخرجه أبو داود (3/322، رقم 3660)، وابن ماجه (1/84، رقم 230)، والطبرانى (5/154، رقم 4925). حديث أبى سيعد الخدرى: أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (1/137)، وقال الهيثمى: رجاله موثقون إلا أن يكون شيخ سليمان بن سيف سعيد بن بزيع فإنى لم أ أحد ذكره وإن كان سعيد بن الربيع فهو من رجال الصحيح. حديث ابن مسعود: أخرجه الترمذى (5/34، رقم 2658)، وابن ماجه (1/85، رقم 232). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/47، رقم 88). حديث ربيعة بن عثمان التيمى: أورده الحافظ فى الإصابة (2/470، ترجمة 2613 ربيعة بن عثمان بن ربيعة التيمي) وعزاه لابن منده. حديث أبى الدرداء: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (1/137)، قال الهيثمى: مداره على عبد الرحمن بن زيد وهو منكر الحديث قاله البخارى. وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/87، رقم 230). حديث أبى قرصافة: أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (3/256، رقم 3072). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/189، رقم 300). قال الهيثمى (1/138): إسناده لم أر من ذكر أحدا منهم. حديث جابر: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (5/272، رقم 5292). قال الهيثمى (1/138): فيه محمد بن موسى البربرى، قال الدارقطنى: ليس بالقوى. *** 7231- نضر الله عبدا سمع مقالتى هذه فحفظها ثم وعاها فبلغها عنى. (الخطيب فى المتفق والمفترق عن عائشة). *** 7232- نضر الله من سمع قولى ثم لم يزد فيه ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم إخلاص العمل لله ومناصحته ولاة الأمر ولزوم جماعة المسلمين فإن دعوتهم تحيط من ورائهم. (ابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن عساكر (34/15). *** 7233- نضر الله من سمع مقالتى فلم يزد فيها ورب حامل علم إلى من هو أوعى منه. (الخطيب عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (8/332). ***
|