فصل: الفصل الثاني ‏‏في السنن والنوافل الراتبة‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني ‏{‏ في السنن والنوافل الراتبة‏}‏ وفيه ثلاثة فروع

 الفرع الأول ‏{‏في السنن مجملة‏}‏

21360- من ثابر ‏(‏من ثابر‏:‏ أي دام، قال في النهاية‏:‏ المثابرة‏:‏ الحرص على الفعل والقول وملازمتهما‏.‏

أربع ركعات‏:‏ بالجر بدل من ثنتي عشرة ركعة‏.‏ انتهى‏.‏ تحفة الأحوذي ‏[‏2/466‏]‏ ب‏)‏ على اثنتي عشرة ركعة من السنة، بنى الله له بيتا في الجنة‏:‏ أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء فيمن صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة من السنة رقم ‏(‏414‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏

وقال أحمد شاكر‏:‏ الحديث حسن أو صحيح‏.‏

والنسائي كتاب قيام الليل رقم ‏(‏1795 و 1796‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن عائشة‏)‏‏.‏

21361- من صلى ثنتي عشرة ركعة في كل يوم بنى الله له بيتا في الجنة‏:‏ أربع ركعات قبل الظهر، واثنتان بعدها، واثنتان قبل العصر، واثنتان بعد المغرب، واثنتان قبل الصبح‏.‏

‏(‏ن ‏(‏أخرجه النسائي كتاب قيام الليل باب ثواب من صلى في اليوم والليلة رقم ‏(‏1804‏)‏ ص‏)‏ حب ك عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

21362- ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى لله في كل يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب فضل السنن الراتبة رقم ‏(‏103‏)‏ ص‏)‏ عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

21363- من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة‏:‏ أربعا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما جاء فيمن صلى في يوم والليلة رقم ‏(‏415‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

21364- من صلى في يوم ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ركعتين قبل الفجر، وركعتين قبل الظهر، وركعتين بعد الظهر، وركعتين قبل العصر، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء الآخرة‏.‏

‏(‏ش ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21365- أنا أنبئك بخبر رجل ربح‏؟‏ قال‏:‏ ما هو يا رسول الله، قال‏:‏ ركعتين بعد الصلاة‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب في التجارة في العزو، رقم ‏(‏2768‏)‏ ص‏)‏ عن رجل‏)‏‏.‏

21366- بين كل أذانين صلاة لمن شاء‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الأذان باب بين كل أذانين صلاة ‏(‏1/161‏)‏ ص‏)‏ 4 عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

21367- بين كل أذانين صلاة إلا المغرب‏.‏

‏(‏البزار عن بريدة‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏

21368- إن عند كل أذانين ركعتين ما خلا صلاة المغرب‏.‏

‏(‏قط عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أو عن ابن بريدة عن عبد الله بن مغفل المزني قال قط‏:‏ وهو المحفوظ‏)‏‏.‏

21369- بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة لمن شاء‏.‏

‏(‏حم خ د ت ن عن عبد الله بن بريدة عن عبد الله بن مغفل المزني‏)‏‏.‏

21370- من ثابر على اثنتي عشرة ركعة من السنة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر‏.‏

‏(‏ش ت‏:‏ غريب ن ه وابن جرير عن عائشة‏)‏‏.‏

21371- أيما رجل تطوع في يوم اثنتي عشرة ركعة سوى المكتوبة كان له على الله حقا واجبا بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏ابن جرير عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

21372- من صلى في يوم اثنتي عشرة ركعة حرم الله لحمه على النار‏.‏

‏(‏ع ض عن أنس‏)‏‏.‏

21373- من صلى في اليوم والليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏حم ش وابن زنجويه م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين باب فضل السنن الراتبة رقم ‏(‏102‏)‏ ص‏)‏ ن د ه وابن جرير عن أم حبيبة؛ ن عق عن أبي هريرة؛ حم طب عن أم موسى‏)‏‏.‏

21374- من صلى ثنتي عشرة ركعة من النهار يحافظ عليهن بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

21375- من صلى في يوم ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ومن بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏طب عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

21376- من صلى ثنتي عشرة ركعة مع صلاة النهار بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏كر عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

21377- ما من رجل يصلي ثنتي عشرة ركعة غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة‏.‏

‏(‏حب عن أم حبيبة‏)‏‏.‏

 الفرع الثاني ‏{‏في قيام الليل‏}‏

21378- يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب مكان كل عقدة، عليك ليل طويل فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أبواب التهجد باب عقد الشيطان على قافية الرأس ‏(‏2/65‏)‏ ص‏)‏ د ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21379- أفضل الصلاة نصف الليل، وقليل فاعله‏.‏

‏(‏هب عن أبي ذر‏)‏‏.‏

21380- أفضل الصلاة جوف الليل الأوسط‏.‏

‏(‏ش عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

21381- من تعار ‏(‏تعار‏:‏ أي استيقظ‏.‏ النهاية ‏[‏3/204‏]‏ ب‏)‏ من الليل فقال حين يستيقظ‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال‏:‏ اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له، فإن قام فتوضأ، ثم صلى قبلت صلاته‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أبواب التهجد باب فضل من تعار من الليل فصلى ‏(‏2/68‏)‏ ص‏)‏ د، ت، ه عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

21382- يا عبد الله لا تكن مثل فلان كان يقوم الليل، فترك قيام الليل‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب أبواب التهجد باب ما يكره من ترك قيام الليل ‏(‏2/68‏)‏ ص‏)‏ ن ه عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21383- إذا استيقظت فصل‏.‏

‏(‏حم د حب ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

21384- إذا رد الله على العبد المسلم روحه من الليل فسبحه وحمده واستغفره، غفر له ما تقدم من ذنبه، وإن هو قام فتوضأ وصلى وذكره واستغفره ودعا تقبل منه‏.‏

‏(‏ابن السني والخرائطي في مكارم الأخلاق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21385- إذا قام أحدكم من الليل فليصل ركعتين خفيفتين، ‏[‏ثم ليطول بعد ما شاء‏]‏‏.‏

‏(‏د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب افتتاح صلاة الليل بركعتين رقم ‏(‏1309‏)‏ وما بين الحاصرين موقوف على أبي هريرة‏.‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21386- قيام الليل فريضة على حامل القرآن ولو ركعتين‏.‏

‏(‏فر عن جابر‏)‏‏.‏

21387- من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ‏(‏المقنطرين‏:‏ أي‏:‏ أعطي قنطارا من الأجر‏.‏ جاء في الحديث أن القنطار ألف ومائتا أوقية، والأوقية خير مما بين السماء والأرض‏.‏ انتهى‏.‏ النهاية ‏[‏4/113‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ه حب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

21388- أتاني جبريل فقال‏:‏ يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، واحبب من أحببت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب ك هب عن سهل بن سعد؛ هب عن جابر؛ حل عن علي‏)‏‏.‏

21389- قالت أم سليمان بن داود لسليمان‏:‏ يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الإنسان فقيرا يوم القيامة‏.‏

‏(‏ه هب عن جابر‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في قيام الليل رقم ‏(‏1332‏)‏‏.‏ قال في الزوائد‏:‏ هذا إسناد فيه سنيد بن داود وشيخه يوسف بن محمد ضعيفان‏.‏ ص‏)‏‏.‏

21390- ما من امرئ يكون له صلاة بالليل فيغلبه عليها نوم إلا كتب الله تعالى له أجر صلاته، وكان نومه عليه صدقة‏.‏

‏(‏د ن عن عائشة‏)‏‏.‏

21391- من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل فغلبته عينه حتى يصبح كتب له ما نوى، وكان نومه صدقة عليه من ربه‏.‏

‏(‏ن ه حب ك عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

21392- من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة‏.‏

‏(‏حم ن عن تميم‏)‏‏.‏

21393- من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين‏.‏

‏(‏ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21394- من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في فضل قيام الليل رقم ‏(‏1333‏)‏ وقال في الزوائد ما خلاصته‏:‏

قد تواردت أقوال الأئمة على عد هذا الحديث في الموضوع على سبيل الغلط لا التعمد وخالفهم القضاعي فمال في الحديث إلى ثبوته‏.‏

وذكر القاري في الموضوعات الصغرى رقم ‏(‏360‏)‏ واتفق الحفاظ على أنه من قول شريك لثابت‏.‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

21395- لا تدعن صلاة الليل ولو حلب شاة‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

21396- أفضل الساعات جوف الليل الآخر‏.‏

‏(‏طب عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

21397- أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل، وأفضل الصيام بعد شهر رمضان صيام شهر الله المحرم‏.‏

‏(‏م، 4 عن أبي هريرة والرؤياني في مسنده طب عن جندب‏)‏‏.‏

21398- إن الله تعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الآخر، نزل إلى السماء الدنيا فنادى هل من مستغفر‏؟‏ هل من تائب‏؟‏ هل من سائل‏؟‏ هل من داع حتى ينفجر الفجر‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين وقصرها باب الترغيب في الدعاء والذكر رقم ‏(‏172‏)‏ ص‏)‏ عن أبي سعيد وأبي هريرة معا‏)‏‏.‏

21399- الصبحة ‏(‏الصبحة‏:‏ هي النوم أول النهار؛ لأنه وقت الذكر، ثم وقت طلب الكسب‏.‏ النهاية ‏[‏3/7‏]‏ ب‏)‏ تمنع الرزق‏.‏

‏(‏عم عد هب عن عثمان حب عن أنس‏)‏‏.‏

21400- إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ أهله وصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات‏.‏

‏(‏د ن حب ك عن أبي هريرة وأبي سعيد معا‏)‏‏.‏

21401- إن الله تعالى جعل لكل نبي شهوة وإن شهوتي في قيام الليل إذا قمت، فلا يصلين أحد خلفي، وإن الله جعل لكل نبي طعمة، وإن طعمتي هذا الخمس، فإذا قبضت فهو لولاة الأمر من بعدي‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21402- إن في الليل لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيرا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة‏.‏

‏(‏حم، م عن جابر‏)‏‏.‏

21403- رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب الحث على قيام الليل رقم ‏(‏1437‏)‏ وقال المنذري‏:‏ في إسناده محمد بن عجلان‏.‏ عون المعبود ‏(‏4/324‏)‏‏.‏ توفى سنة ‏(‏148‏)‏ راجع ترجمته في ميزان الاعتدال ‏(‏3/647‏)‏ ص‏)‏ ن ه حب ك عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21404- ركعتان في الليل يكفران الخطايا‏.‏

‏(‏فر عن جابر‏)‏‏.‏

21405- ركعتان يركعهما ابن آدم في جوف الليل الآخر خير له من الدنيا وما فيها، ولولا أن أشق على أمتي لفرضتهما عليهم‏.‏

‏(‏ابن نصر عن حسان بن عطية مرسلا‏)‏‏.‏

21406- شرف المؤمن صلاته بالليل وعزه استغناؤه عما في أيدي الناس‏.‏

‏(‏عق خط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21407- صلوا من الليل صلوا أربعا صلوا ركعتين، ما من أهل بيت يعرف لهم صلاة من الليل إلا ناداهم مناد‏:‏ يا أهل البيت قوموا لصلاتكم‏.‏

‏(‏ابن نصر هب عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

21408- عليكم بصلاة الليل ولو ركعة واحدة‏.‏

‏(‏حم في الزهد وابن نصر طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21409- عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الدعوات باب في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم رقم ‏(‏3549‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ ص‏)‏ ك هق عن بلال؛ ت ك هق عن أبي أمامة؛ ابن عساكر عن أبي الدرداء؛ طب عن سلمان؛ ابن السني عن جابر‏)‏‏.‏

21410- سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن‏؟‏ وماذا فتح من الخزائن‏؟‏ أيقظوا صواحب الحجر فرب كاسية ‏(‏كاسية في الدنيا عارية في الآخرة‏:‏ قال الحافظ‏:‏ واختلف في المراد بقوله كاسية وعارية على أوجه‏:‏

أحدها‏:‏ كاسية في الدنيا بالثياب لوجود الغنى، عارية في الآخرة من الثواب لعدم العمل في الدنيا‏.‏

ثانيها‏:‏ كاسية بالثياب لكنها شفافة لا تستر عورتها فتعاقب في الآخرة بالعرى جزاء على ذلك‏.‏

ثالثها‏:‏ كاسية من نعم الله، عارية من الشكل الذي تظهر ثمرته في الآخرة بالثواب‏.‏

رابعها‏:‏ كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدو صدرها فتصير عارية، فتعاقب في الآخرة‏.‏

خامسها‏:‏ كاسية من خلعة التزوج بالرجل الصالح، عارية في الآخرة من العمل، فلا ينفعها صلاح زوجها، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏فلا أنساب بينهم‏}‏ ذكر هذا الأخير الطيبي ورجحه لمناسبة المقام، واللفظة إن وردت في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لكن العبرة بعموم اللفظ‏.‏

قال ابن بطال في هذا الحديث‏:‏ إن المفتوح في الخزائن تنشأ عنه فتنة المال بأن يتنافس فيه فيقع القتال بسببه، وأن يبخل به فيمنع الحق، أو يبطر فيسرف، فأراد صلى الله عليه وسلم تحذير أزواجه من ذلك كله، وكذا غيرهن ممن بلغه ذلك، وفي الحديث الندب إلى الدعاء والتضرع عند نزول الفتنة، ولا سيما في الليل لرجاء وقت الإجابة لتكشف أو يسلم الداعي ومن دعا له‏.‏ تحفة الأحوذي ‏[‏6/440 و 441‏]‏ ب‏)‏ في الدنيا عارية في الآخرة‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب العلم باب العلم والعظة بالليل ‏(‏1/40‏)‏‏.‏

صواحب الحجر‏:‏ بضم الحاء وفتح الجيم جمع حجرة وهي منازل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

عارية‏:‏ وهي مجرورة في أكثر الروايات على النعت‏.‏

قال السهيلي‏:‏ إنه الأحسن عند سيبويه لأن رب عنده حرف جر يلزم صدر الكلام، قال‏:‏ ويجوز الرفع على اضمار مبتدأ والجملة في موضع النعت، هي عارية‏.‏

فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر ‏(‏1/188‏)‏ ص‏)‏ ت عن أم سلمة‏)‏‏.‏

21411- فضل صلاة الليل على صلاة النهار كفضل صدقة السر على صدقة العلانية‏.‏

‏(‏ابن المبارك طب حل عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

21412- صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى‏.‏

‏(‏مالك حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة باب ما جاء في الوتر ‏(‏2/30‏)‏ ص‏)‏ 4 عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21413- صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة فإن الله وتر يحب الوتر‏.‏

‏(‏ابن نصر طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21414- صلاة الليل والنهار مثنى مثنى‏.‏

‏(‏حم 4 عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21415- صلاة الليل مثنى مثنى، وجوف الليل أجوبه دعوة‏.‏

‏(‏ابن نصر طب عن عمرو بن عبسة‏)‏‏.‏

21416- صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة من آخر الليل‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

21417- صلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة، وتشهد في كل ركعتين وتبأس، وتمسكن، وتقنع يديك وتقول، اللهم اغفر لي، فمن لم يفعل ذلك فهو خداج‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏مر هذا الحديث مع بيان ضبطه وعزوه رقم ‏(‏20091 و 20092‏)‏ وقلت هناك ‏"‏للحديث بقية‏"‏‏:‏

قال محمد‏:‏ وحديث الليث بن سعد ‏"‏هو حديث صحيح‏"‏ يعني أصح من حديث شعبة‏.‏ سنن الترمذي ‏(‏2/227‏)‏ ص‏)‏ ت ه عن المطلب بن أبي وداعة‏)‏‏.‏

21418- إذا استيقظ أحدكم فليقل‏:‏ الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي، وأذن لي بذكره‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21419- إن أحب ما يقول العبد إذا استيقظ من نومه‏:‏ سبحان الذي يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير‏.‏

‏(‏خط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

21420- إذا قام أحدكم من الليل فاستعجم القرآن على لسانه فلم يدر ما يقول فليضطجع‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب صلاة المسافرين رقم ‏(‏787‏)‏‏.‏ ومر الحديث برقم ‏(‏19705‏)‏ ص‏)‏ د ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21421- إذا قام أحدكم من الليل فليفتح صلاته بركعتين خفيفتين‏.‏

‏(‏حم م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

21422- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد حتى يذهب عنه النوم، فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس لا يدري لعله يستغفر فيسب نفسه‏.‏

‏(‏مالك ق د ت ه عن عائشة‏)‏‏.‏

21423- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينصرف فلينم حتى يعلم ما يقول‏.‏

‏(‏حم خ ن عن أنس‏)‏‏.‏

21424- إذا نعس أحدكم وهو يصلي فلينصرف لعله يدعو على نفسه وهو لا يدري‏.‏

‏(‏ن حب عن عائشة‏)‏‏.‏