الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.6939- محمد بن طريف. .6940- ومُحمد بن طريف. مجهولان. انتهى. وذكرهما ابن حبان في الثقات فقال في الأول: روى عنه رجاء بن أبي سلمة. وقال في الثاني: روى عنه سلام بن مسكين. وفي الرواة شيخ ثالث يقال له: محمد بن طريف، روى مبشر بن إسماعيل فيما رواه البغوي عن الحكم بن موسى عنه. وَقال البخاري في ترجمة محمد بن مطرف المدني نزيل عسقلان الذي يكنى أبا غسان المخرج له في الصحيح: قال لي إسحاق: أخبرنا عيسى بن يونس، عَن مُحَمد بن طريف عن زيد بن أسلم، ثم قال البخاري: ومُحمد بن مطرف أصح. وكذا ذكر ابن عساكر في شيخ مبشر بن إسماعيل. .• محمد بن طريف بن عاصم [هو محمد بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن نبهان بن طريف بن عاصم الرازي]. وهو محمد بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن نبهان بن طريف بن عاصم الرازي وسيأتي [7583]. .6941- محمد بن طفيل الحراني [أَبُو اليسير]. وأخرجه ابن عَدِي عن القطان في ترجمة شبيب فقال: ابن الطفيل: حدثنا وكيع عن شبيب بن شيبة عن ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاءه رجل فقال: إن ابنا لي دب في ميزاب... وذكر الحديث وهو بكماله في ترجمة شبيب. انتهى. وبقيته: إن ابنا لي دب من سطح لنا إلى ميزاب فادع الله أن يهبه لأبويه قال النبي صلى الله عليه وسلم: «قوموا» قال جابر: فنظرت إلى أمر هائل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ضعوا له صبيا على السطح» فوضعوا له صبيا فناغاه فدب الصبي حتى أخذه أبواه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «هل تدري ما قال له؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: لم تلقي نفسك فتتلفها؟ قال: إني أخاف الذنوب قال: فلعل العصمة أن تلحقك». قال ابن عَدِي: لم أكتبه إلا عن القطان وكان يحفظه حفظا وهو حديث عجيب، ومُحمد ليس بالمعروف فلا أدري البلاء منه، أو من غيره. قال: وكنيته أبو اليسير وكان سماع القطان منه سنة أربعين ومئتين. .6942- (ز): محمد بن طلحة بن علي بن يوسف العطار الرازي الصوفي برباط أبي سعد. مات في جمادى الآخرة سنة ثمان وثلاثين وخمس مِئَة. وقد سمع من أبي نصر الزينبي، وَأبي القاسم بن البسري ومالك البانياسي وأحضر على الصريفيني. روى عنه ابن سكينة ويوسف الخفاف. وقال ابن السمعاني: سألته عن مولده فذكر شيئا يقتضي أنه في سنة 463. .6943- محمد بن طلحة النعالي: قال الخطيب: كتبت عنه وكان رافضيا. رَوَى عَن أبي بكر الشافعي والجعابي. انتهى. روى عنه الأزهري أنه سمعه يلعن معاوية. مات سنة 413. وقال الخطيب: كان يتبع الغرائب والمناكير إلى أن مات ويكتب الحديث. .6944- محمد بن طهمان. مجهول لا بأس به، قاله أبو حاتم. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه المغيرة بن مسلم السراج. .6945- (ز): محمد بن أبي طويل. روى عنه عثمان بن الأسود، قاله البخاري وأبو حاتم وزاد: إنه ليس بالمشهور، واستدركه النباتي. .6946- محمد بن عابد- بموحدة- البغدادي الخلال. حدث عنه ابنه عُبَيد الله بن محمد. .6947- محمد بن عاصم القرشي. مجهول. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عنه حميد بن مسعدة. .6948- محمد بن عاصم مولى عثمان بن عفان. قال أبو حاتم: مجهول. .• ز- محمد بن عاصم. .6949- (ز): محمد بن أبي عاصم. وعنه ربيعة. قال أبو حاتم: لا أعرفه. .6950- محمد بن عامر بن محمد الخثعمي. قال ابن صابر: مات سنة 385، ليس بثقة. .6951- محمد بن عامر الرملي. قال ابن حبان: يروي عن الثقات ما ليس من حديثهم. له عن سفيان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سالم، عَن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا يقرؤون: (مالك يوم الدين). وإنما يعرف بالسند: يمشون أمام الجنازة. قال الخطيب: هذا مجهول. انتهى. وقال ابن حبان في الثقات: محمد بن عامر بن رشيد بن خباب الرملي شيخ يروي عن ابن عيينة حدثنا عنه شيوخنا ولم أر في حديثه مما في القلب منه شيء إلا حديثا واحدا حدثناه يحيى بن محمد بن عمرو بالفسطاط حدثنا محمد بن عامر.... قلت: فذكر هذا الحديث. .6952- محمد بن عامر الخراساني. .6953- محمد بن عباد بن سعد. مجهول. وقال ابنُ مَعِين: لا أعرفه. انتهى. وقال ابن عَدِي: ليس بالمعروف. .6954- محمد بن عباد. مجهول. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: روى عنه ميمون بن عجلان. .6955- محمد بن عباد. ضعفه الدارقطني. .6956- محمد بن عباد بن عباد المهلبي الأمير. وعنه إبراهيم الحربي وجماعة. قال إبراهيم الحربي: لم يكن بصيرا بالحديث صحف (ابن جابر) فقال: ابن حدير، وصحف: ضَحَّى بِهِرَّةٍ، انطمست، وهي (بقرة). انتهى. وجد أبيه حبيب بن المهلب بن أبي صفرة الأزدي الأمير بالبصرة. وروى عنه ابنه القاسم وأبو العيناء وأبو قلابة والكديمي. وقال الخطيب: كان شيخا كريما وحكى من مكارمه أشياء كثيرة. قال مطين: مات سنة ست عشرة ومئتين. .6957- محمد بن عباس بن سهيل. ممن يضع الحديث، قاله أبو بكر الخطيب. روى له حديثين وقال: رواتهما ثقات سواه. أحدهما: عَن أبي موسى مرفوعا: قلب المؤمن حلو يحب الحلاوة. والثاني: عَن أَنس مرفوعا: لو اغتسل اللوطي بماء البحر لم يجىء يوم القيامة إلا جنبا. .6958- محمد بن العباس أبو علي. وعنه ابن جميع. .6959- (ز): محمد بن العباس بن محمد بن ثوابة بن يونس الأنباري. .6960- (ز): محمد بن العباس بن محمد بن زكريا بن يحيى بن معاذ أبو عمر الخزاز المعروف بابن حيويه. وعنه أبو بكر البرقاني وأبو الفتح بن أبي الفوارس وأبو محمد الخلال وأبو الحسن العتيقي وأبو القاسم التنوخي وأبو محمد الجوهري وآخرون. قال خطيب: كان ثقة سمع الكثير وكتب طول عمره، روى المصنفات الكبار كطبقات ابن سعد ومغازي الواقدي ومصنفات أبي بكر الأنباري وتاريخ ابن أبي خيثمة وأشياء قال: وقال لنا البرقاني: سمعته يقول: ولدت سنة 295. وقال الأزهري: كان مكثرا وكان فيه تسامح ربما أراد أن يقرأ شيئا فيقرأه من غير أصله وكان مع ذلك ثقة. قال الخطيب: وسمعت العتيقي ذكره فأثنى عليه ثناء حسنا وذكره ذكرا جميلا وبالغ في ذلك وقال: كان ثقة صالحا دينا ذا مروءة. قال: وقال البرقاني: هو ثقة ثبت حجة. وقال ابن أبي الفوارس في تاريخه: مات سنة إحدى وثمانين وثلاث مِئَة، وكان فيه تساهل. وفيها أرخه العتيقي وقال: كان متيقظا. .6961- محمد بن العباس أبو بكر العطار المري. روى عنه أبو الجهم المشغرائي أخبارا زائغة وغير ذلك من الطامات. ليس بثقة، وَلا بمعتمد. .6962- (ز): محمد بن العباس بن الحسن بن ماهان الكابلي المروزي. وعنه أبو محمد بن صاعد وأبو عبد الله محمد بن مخلد وأبو عمرو بن السماك وأحمد بن كامل القاضي وآخرون. قال الدارقطني: ثقة. وقال ابن المنادي: مات ببغداد سنة سبع وسبعين ومئتين. وكان له أدنى حفظ ولم يكن عند الناس بالمحمود لا في مذهبه، وَلا في روايته. وأرخه ابن قانع سنة إحدى وثمانين.
|