الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (ما أغنى) مفعول ثان لـ (أرأيت) المتقدمة، (ما) اسم استفهام مفعول به مقدم لـ (أغنى)، (ما) الثانية مصدرية، والمصدر فاعل (أغنى).
جملة (وما أهلكنا) مستأنفة، (قرية) مفعول به، و(مِنْ) زائدة، (إلا) للحصر، والجار متعلق بخبر المبتدأ (منذرون)، وجملة (لها منذرون) حالية من (قرية)، ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي.
(ذكرى) مفعول لأجله، والواو حالية، والجملة حالية من الضمير في (لها).
جملة (وما تنزلت به) مستأنفة.
جملة (وما ينبغي) معطوفة على جملة (ما تنزلت به الشياطين).
الجملة مستأنفة، والجار (عن السمع) متعلق بـ (معزولون)، واللام المزحلقة.
جملة (فلا تدع) مستأنفة، (مع) ظرف متعلق بالفعل، والفاء سببية، والمصدر المؤول مِنْ (أَنْ) وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: لا يكن منك دعوة فحصول عذاب لك.
جملة (وأنذر) معطوفة على جملة (لا تَدْعُ).
الجار (من المؤمنين) متعلق بحال من فاعل (اتبعك).
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَاخْفِضْ)، والجار (مما) متعلق بـ (بريء).
الموصول نعت ثان لـ (العزيز)، (حين): ظرف زمان متعلق بالفعل.
قوله (وتقلُّبك): معطوف على الكاف في (يَرَاكَ)، والجار متعلق بالمصدر (تقلُّبك).
الجملة مستأنفة، (هو) توكيد للهاء، (العليم) خبر ثان.
اسم الاستفهام (مَنْ) مجرور متعلق بـ (تنزل)، ولا يتعلق بـ(أنبئكم)؛ لأن الاستفهام له الصدارة، وجملة (تنزل) سدَّت مسدَّ مفعولي (أنبئكم) الثاني والثالث، وعُلِّق الفعل بالاستفهام، و(تَنزلُ) مضارع حذفت إحدى تاءيه تخفيفًا.
جملة (تَنزل) بدل من الأولى.
جملة (يلقون) حال من الشياطين، وجملة (وأكثرهم كاذبون) معطوفة على جملة (يلقون).
جملة (والشعراء يتبعهم الغاوون) مستأنفة.
المصدر سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والجملة مستأنفة، وجملة (يهيمون) خبر، والجار (في كل) متعلق بالفعل (يهيمون).
المصدر معطوف على المصدر السابق، (ما) اسم موصول مفعول به.
(إلا) للاستثناء، والموصول منصوب على الاستثناء، (كثيرًا) نائب مفعول مطلق، الجار (من بعد ما) متعلق بـ (انتصروا)، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والواو في (وسيعلم) مستأنفة، (أي): اسم استفهام مفعول مطلق عامله (ينقلبون)، ولا يجوز أن يكون معمولا لـ (يعلم)؛ لأن الاستفهام له صدر الكلام، فلا يعمل فيه ما قبله، وجملة (ينقلبون) سدَّت مسدَّ مفعولي (يعلم) المعلَّق بالاستفهام.
قوله (وكتاب): اسم معطوف على (القرآن).
(هدى): حال منصوبة، والجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لـ (بشرى).
جملة (وهم يوقنون) معطوفة على جملة الصلة، (هم) الثانية توكيد للأولى، الجار (بالآخرة) متعلق بـ (يوقنون).
جملة (فهم يعمهون) معطوفة على جملة (زيَّنَّا).
جملة (أولئك الذين) خبر ثان لـ إنَّ، جملة (لهم سوء) صلة الموصول الاسمي، (هم) الثانية توكيد للأولى، وجملة (وهم الأخسرون) معطوفة على جملة (لهم سوء).
جملة (إنك لتلقى) مستأنفة، (لدن): اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بـ (تُلَقَّى)، (عليم): صفة حكيم.
(إذ): اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، وجملة (قال) مضاف إليه، وجملة (سآتيكم) نعت (نارًا)، والجارَّان (منها بخبر) متعلقان بالفعل (آتيكم)، جملة (أو آتيكم) معطوفة على جملة (سآتيكم)، (قبس): بدل من (شهاب)، وجملة (لعلكم تصطلون) مستأنفة.
جملة الشرط مستأنفة، (لما) حرف وجوب لوجوب، (أنْ) تفسيرية وكذا الجملة معها، الجار (في النار) متعلق بالصلة المقدرة، والواو في (وسبحان) مستأنفة، و(سبحان): نائب مفعول مطلق، (رب) بدل، و(العالمين): مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
الهاء في (إنه) ضمير الشأن، والجملة جواب النداء مستأنفة. وجملة (أنا الله) خبر (إنه)، (العزيز الحكيم) نعتان للجلالة.
جملة (وألق عصاك) معطوفة على جملة (إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ)، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (تهتز)حالية من الهاء في (رآها)، وجملة (كأنها جان) حالية من فاعل (تهتز)، (مدبرا): حال مؤكدة لعاملها، وجملة (ولم يعقِّب) معطوفة على جواب الشرط (ولَّى)، وجملة (يا موسى) مستأنفة، وجملة (إني لا يخاف لدي المرسلون) مستأنفة في حيز جواب النداء، (لديَّ) ظرف مكان مبني على السكون متعلق بالفعل، والياء الثانية مضاف إليه.
(إلا) للاستثناء المنقطع، (مَنْ) اسم موصول مستثنى، (حسنًا): مفعول لـ (بدّل)، (بعد): ظرف زمان متعلق بـ (بدَّل)، وجملة (فإني غفور) مستأنفة، (رحيم) خبر ثان لـ (إن).
جملة (تخرج) جواب شرط مقدر، (بيضاء) حال من فاعل (تخرج)، والجار (من غير) متعلق بحال ثانية من فاعل (تخرج)، الجار (في تسع) متعلق بفعل مقدر أي: اذهب، وكذا (إلى فرعون)، وجملة (إنهم كانوا قومًا فاسقين) حال من فرعون وقومه.
جملة الشرط مستأنفة، (مبصرة) حال من (آياتنا).
جملة (وجحدوا) معطوفة على جملة (قَالُوا)، (ظُلْمًا) مصدر في موضع الحال، وجملة (فانظر) مستأنفة، (كيف): اسم استفهام خبر كان، وجملة (كان) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم.
جملة (ولقد آتينا) مستأنفة، (علمًا) مفعول ثان، وجملة (وقالا) معطوفة على جملة (آتينا)، (الذي) نعت للجلالة، الجار (من عباده) متعلق بنعت لـ (كثير). |